الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

البياض عند محمد علوش وإياد شماسنة بقلم:رائد الحواري

تاريخ النشر : 2019-03-02
البياض عند
محمد علوش وإياد شماسنة
نحن في المنطقة العربية أصبحت حاجتنا ملحة للهدوء والسكينة، فكثرة المآسي التي نشاهدها ونسمعها ونقرأها جعلتنا متوترين باستمرار، من هنا تكمن حاجتنا لهدوء، للراحة، السكينة ـ رغم استمرار البؤس والقسوة ـ ما يلفت الانتباه أن كلا الشاعرين يستخدم "صبغة المذكر لتقديم صورة بيضاء، وليس صيغة المؤنث التي اعتدناها، ومع هذا التجاوز نكاد لا نجد أية لفظ "أسود/قاس/مؤلم" من هنا يأتي اهمية هاتين القصيدتين.
يفتتح "محمد علوش" قصيدته:
محمد علوش
"يناديني النيلُ .. أناديه
يناديني النيلُ منتشياً بهديل
يناديني"
ثلاثة نداءات تشير إلى تأثر الشاعر الايجابي بالنيل، من هنا استخدم "منتشيا بهديل" ونجده يستخدم فعل المضارع ليعبر من خلاله إلى استمرار النشوة والفرح، والشاعر لم يقتصر استخدامه للفعل المضارع على الفاتحة، بل نجد في بقية القصيدة التي جاءت بمجملها تستخدم صيغة المضارع:
"
يصدحُ الغناء في قلبي
يأخذني بعيداً في مراكب الفرح
أشرب نبيذه المعتق لترتوي سفني
وأرى الوجوه مزينة بالدهشة"
الشاعر يفصل لنا حالة النشوة التي يمر بها من خلال: "يصدح، العماء، قلبي، بأخذني، الفرح، أشرب، نبيذ، المعتق، لترتوي، وأرى، مزينة" لغة مطلقة البياض، وتؤكد حالة البياض التي جاءت في الفاتحة القصيدة.
الباعث لهذه النشوة هو "النيل" لهذا بين الفينة والأخرى يستمد الشاعر طاقته من "النيل" ليواصل نشوته:
"
والنيل يصعد فينا نجمة
تحومُ
وسماء
تتجلى"
يتحول الشاعر من الحديث عن حالة الفرح والنشوة إلى الطبيعة، فهو يراها بهية: "نجمة، تحوم/ سماء، تتجلى" أفق الرؤية عند الشاعر انتقل من الأرض إلى السماء، لكن هذا الانتقال من كان ليكون دون "النيل" والأثر الذي يحدثه في الشاعر.
يستمر استمداد الفرح من "النيل":
"
فيا ضفافة النيل مرحى

تحرسُ زرقتك القلوب
وتحميك منا طيور القاهر .
يناديني النيل
أناديه
والذكرياتُ مواسمٌ وحجيجٌ
سنينُ قمحٍ
ونخيل"
ربط النيل بالقاهرة وبالخير المادي والجمالي معا "القمح والنخيل" فحالة البياض التي يُوجدها/يخلقها "النيل" تستمر حتى خاتمة القصيدة.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر عل الفيس.
أما الشاعر "إياد شماسنة" فيتحدث عن شخص (ابن) يثيره جماليا وعاطفيا، يقدم هذا الأثر من خلال حروف القصيدة، من خلال حرف الألف والياء اللذان يشيرا إلى حالة الاستمرار والاندماج في الحالة الفرح:
"تشبه القمح
لكنك انك أحلى
والسماوات ثم انك أعلى"
القمح رمز للخصب وللجمال معا، ومع هذا يعطي الشاعر صفة اضافية أحلى وأعلى، وهو يتحول/ينتقل من الجمال الأرضي إلى الجمال السماوي، فعطا الأرضي أحلى والسماوي أعلى، وهذا التناسق في الألفاظ يشير إلى تماهي الشاعر مع القصيدة، فالعقل الباطن هو الذي يتحكم في ألفاظ القصيدة وليس الوعي.
"ثم أن النسيم يحكي
كثيرا عن سجاياك
دون أن تتجلى
فإذا ما رأيت وجهك
غنيت غناء المقيم
في الأرض حفلا"
ينقلنا الشاعر إلى حالة أخرى ، حالة بين السماء والأرض، فيجعل الحبيب يؤثر في النسيم، وهنا ينتعش الشاعر عندما يرى وجه الحبيب، فالأثر الذي يتركه الحبيب ليس نفسي فحسب، بل له انعكاسات وأثر في سلوك الشاعر، لهذا نجده يغني فرحا، وألفاظ "يحكي، تتجلى، حفلا" كلها تنتهي بالألف أو بالياء، وهي يشير إلى أن الشاعر يريد استمرار وديمومة حضور الحبيب، وإذا ما توقفنا عند كل الألفاظ السابقة نجدها مطلقة البياض، بحيث ينسجم المعنى الأبيض مع المضمون.
"وكأني دعوت فيك الأماني
فأتت كلها تسابق عجلي
تترامى على أرضك كثيرا
كالعصافير
حين تقصد حقلا"
الشاعر يحدثنا عن حالة بين الأرض والسماء، وكأن الأرض لم تعد تتسع لفرحه، لهذا هو يتحدث عن النسيم والعصافير، لكنه سرعان ما يعود إلى الواقع "حقلا" فما هو السر وراء هذا التنقل؟، اعتقد أن حالة الفرح في العقل الباطن عند الشاعر، هي من يتحكم في مسار القصيدة، لهذا كلما نظر إلى الحبيب يحلق في السماء، لكن بعد أن يذهب إلى السماء يتذكر أنه أمام كائن أرضي/إنساني، من هنا تأتي حالة الانتقال من الأرض إلى السماء، ومن السماء إلى الأرض.
"وكأني ارتب القلب حتى
يصبح القلب في حضورك سهلا
كان يرتاح في جهالته
حتى تراءيت فستفاق وأملى"
المشهد أرضي بالمطلق، لكنه جميل "سهل" وهذا الجمال الارضي يجب الاستمتاع به، وكل من يتجاهل/يترك هذا الجمال يكون جاهل، اعتقد أن لفظ "جهالته" هو اللفظ الوحيد الذي يخرج عن مسار القصيدة، وهو ناتج عن الحديث الأرضي "السهل"، بحيث تراجع لفاظ "جهالته" عندما استخدم في حالة (أرضية)، بينما في الحالة السابقة كان الحديث يتراوح بين السماوي والأرضي، فنعكس ذلك على الألفاظ التي جاءت والفكرة ناصعة.
"قال في مطلع القصيدة
شيئا عن لياليك ثم حسن قولا
كل بيت بألف بيت وأني
أجعل الألف أصلا وفصلا"
عناصر الفرح هي المرأة/الرجل، الطبيعة، الكتابة/القراءة، وعناصر التفريغ تكمن في التمرد/الثورة، الشاعر يشبه الحبيب بالطبيعة، وها هو يقدم أهم شيء عنده، القصيدة، وهنا تكتمل عناصر الفرح عند الشاعر "الحبيب، الطبيعة، الكتابة، فهو يصل إلى الذروة، بحيث لم يعد ما يقدم للحيب، لهذا ختم القصيدة بهذا الشكل، فلم يعد ما يقدم او يقال لهذا الحبيب، فانتهت بعد ان استكملت عناصر الجمال.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر على الفيس.



"
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف