الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حول المجموعة القصصية "الغريب في شارع صهيون" للكاتب رشيد اغبارية

تاريخ النشر : 2019-02-25
حول المجموعة القصصية "الغريب في شارع صهيون" للكاتب رشيد اغبارية
حول المجموعة القصصية "الغريب في شارع صهيون" للكاتب رشيد اغبارية

بقلم : شاكر فريد حسن

هذه هي المجموعة القصصية الأولى التي يصدرها الكاتب رشيد اغبارية ، ابن قرية مصمص ، المقيم في عروس الكرمل حيفا ، الذي سبق وان صدر له مجموعة شعرية بعنوان " حلم ليلة خوف ".

المجموعة صادرة عن دار النسيم للنشر ، واشتملت على 27 قصة قصيرة ، تتناول مواضيع متنوعة ومتباينة ، وتطرح قضايا وطنية وسياسية واجتماعية وفكرية ، وعناوينها مستمدة من واقعنا الفلسطيني الملوث بالاحتلال وغول الاستيطان ، وبنار القهر والاضطهاد والتمييز العنصري ومصادرة الأرض وتشويه وتزييف الوعي الوطني .

إنها قصص تحكي عن الحال الفلسطيني ومعاناة الإنسان الفلسطيني الذي يحمل الهوية والجواز الاسرائيلي ، وتصور حياة القهر اليومي وتناقضات الحياة التي يعيشها ، إضافة إلى قصص أخرى تغوص عميقًا في عالم الخيال العلمي والفانتازيا .

لقد تحوّل رشيد وانتقل من عالم الشعر إلى عالم السرد القصصي ، وعكف على تطوير أدواته وأسلوبه وسرده ، وتدل قصصه بمضامينها ولغتها وأحداثها على خلفية ثقافية ، ومخزون فكري ، ورؤية واقعية . وما يميزه سمة الصدق والمصداقية المفعمة ، التي تتجلى في أحداث وسير قصصه القصيرة . كيف لا وهو يمارس حياته مع أبناء شعبه ، ويرى بأم عينيه التمييز السلطوي المسلط على أعناقهم ، ويحسه على جلده .

تتفاوت قصص المجموعة من ناحية السرد والمستوى والمضمون والمونولوج الداخلي ، وهذا من طبيعة الأشياء الخاضعة لقانون التطور كأي كائن حي آخر.

أما أسلوبه السردي القصصي السردي فيرضي ذوق القارئ المثقف ، ولا يثقل على القارئ العادي . فهو منوّع الصور الحياتية ، دافئ كالشمس ، والكثير من قصصه مرصعة بالمواقف الإنسانية القريبة من الفانتازيا ، ولكنها ممكنة الحدوث .

وفيما يخص الجوانب الفنية في قصص المجموعة ، فلا شك أن رشيدًا أظهر مقدرة أدبية ملموسة في استخدامه وتوظيفه لوسائل التكنيك الفني الحديث في القصة القصيرة ، واعتماده أسلوب الحكاية مما اتاح له التحرك والتمدد بسهولة والانتقال سريعًا إلى اكثر من لقطة أو حادثة ، وافاده في تكديس الحوادث والشخوص واستغلال الحركة في الزمان والمكان . وإننا نجد حشدًا من الصور الفنية والبيانية القياسية التي تعتمد في تقنيتها على المونولوج الداخلي مرة و" التداعي الذهني " من جهة أخرى .

وهو يلجأ إلى العبارات السردية والجمل الوصفية المكثفة التي ساعدت إلى حد ما في تخفيف حدة الإطالة وابعاد الملل والارهاق عن عيون القارئ .

لقد أمتعنا رشيد اغبارية وقدّم لنا قصصًا واقعية وخيالية خفيفة الظل ، اتسمت ببساطة أسلوبها ، وصدق تعابيرها ، وكثافة معانيها .

وبمجموعته " الغريب في شارع صهيون " يضع رشيد اغبارية خطواته الأولى وأقدامه على بساط السرد القصصي ، فليواصل مشواره ، والمستقبل أمامه ليثبت نفسه وحضوره في هذا المضمار، وبدوري أتمنى له المزيد من النجاح والتوفيق والعطاء والتألق ، وله خالص التحيات .

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف