الأخبار
2019/6/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حوار مع الفنانة التشكيلية المغربية سناء شريف بدوي

حوار مع الفنانة التشكيلية المغربية سناء شريف بدوي
تاريخ النشر : 2019-02-23
سناء شريف بدوي فنانة تشكيلية متميزة من المغرب ، تابعت دراستها الأكاديمية بدار الفنون بالبيضاء بالدارالبيضاء ، موهبتها التي صقلتها مع الزمن جعلتها تحلق إلى فضاء واسع سيعا لتحقيق جملة من الطموحات و الآمال التي تسيطر عليها ، شاركت لوحاتها في العديد من المعارض المحلية و الدولية و نالت العديد من الجوائز و من هذا المنطلق فتحنا معها الحوار الآتي:


بداية كيف تقدم سناء شريف بدوي نفسها للقارئ؟

فنانة تشكيلية مغربية لازالت تبحث عن الموضوع والفكرة والأسلوب.

كيف تحددين دوافع وبدايات ومسارات تجربتك الفنية؟

منذ الصغر وأنت تعرف بأنك مختلف والبيت يساعدك على هذا الاختلاف ، فتعلم أن بداخلك طاقة يجب أن تخرج في صورة ما ، وقد وجدت الرسم هو التعبير الأمثل ، فكنت طالبة في التعليم المدرسي ، لأنني أحببت ما أفعل و أردت تعلم المزيد ،
فدخلت إلى دار الفنون بالبيضاء ، كوني أحسست أنني سأكتسب خبرة أكبر وخبرة مختلفة وسأحتك بأقراني من الفنانين وأشاركهم تجربتي الفنية .

متى ترسم سناء شريف بدوي ؟

عادة كنت أرسم في حالات الحزن أو الفرح فقد كان الرسم هو العلاج النفسي الوحيد الذي أفرغ فيه الطاقة السلبية وأحولها إلى إنتاج فني ، ولكن مع الممارسة أصبح الفن جزء من حياتي وممارساتي اليومية فأعمل على لوحة أو أرسم ما خلق الله من
جمال أو حتى أتصفح الأنترنت لرؤية أعمال فنية وإبداعات حول العالم ، في جميع الأحوال أنا أرسم قضايا إنسانية واجتماعية.

كيف تتعاملين مع الألوان عادة و كيف تساهم في جمالية لوحاتك؟

أنا أعشق الألوان الزاهية وأحب أن أرى الكثير من الألوان في العمل والكثير من الملامس والتأثيرات ، وهذا ما يميزني ، فأنا أعشق الإبحار في اللوحة وتغطية كافة المساحات ، وقد تكون الموهبة التي اكتسبتها أعطتني هذا الحب لتراكب الأشكال ، وأعتقد هذا مايميز أسلوبي حاليا.

شاركت في العديد من المعارض المتميزة وطنيا ودوليا، فما هي القيمة التي أضافتها لك؟

مشاركتي الحمد لله كانت ومزالت مكثفة ، فمؤخرا شاركت في معرض جماعي كبير بدولة تركيا ، كما أنني مقبلة على المشاركة في معارض أخرى ، المهم هو توسيع المعرفة بشكل كبير ، فالانسان يتعلم من خبرات أقرانه ، العملية والابداعية ، وهذا يوسع معارف الفنان ويزيد من مهاراته العملية والابداعية ، كما أن المشاركة في المعارض جزء من حياة الفنان لاكتشاف العالم والانفتاح عليه والعمل مع فنانين آخرين بخبرات مختلفة.

ما قيمة التتويج في مشوارك الفني؟

التتويج الحقيقي للفنان عندما أحدهم يعجب بعمل فني لك ويحبه ويشجعك أكثر ، هذا بمثابة تتويج كبير ومهم ، فأنا أقدر من يحب فني ، المهم تقدير تلك القطعة الفنية التي هي تحمل جزء مني شخصيا.

أي الموقفين يبعث الحماسة في إحساس الفنانة التشكيلية سناء شريف بدوي ، وقوف فنان تشكيلي أمام لوحاتها و يقوم بمناقشتها أم وقوف إنسان عادي أمامها و يسألها عن مضمونها؟

أحب أن أراقب المتتبع للوحاتي من بعيد لأرى رد فعله ، أتحمس إن وقف شخص ما عادي وأعجب بعملي ، فهذا يعني أن عملي وصل إلى قلبه من دون أن يكون متخصص أو دارس ويعلم كيف يحلل العمل الفني ، وأيضا ليس تعاليا مني ، أحاور وأناقش كل من يسأل عن مضمون لوحاتي ، كما أنني لا أفرض على المتلقي فكرتي عن عملي بل أتركه يفكر ويفهمه بطريقته الخاصة ، سواء أحب لوحتي أم كرهها ، إن كنت أستطيع التعبير بالكلام لكنت عبرت بالكتابة ، لكن ريشتي هي من تتحدث عني ، وهي وسيلة
تعبيري عن ذاتي ، لذلك إن أردت أن أتحدث عن عمل فني فأنا لا أستطيع.

ما هي الحركة الفنية التشكيلية الأبرز في المرحلة الراهنة؟

لا أعلم ، مع الأنترنت والانفتاح على فنانين عرب أرى العديد من الحركات الفنية المختلفة ، وفي العديد من المجالات ، فالوقت الحالي يتسع للكل لأن يقدم ماعنده.

هل وصلت الفنانة التشكيلية المغربية إلى المكانة التي تليق بها في رأيك؟

أظن ذلك ، الفنانة المغربية كل يوم تولد الجديد وهذا بفضل ذكائها وخبراتها في الحياة ، اما أنا فلدي الكثير لأتعلمه وأجربه ولاتهمني المكانة في الوسط الفني ، فهي ليست سوى رأي أشخاص فيك وأنا لا يهمني رأي الناس في أي شيء ، الأهم أن
أكون راضية عن المستوى الفني الذي أقدمه.

حدثينا عن تجربتك في عالم التشكيل؟

تجربة زاخرة حتى الآن فيها صعود وهبوط وتخبط وقوة ، لازلت أكتشف فيها الكثير وأحاول جاهدة أن أترك بصمة وسط جيل قوي من الفنانين المتمكنين ، فالعمل الفني أو التعبير الفني هو شخصية أي فنان ، أن يتفاعل مع كل الأعمال ويقدمها بشكل إبداع جميل يطرحه للجمهور ، دور الفنان في رأيي تسليط الضوء فقط على عمله والانكباب على ما هو جديد .

ما هو جديدك في عالم الرسم ؟

أعمل حاليا على لوحات جديدة سأقدمها لمسابقات فنية مقبلة ، كما أنني بصدد إنجاز مجموعة من الأعمال الفنية المختلفة استعدادا لمشاركتي خلال الأيام المقبلة في معارض وطنية جماعية ..

كلمة أخيرة؟

سعيدة جدا بعملي هذا وسعيدة أيضا باهتمام الصحف بنشر تجاربي وخبرات فنانين آخرين وأتمنى يوما إقامة معرض فردي يضم مجموعة من لوحاتي ، شكرا لإتاحة الفرصة للفنانين لعرض خبراتهم وأعمالهم الفنية التي لا تقدر بثمن .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف