الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اِبْـتِهَــالٌ بقلم : الحبيب خميس بوخريص

تاريخ النشر : 2019-02-21
اِبْـتِهَــالٌ بقلم : الحبيب خميس بوخريص
اِبْـتِهَــالٌ

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، الرحمن، علّم القرآن، خلق الإنسان، علّمه البيان، وفضّله على كثيرٍ من خلقه تفضيلا.

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، يُؤتِي الحكمة من يشاء من عباده، ومن يُؤتَى الحكمة، فقد أُوتِيَ خيراً كثيراً.

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، عالمُ السِّر وأخفى، يعلم خائنة الأعين، وما تُخفي الصدور، السميع البصير، يرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصمّاء، في الليلة الظلماء، ويرى خريرَ الدَّمِ في أوداجها، والمخَّ في عِظامها النُّحَّلِ.

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، خلق النملة وجعل لها شعورًا وأحاسيس، فتكلمت وأنذرت قومها من الخطر، ونصحتهم، وتأدّبت في الخطاب، وسمعها النبيّ الملك الرسول سيِّدنا سليمان عليه السلام، فتبسّم لها ضاحكا، وشكر الله تعالى على نعمائه.

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، عَلَّم الهدهد، ودلّه على مملكةٍ عظيمةٍ، فكان سببًا في زوالها. 

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، مَنّ علينا بنعمة الإسلام، وأرسل للعالمين الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، خير خلقه ومصطفاه، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هاديا، ومُبشِّرًا، ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه، وسراجًا منيرًا، وأمر الله تعالى المؤمنين بتصديقه وطاعته، وتوقيره، وتعظيمه، ونصرته، واتّباع النور الذي أُنزل معه. اللهم صلّ وسلِّم وبارك على سيدنا محمد، الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللَّهُمَّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللَّهُمَّ لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت قيّوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحقُّ، ووعدك حقٌّ، وقولك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والنبيُّون حقٌّ، ومحمد صلى الله عليه وسلم حقٌّ.

اللَّهُمَّ ربُّ السماوات، وربُّ الأرض، وربُّ العرش العظيم، ربُّنا وربُّ كُلِّ شيء، فالق الحَبِّ والنوى، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، نعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته.

اللَّهُمَّ أنت الأوَّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللَّهُمَّ أنت ربُّنا، لا إله لا أنت، خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شرِّ ما صنعنا، نبوء لك بنعمتك علينا، ونبوء لك بذنوبنا، فاغفر لنا، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

 اللهُ ربي لا نشرك به أحدًا، نسألك اللَّهُمَّ بخيرك من خيرك الذي لا يُعطيه أحدٌ غيرك، عزّ جارك وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلنا في عياذك من شرِّ كلِّ سلطان، ومن الشيطان الرجيم، اللهم إنّا نحترس بك من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ خلقته، ونحترز بك منهم.

اللَّهُمَّ إنّا نسألك باسمك الطّاهر الطيّب المبارك، الأحبّ إليك، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استُّرحمت به رحمت، وإذا استُفرجت به فرّجت، اللَّهُمَّ إنّا ندعوك الله، وندعوك الرحمن، وندعوك البرّ الرحيم، وندعوك بأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تغفر لنا وترحمنا.

اللَّهُمَّ إنّا نسألك بأنّا نشهد أنّك أنت الله لا إله أنت الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد. ونسألك اللّهم بأنّ لك الحمد لا إله إلا أنت المنّان يا ذا الجلال والإكرام يا حيّ يا قيّوم.

اللَّهُمَّ اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا، وغمومنا، اللَّهُمَّ ذكِّرنا منه ما نسينا، وعلِّمنا منه ما جهلنا، اللّهم اجعله أنيسنا في الوحشة، وصاحبنا في الوحدة، ومصباحنا في الظلمة، ودليلنا في الحيرة، ومُنقذنا في الفتنة.

اللَّهُمَّ إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلِّ إثم، والغنيمة من كلِّ بِر، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار.

اللَّهُمَّ أقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلِّغنا به جنّتك، ومن اليقين ما تُهوِّن به علينا مصائب الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلِّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللَّهُمَّ إنّا نعوذ بك من العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، ومن الكفر والفقر، ومن غلبة الدين وقهر الرجال، اللّهم إنّا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

اللَّهُمَّ إنّا نعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُستجاب لها.

اللَّهُمَّ إنّا نعوذ بك من البخل، ونعوذ بك من الجبن، ونعوذ بك أن نُرد إلى أرذل العمر، ونعوذ بك من فتنة الدنيا، ونعوذ بك من عذاب القبر.

اللَّهُمَّ أصلح لنا ديننا، الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كلِّ شر.

اللَّهُمَّ إنّا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوِّل عافيتك، وفُجاءَةِ نقمتك، وجميع سخطك.

اللَّهُمَّ آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليّها ومولاها.

اللَّهُمَّ إنّا نسألك الهدى والتقى، والعفاف، والغنى.

اللَّهُمَّ إنّا نسألك من الخير كلِّه، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشرِّ كُلِّه، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، اللّهم إنّا نسألك من الخير ما سألك منه عبدك ونبيّك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من الشرِّ ما استعاذك منه عبدك ونبيّك محمد صلى الله عليه وسلم. اللَّهُمَّ إنّا نسألك الجنّة، وما قرَّب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار، وما قرَّب إليها من قول وعمل، ونسألك أن تجعل كُلَّ قضاءٍ قضيته لنا خيرا.

اللَّهُمَّ يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، اغسل خطايانا بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلوبنا من الخطايا كما نقِّيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم إنّا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك، لا نُحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. 

ربَّنا تقبَّل توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبِّت حجَّتنا، واهدِ قلوبنا، وسدّد ألستنا.

اللَّهُمَّ اجعل بلدنا بلدًا آمنًا، وسائر بلاد المسلمين، اللّهم آمنَّا في أوطاننا، وجنِّبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللَّهُمَّ انصر الاسلام وأعز المسلمين، ووفِّق ولاة الأمور إلى ما فيه خير للبلاد والعباد، اللهم ألّف بين قلوبهم، ووحد كلمتهم، واجمع شملهم. 

اللَّهُمَّ ارحم أمهاتنا وآباءنا، وإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غِلًّا للذين آمنوا، اللَّهُمَّ اغفر لجميع المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيّك صلى الله عليه وسلم بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللَّهُمَّ اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسِّع مُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقِّهم من الذنوب والخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس. 

اللَّهُمَّ إنّا نسألك رحمةً من عندك، تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها أمرنا، وتلُمَّ بها شعثنا، وتُصلح بها غائبنا، وترفع بها شاهدنا، وتُزكِّي بها عملنا، وتُلهمنا بها رشدنا، وتردّ بها ألفتنا، وتعصمنا بها من كل سوء.

اللَّهُمَّ أعنَّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ربّنا عليك توكَّلنا وإليك أنبنا، وإليك المصير، ربّنا آمنَّا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين. ربّنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين. ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين. ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

ربّنا اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا وثبِّت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين.

ربِّ اجعلني مقيم الصلاة، ومن ذريَّتي، ربّنا وتقبّل دعاء. ربّنا اغفر لي ولوالدي يوم يقوم الحساب. 

ربِّ أَدخلنِي مُدخل صدقٍ، وأَخرجنِي مُخرج صِدقٍ، واجعل لِي من لدنك سلطانًا نصيرًا. 

ربنا آتنا من لدنك رحمةً، وهيّئ لنا من أمرنا رشدًا. 

حسبي اللّه لا إلـه إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.   

لا إله إلا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين.    

ربّنا تقبّل منا إنّك أنت السميع العليم، اللّهم أنجز لنا وعدك الذي وعدته عبادك المؤمنين.. آمين.

سبحانك اللّهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيّبين الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.

الحبيب خميس بوخريص.                                         [email protected]   
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف