الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حدادين تذهل أهالي العقبة بأمسية شعرية نظمتها "شومان"

تاريخ النشر : 2019-02-16
حدادين تذهل أهالي العقبة بأمسية شعرية نظمتها "شومان"
حدادين تذهل أهالي العقبة بأمسية شعرية نظمتها "شومان"

العقبة- بين الشعر والبحر، ووقع خطى الموج على الشاطئ، الذي بدا كأنه يرقص منتشيا لما يسمع، أذهلت الشاعرة غدير حدادين أهالي العقبة بقصائد متنوعة لامست القلب. 

وفي أمسية شعرية نظمتها مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس، ضمن فعاليات كرنفال العقبة السياحي الخامس، استطاعت حدادين نقل الحضور، كبارا وصغارا، إلى عالم مليء بالبهجة، كانت هي الوحيدة القادرة على صنعه وحياكته بحرفية شديدة، الأمر الذي وصل أن حركت في داخلهم مشاعر الحب والعطاء والوطنية، مثلما يحرك الحجر الماء الراقد.

مشاركة حدادين في الأمسية، اشتملت على  قراءات شعرية عديدة ومتنوعة، تغنت جميعها بالوطن والحب والحياة، إلى جانب قصائد من ديوانها الثالث "سأكتفي بعينيك قمحاً للطريق"، الذي نشر بدعم من وزارة الثقافة، وأصدرته دار الآن ناشرون وموزعون بعمان.
وأبهرت حدادين حضورها بعدد من القصائد المختارة، منها "وطني المقدس، فصول من مطر، ذاك الجديد، حقيبة سفر، أكتب لعينيك". فيما قرأت حدادين  قصيدة "حقيبة سفر"، التي تقول:

"في المطار ..كل الوجوه تغادر إلا وجه،

مقيم معها في حقيبة سفر، 

العطر الصارخ على قميصها الأحمر، يشتاق لذلك العناق.. 

لن تبحث عنه هذه المرة، فلا قدرة لها على البحث، 
لا قدرة لها على النسيان..".  

حدادين، تكتب الشعر، وفق مفهومها، "لكي تتنفس.. وتقول الكلمة تعبيراً عن هواجسها التي تتشكل صوراً شعرية.. أرسمها بوقع الحياة في لغتي وبنبضات القلب"، لافتة إلى أن الشعر يعكس ثقافة الشاعر، والبيئة الاجتماعية الإنسانية التي صنعته، وهو مرآة لمستوى الإدراك والوعي، ولمقدار المخزون الثقافي، ومدى عمق التجربة الحياتية.

وبحسبها، فإن "القصيدة مثل الحياة، والحياة بالنسبة ليّ صراع دائم، حرب ربما أستلذ خوضها، ويظل الحب هو الحياة، وحين أتناول الحب في قصائدي، أكون كمن يتناول جرعة روحانية طيبة المذاق، جميلة في أثرها. فالحب الراقي السامي بشفافيته يجعلنا نشعر بأن هناك عالماً أبعد من عالمنا، أنقى وأصفى وأوضح".

أما عن رسالة حدادين في كتابة الأشعار، فبينت أنها "مهتمة بالدرجة الأولى بقضايا الإنسان"، مؤكدة في هذا السياق أن "الشعر صوت الضمير الحي الصادق المستقل، فأحاول أن أعبر عنها، بكل طاقتي اللغوية والفنية والأدبية". 

وغمرت حدادين السعادة بمشاركتها في "كرنفال العقبة"، قائلة "اليوم لي كبير الشرف أن أشارك في هذا الكرنفال الممتع، بدعوة من مؤسسة عبد الحميد شومان التي رشحتني لهذه المشاركة".

ثم كانت قصيدة "وطني المقدس"، التي تتسم بالوطنية والحنين إلى الأرض، تقول القصيدة: 

"لست محط أعبرها وأبكيها حنيناً..

ولست كوفية ارتديها لمناسبة عابرة.. 

ولا نشيداً يسمع في الصباح.. حبيبي أنت، وملح أيامي..

وصبر الأمهات، وإليكَ أعبر كل حين.. 

في سهر الجنود على حدود الورد.. في تعب الكادحين لبسمة أطفالهم". 

وعن طفولتها قالت حدادين "طفولتي كانت مليئة بالألوان والموسيقا والمسرح والغناء والشعر، كانت دربي وإرادتي واختياري في التعبير عن نفسي، لكنيَ حين كبرت شعرت بملء الرغبة في أن يكون تعبيري عن آرائي ومواقفي يتسامى نحو قضايا الإنسان، ومنها قضية المرأة، ودورها، ووضعها في المجتمع".

أما مشاركة المؤسسة بالكرنفال، فجاءت انطلاقاً من رسالتها المهتمة بنشر وتعميم الثقافة والفنون في محافظات المملكة، والاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي.
ويشهد كرنفال هذا الموسم، عددا من الأنشطة الفنية والفلكلورية المميزة، بمشاركة الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية والفندقية والترفيهية والمتاجر في العقبة، كما سيتضمن الكرنفال العديد من الأنشطة الترفيهية، والمسابقات الشيقة، الموجهة إلى أفراد العائلة كافة.

و"شومان"؛ هي ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف