الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"انتفاضة" كتب في طمون

تاريخ النشر : 2019-02-14
"انتفاضة" كتب في طمون
"انتفاضة" كتب في طمون

طوباس: نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني، ووزارة الإعلام، و"بنات طمون الثانوية" يوم قراءة جماعية، في إطار التحدي الأبرز في العالم العربي لتشجيع العودة إلى الكتب، الذي ترعاه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الإماراتية.

وشاركت نحو 400 طالبة ومديرة المدرسة ومعلماتها في سلسلة أنشطة وتدريبات ومناظرات ناقشت منافسة الإعلام الجديد للكتب، فيما رفعت الزهرات كتبًا في ساحة مدرستهن، التي تلونت بروايات فلسطينية وعربية ودولية، وموسوعات، وشعر، وسير ذاتية، وغيرها.

وأدار المفوض السياسي والوطني العقيد محمد العابد، ومنسق وزارة الإعلام في طوباس والأغوار، والمعلمة وفاء بشارات وأمينة المكتبة وجدان بني عودة، عبد الباسط خلف مناظرة بين الطالبات حول دور الإعلام الجديد في تهديد عادة القراءة وتراجعها.

وتناظرت الزهرتان يقين عبد الرحيم، وسلوى أنيس حول سلبيات الإعلام الجديد، ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي، التي تهدد عادة القراءة، وطرحن أفكارًا لتشجيع الطالبات على العودة إلى الكتاب المطبوع، بما يمتلكه من سحر.
وعرض العقيد العابد أهمية الكتاب في تشكيل الوعي الوطني، والتأسيس للمعرفة والثقافة، ومنح المتصفحين السلامة اللغوية. فيما قدّم خلف، شرحًا حول تراجع طباعة الصحف في العالم، وتقليص صفحاتها، وتوقف قسم منها عن الطباعة الورقية وآخرها "السفير" البيروتية، وتوجهها نحو الفضاء الافتراضي.

وقالت مديرة المدرسة نائلة مدارسة، إن الزهرات حطمن رقمًا قياسيًا اليوم في القراءة، وستواصل المدرسة جهودها لتنظيم أنشطة ثقافية داعمة للكتاب. وبينت معلمة اللغة العربية، وفاء بشارات، وأمينة المكتبة وجدان بني عودة أن مكتبة المدرسة شهدت اليوم أول "انتفاضة" ثقافية، إذ جرى تداول أكبر عدد من الكتب في تاريخها خلال نهار واحد.

في سياق متصل، نظمت "التوجيه السياسي" و"الإعلام" محاضرة حول الاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي لنحو مئة من الطالبات وأمهاتهن ومعلماتهن، قدمها العقيد العابد، وتتبع فيها محاذير الإفراط في نشر الخصوصية، التي تعتبر مدخلًا للابتزاز الإلكتروني، ما يهدد السلم الأهلي، ويترك قائمة ضحايا طويلة.

وقال العابد إن "التوجيه السياسي" ينفذ برنامج الإعلام المدرسي والتثقيف الوطني المشترك مع وزارة الإعلام، ويحرص على تمكين المعلمين، والطلبة، ومجالس أولياء الأمور، والأمهات على فهم سلبيات النفاذ إلى العالم الافتراضي.

وفي إطار موازٍ، استعرض خلف في تدريب تفاعلي للمتنافسات في مسابقة التحقيق الصحافي، الشروط الفنية والمهنية لإنجاز أعمال استقصائية رصينة. وعدد عناصر التحقيق، وأدواته، والأسئلة المهنية التي ينبغي الإجابة عليها. وقدم نماذج لتحقيقات فلسطينية وعربية وعالمية، استطاعت أن تترك آثارها الواضحة على المتلقين، وتصنع رأيًا عامًا
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف