الأخبار
2019/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور رواية "في الصيف والخريف فقط" لـ محمود عبد الغني

صدور رواية "في الصيف والخريف فقط" لـ محمود عبد الغني
تاريخ النشر : 2019-02-14
في الصيف والخريف فقط

معجم طنجة 2

لـ محمود عبد الغني

صدرت حديثاً عن منشورات المتوسط – إيطاليا، رواية جديدة للروائي المغربي محمود عبد الغني، حملت عنوان "في الصيف والخريف فقط - معجم طنجة 2". وترصد هذه الرواية أفعال شخصياتها داخل مدينة طنجة، من ويليام بوروغ، وجان جوني، ومحمد شكري، وتينيسي وليامز، وبول بولز، وصمويل بيكيت، إلى محمد المرابط، لنكتشف عوالم تواصل حالة مستمرَّة من هدم وبناء نفسها دون معرفة كم تستمر هذه العملية الغاضبة.

حياتهم داخل فضاء طنجة، أبنيتُها وحاناتها وبيوتها وفنادقها ومطاعمها، هو مناسبة لتقديم رؤية شعرية عن الحياة، ممّا يجعلها قريبة من الاستعارة أكثر من قربها إلى الواقعية. والدعوة هنا مفتوحة للقارئ كي يتقيَّد بشرط التحليق بعيداً عن التعقيدات الواقعية، الخفية والظاهرة، التي تكون قد ربطته بهذه الشخصيات عن طريق قراءاته الأدبية السابقة لهم. فالقارئ سيجدُ هنا تنويعات إضافية وخطوطاً جديدة أضيفت على جلد حمار الوحش.

من الكتاب:

اتّخذ كارلوس دوماً عادة عدم مجادلة زبائن أو فرض شيء عليهم. لذلك حين لاحظ أن بيكيت لم يمدّ يده إلى الفاكهة، اقترب منه وسأله:

   -هل يريدُ السّيّد بيكيت شيئاً محدّداً. مطبخي رهن إشارتكً.

إن لاحظ كارلوس علامة عدم الرضا على وجه الزبون، فإنه يعود إلى مطبخه، ليقدّم له شيئاً أفضل. تردّد بيكيت في أن يقول له ارفَعْ طبق الفاكهة من أمامي، وَضَعْ مكانه السمكة التي طبخها المرابط. سمع كارلوس ما تردّد في داخل بيكيت، فبدأ يزيح بعض الأطباق، ليُفرِغَ المكان للسمكة. التحق المرابط بالمجموعة، عاد للجلوس على مقعده جنب تينيسي الذي رحّب به قائلاً:

     -مكانكَ ينتظركَ

لكن جوني سأله:

    -الجوّ بارد جدَّاً، يا محمّد، وأنت ترتدي هذا القميص الصّيفيّ.

أجاب محمّد وقد بدا أقصر من جذع شجرة مقطوعة:

    -كلماتكم الطيّبة تكسو جسمي بما هو أكثر دفئاً من اللباس، يا عزيزي جون.

ضحك تينيسي، وقال وهو يُصفِّق بيَدَيْه:

    -برافو، أيّها الكونفوشيوسي العظيم.

 
محمود عبد الغني:

من مواليد مدينة خريبكة في المغرب عام 1967، شاعر وروائي ومترجم وباحث. يعمل أستاذاً للأدب الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. صدرت له العديد من المجموعات الشعرية، وفي الرواية صدرت له "الهدية الأخيرة" عن المركز الثقافي العربي عام 2012، والتي حازت على جائزة المغرب في السرد عام 2013. ثم رواية "أكتب إليك من دمشق" عن دار العين 2016، ورواية "معجم طنجة" عن المتوسط 2017.

كما وصدر له العديد من الدراسات البحثية والنقدية. إضافة إلى ترجمته للعديد من الكتب بين الدراسات والشعر والرواية، منها ترجمته لرواية "مزرعة الحيوان" لجورج أورويل الصادرة عن المركز الثقافي العربي عام 2013.

المؤلف محمدو عبد الغني سيكون في جناح منشورات المتوسط في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الصالة A، جناح رقم: A41، لتوقيع كتابه، يوم الخميس 14 فبراير 2019 في الساعة السادسة مساءً.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف