الأخبار
الدارالبيضاء : ميلاد جمعية تحمل إسم "جمعية التنمية للصناعة التقليدية"وزيرة الصحة: لن نقبل الابتزاز السياسي من أجل المال وسنقلل الفترة الزمنية للتحويلات الطبيةفي برشلونة..كم سيجني رافايل نادال من المال؟كوتينيو يلمح بمغادرة برشلونة ويكشف حقيقة حركة الإصبعينداني ألفيس يحطم رقم المصري حسام حسن "الأسطوري"ماذا طلبت جماهير المان يونايتد من بول بوغبا؟مصرع شاب بحادث سير وقع ببير نبالا والشرطة تباشر التحقيقالمجلس العسكري الانتقالي بالسودان: الحل السياسي العاجل يمكن بالتوافق مع الجميعاليمن: وزارة الثروة السمكية تعلن عن الاعداد لإعلان يوم احتفال بالصياد اليمنيمهرجان دعم وإسناد للأسرى في أريحامصر: محافظ الاسماعيلية يطمئن على انتظام لجنة مركز طبى السبع بنات بحى أولزيلينسكي... من ممثّل لدور الرئيس إلى ممثّل الشعب الأوكرانيالمحافظ أبو بكر والشوا يفتتحان فرع بنك الاستثمار الفلسطيني في طولكرمالمنظومة الصحية بالمغرب تتعزز بمركز الفحص بالأشعة الشمالالمريض الفلسطيني عبد الله محمود بلاطة يتحول الى قضية رأي عام
2019/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحسين الشعبي يوقع مسرحية "لوزيعة" في المعرض الدولي للكتاب والنشر

تاريخ النشر : 2019-02-09
الحسين الشعبي يوقع مسرحية "لوزيعة" في المعرض الدولي للكتاب والنشر
الحسين الشعبي يوقع مسرحية "لوزيعة" في المعرض الدولي للكتاب والنشر

يوقع الكاتب المسرحي الحسين الشعبي مسرحيته الجديدة "لوزيعة" يوم السبت 9 فبراير الجاري برواق وزارة الثقافة والاتصال ضمن الفعاليات الثقافية الموازية للدورة 25 للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، وسيقدم الكتاب الدكتور محمد لعزيز.

وتعد مسرحية "لوزيعة" التي صدرت مؤخرا عن منشورات مسرح أنوار سوس بأكادير، ثاني كتاب ينشره المؤلف بعد مسرحية "الساروت" الصادرة سنة 2014 عن مركز المسرح الثالث للدراسات والأبحاث.

وتصور مسرحية "لوزيعة"، المستوحاة عن قصة قصيرة للكاتب التركي الساخر عزيز نسين بعنوان "السماد الكيماوي"، جملة من المقالب والحيل التي تنتهجها زمرة من المنتفعين ضدا على مصالح الفئات المستضعفة في المجتمع، في محاولة منها للسطو على حقوق الفلاحين والقرويين بعد أن تناهى إلى علم الجميع أن ثمة معاونة خارجية عبارة عن أكياس من السماد الكيماوي سترد على إحدى القرى، وسيترتب عن ذلك صراع مرير بين رموز الفساد وبين ذوي الحقوق.. سيتطور بشكل ساخر في صيرورة عبثية..

المسرحية امتداد لذات الخط التحريري الذي دأب عليه الحسين الشعبي في كتاباته الإبداعية حيث ينتصر للمعنى والموقف حتى أن بعض النقاد صنفوا أعماله الدرامية ضمن خانة "المسرح السياسي".

الكتاب يقع في 150 صفحة من الحجم المتوسط، يتصدره تقديم بقلم الدكتور مسعود بوحسين بعنوان "في الحاجة إلى مسرح يسائل الواقع"، ويحمل الغلاف الأخير للكتاب نصا مقتطفا من دراسة نقدية حول المسرحية للباحث الدكتور محمد لعزيز. أما واجهة الكتاب فمن إبداع الفنان والمصمم ناصر جبريل.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف