الأخبار
فعالية تضامنية في برلين مع الأسرى وإحياء ليوم الأسير الفلسطينياليمن: كفاين يوجه برفع تصور لتحديد خمس مناطق رئيسية للاستثمار في الاستزراع السمكيافتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بطنجةاليمن: اليمن: منظمة البسمة SORD توزع 1742 حقيبة صحية للحد من انتشار الكوليراجمعية تطوع المقدسية وبلدية بتير تنظمان المهرجان الثقافي الأول من القدس لبتيرآيديما تزود إن أو إس بحلول إدارة وحدة تعريف المشترك المدمجةمصر: السفيرة زيدان أمينا عاما لشبكة إعلام المرأة العربية لفترة جديدةاللجنة الشعبية للاجئين بخانيونس تختتم فعاليات دورة التعامل مع وسائل الاعلاملبنان: السفير غزالة: العمل الاعلامي مسؤولية وواجبالأحمد: الرئيس اوعز بصرف 60 الى 70% من الرواتب.. والتنسيق الامني قد ينتهيمقهى من الأخشاب يتذوق رواده رائحة البحرالمستقبل الخيرية تنفذ يوما ترفيهياً للأطفالمستوطن يدهس طفلاً شرق بيت لحمالمالكي: المطلوب من الدول العربية الالتفاف حول القضية الفلسطينية وتوفير الحماية الماليةأبو كشك: معهد كونفوشيوس تطوير للتبادل الثقافي والتجاري بين الصين وفلسطين
2019/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"مناقشات أطاريح الدكتوراه" إصدار جديد لمختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء

"مناقشات أطاريح الدكتوراه" إصدار جديد لمختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء
تاريخ النشر : 2019-02-05
إصدار جديد لمختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء
لأول مرة بالجامعة المغربية
مناقشات أطاريح الدكتوراه في كتاب


لأول مرة، يُقدم مختبر بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وبكلية الآداب بنمسيك، على جمع وإصدار كتاب يضم مناقشات أطاريح الدكتوراه، ولعلها تجربة غير مسبوقة، تَهمُّ المشتغلين بقضايا البحث الأدبي والعلمي، من باحثين وطلبة وأساتذة.  
يضم هذا الكتاب بين دفتيه (230 صفحة من القطع الكبير)، وبإشراف شعيب حليفي، مختارات من مناقشات عشر أطروحات لطلبة وطالبات، من مختبر السرديات والخطابات الثقافية، تكوين دكتوراه تحليل الخطاب السردي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، في الأدب الحديث، ناقشوا مواضيع متنوعة تتسم بالجدة  والمغامرة. وقد شارك في هذه المناقشات، ضمن اللجن العلمية، ستة وأربعون(46) أستاذا باحثا من مختلف الجامعات المغربية، شغلت أزيد من خمسين (50) ساعة في مجموعها، بين مناقشات دامت أربع ساعات وأخرى بلغت سبع ساعات، تمت في أجواء طبعتها الحرية والمسؤولية، فكانت جلسات لحوار علمي رفيع، وإساهامات معرفية مؤسِّسة، حضرها  وتابع أطوارها طلبة وأساتذة من جامعات مختلفة. 
وقد استجاب للمشاركة، في تجربة تجميع هذا الكتاب، عدد من الأساتذة الذين أسهموا بما مجموعه ثلاثة وثلاثون ( 33)تقريرا، فأجروا بعض التعديلات الطفيفة على تقاريرهم، كما تم اختصار تقارير الطلبة أيضا لتستجيب، ما أمكن، لشروط النشر ولتعميم الفائدة. وهكذا تم تجميع كتاب يتضمن إسهامات قيّمة من منظورات مختلفة.
    يمكن القول إجمالا، إن الأوراق التي يتضمنها هذا الكتاب، تفيد أن الاهتمام بقراءة الأدب أضحى، في العديد من الدراسات المعاصرة، أحد المصادر الأساسية التي تحرز للأدب تقديره الخاص حين يساعد على بيان جدواه والقصد من تأليفه. كما أن الاهتمام بدراسته وتدريسه، يمكن من فهم وظائفه الفنية والمعرفية بصرف النظر عن الزمان والمكان الذي كتب فيه . فقد حاولت النظرية الأدبية على اختلاف مرجعيتها أن تبين الكيفية ( ات ) التي تثبت - أولا وقبل كل شيء- أن الأدب موضوع قابل للدراسة ليس باعتباره نصوصا معزولة، بل بوصفه تصوّرات معرفية ذات صلة بالواقع والحياة .  

الأساتذة المشاركون: عبد الفتاح الحجمري، عبد الرحمان غانمي، إدريس قصوري، شعيب حليفي، عبد الواحد لمرابط، سعيد جبار، محمد حبيدة، نزهة بوعياد، حسن المودن، فاطمة كدو، حسن نجمي، محمد التاقي، ميلود بوشايد، حسن مخافي، محمد بالأشهب ،محمد الأزهر، الميلود عثماني، حسن بحراوي، مصطفى النحال.

الطلبة المشاركون: ميلود الهرمودي، ناصر ليديم، سالم الفائدة، إبراهيم أزوغ، سلمى براهمة، فاطمة الزهراء الهراز، محمد عرش، حميد لغشاوي، نادية شفيق،محمد العناز .
 ملاحظة: سيتم توقيع هذا الكتاب برواق جامعة الحسن الثاني خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب يوم السبت 16 فبراير 2019 في الساعة 16.00. والدعوة عامة [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف