الأخبار
وزارة الزراعة تؤكد على وفرة المنتجات الزراعية خلال شهر رمضانالنائب العام يتفقد سير العمل في محافظتي نابلس وطولكرمأدنيك تنظم فعاليات الدورة السادسة للملتقى السنوي للكفاءات المواطنةمركز فقيه للإخصاب يشيد بالتشريع الجديد للحكومة الإماراتية بالمساعدة الطبية على الانجابمصر: محافظ أسيوط يلتقي وفد منظمة الأغذية والزراعة ويعلن دعمه لمشروعات التنمية بالقرىسلطة النقد وهيئة سوق رأس المال تطلقان فعالية اليوم العربي للشمول الماليمصر: محافظ أسيوط يواصل جولاته الميدانية وبتفقد سير عملية الاستفتاءاليمن: وزير الاعلام يناشد المجتمع الدولي الضغط على الحوثيين لوقف زراعة الألغامالرئيس الجزائري المؤقت يعين رشيد حشيشي رئيساً تنفيذياً لشركة سوناطراك النفطيةجامعة بيرزيت تستقبل العالم جورج سميث الحائز على جائزة نوبل يالكيمياءرام الله: جلسة نقاش حول مسودة الدستور الفلسطيني 2016مدرسة ذكور رأس عطية الثانوية تنظم فعاليات اليوم المفتوح وتكرم الطلبة الاوائلكوشنر يحث الأمير محمد بن سلمان على التحلي بالشفافية بشأن مقتل خاشقجيشركة جيريه تطلق حلا جديدا لتطوير الغاز الصخريالمالكي يلمح لتوجهٍ فلسطيني جديد حال لم تلتزم الدول العربية بشبكة الأمان
2019/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

القرط والقاروط والجذور بقلم:د. محمد فتحي راشد الحريري

تاريخ النشر : 2019-01-22
القرط والقاروط والجذور      

بقلم الدكتور محمد فتحي راشد الحريري    

                 نقول في لهجتنا الدارجة قرط يقرط فهو اقرط وهي قرطاء أو قرطة : استعمال حوراني خاصة وشامي بشكل عام سليم لكلمة القرط بخلاف ما نتوقع .

قرط الشئ اي قصّ منه او قصّره من بعد أن كان طويلا، اقتطع منه جزءاً ؛

وقال الفيروزبادي: الجارية المقرطة ذات القرط ومنه زنمتا التيس (الزُّنَمة) زنة همَزة .وفي أساس البلاغة للزمخشري هنا يشير  إلى أن القرط بمعنى القطع.

وتأتي بمعنى قضم منه ومن هناك أتى اسم القضامة (الحمّص : المحمص بالملح)

ونقول امراة مقرّطة بتشديد الراء هي التي شدت مئزرها ورفعت ثوبها قليلاً تحت الزنار وذلك كي يساعدها على سهولة الحركة اثناء العمل، ونسمي السيدة اللثغاء التي تلفظ السين ثاء او يعيقها حرف الراء (قرطة)لانها تلثغ ببعض الحروف فتنقصها وتأخذ من الكلام والحروف ، وكذلك الأقرط .

ونقول في لهجتنا الحورانية والشامية  والبدوية عموما عن الولد اليتيم ( قاروط) اي تراجعت قوته الاجتماعية بفقدان أحد والديه فهو مقورط ، ويجلب الزوج البخيل مثلا لأولاده الصغار الكثيرين اوقية قضامة فتقول له زوجته مستهزئةً: لويش ها البعزقة وها الخبص كله؟ فيجيبها الزوج: مشان ها الأولاد، ( خليهم يتقرطوا)، هههههههههه . والبعزقة تعني التبذير والخبص تشير الى التصرف غير الحكيم .

والقِرط هو أيضا الحلي من الذهب اوغيره يوضع في غضروف الأُذن، ويسمى الحلق وفي الخليج(شغاف او شناف)، وفي المثل: بعيدة مهوى القرط للفتاة الجيداء ،أي ذات العنق الطويل وهي صفة مدح لدى النساء .

وفي الاستعمال اللهجوي يقولون:

قاروط العزا او قاروط البين ، تعبيرا عن الغلام الشقي ذي التصرفات المشاغبة لانه يحتاج الى قطع من المجتمع .هذا والله أعلم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف