الأخبار
"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربية
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سيناريو التحرك الايراني في مواجهة أمريكا بقلم: أنس محمود الشيخ مظهر

تاريخ النشر : 2019-01-22
سيناريو التحرك الايراني في مواجهة امريكا .

قد يستبعد البعض حصول مواجهة ايرانية – (امريكية او اسرائيلية) في المنطقة , اعتمادا على نظرية البعد التحليلي الثالث للامور , في وجود علاقات وتنسيق سري بين الطرفين على حساب دول المنطقة الاخرى . الا ان تقاطع مصالح الطرفين في بعض المناطق والظروف ( كما حصل في افغانستان وعملية ايران كونترا)  لا يعني وجود اتفاقات سرية بينهما , اضافة الى ان ما آلت اليه التطورات في العلاقة بين ايران والدولتين تلغي تماما فكرة وجود اي تنسيق .  

ان حصول مواجهة امريكية او اسرائيلية مع ايران لا يشير الى رغبة امريكية باحداث تغيير في نظام الحكم في ايران , فبقاء نظام ولاية الفقيه الشيعية في طهران ضرورة امريكية لابتزاز دول المنطقة وتمرير مصالحها فيها , لكن الرغبة الامريكية تكمن في الابقاء على ايران لكن تحجيم قدراتها ومنعها من ان تشكل تهديدا حقيقيا لها ولحلفائها في المنطقة .

فالقدرات العسكرية المتنامية لايران , والافكار العقائدية التي يتبناها نظامها , وطموحها بالتحول الى قوة اقليمية مؤثرة , علاوة على نجاحها في خلق اذرع لها في سوريا والعراق ولبنان , كل ذلك يمثل تهديدا جديا للمصالح الامريكية والغربية في المنطقة يجب الحد منها وتحييدها .

تعتقد الادارة الامريكية بان الضغوطات الاقتصادية والسياسية على ايران يمكن ان تنجح في تخلي طهران عن توجهاتها مثلما نجحت تلك السياسة مع كوريا الشمالية , متناسية ان ايران تمثل سلطة دينية ودنيوية  تبنت شعارات معادية لامريكا واسرائيل منذ بداية ثورتها , واي تراجع لها عن تلك المباديء والشعارات سيعتبر تراجعا عن افكارها وعقائدها مما يؤثر على مكانتها الاعتبارية ويعتبر انتحارا سياسيا وفكريا لها , لذلك فايران ذاهبة الى اخر الشوط في التصعيد والتصعيد المقابل مع امريكا . 

الاولويات السياسية لايران في هذه المواجهة : -

من المهم لايران جس نبض الجدية الامريكية في ترجمة ضغوطاتها على ارض الواقع , ومعرفة المدى الذي يمكن لها ان تصل في تهديداتها , من خلال مبدا الهروب الى الامام  , ومحاولة التصعيد السياسي معها , ثم مراقبة ردود افعالها  . ومعروف عن السياسة الايرانية انها لا تقحم نفسها بشكل مباشر في اي صراع وانما تدفع بحلفائها واذرعها في المنطقة لينوبوا عنها بهذه المهمة .
والسؤال هنا ... كيف ستتصرف ايران سياسيا لجس نبض الادارة الامريكية ومعرفة السقف الذي يمكن ان تصل اليه في هذه المواجهة , وفي اي ساحة سيكون التحرك الايراني السياسي , هل في الساحة العراقية ام السورية ام اللبنانية ؟ ولتوضيح الاولويات الايرانية سياسيا دعونا نفرد النقاط التالية : -

-         تحاول ايران من خلال حلفائها في المنطقة الحفاظ على الاستقرار السياسي في بلدانهم في الوقت الراهن , ومنع اثارة اي توتر سياسي مع احزاب المكونات الاخرى ( السنية والكوردية والمسيحية) في العراق و لبنان , مع افتعال مشاكل شيعية شيعية لالهاء  تلك المكونات الاخرى بها  ,  وهذا ما يفسر افتعال مشكلة ترشيح وزير الداخلية بين الكتل الشيعية والتي مضى عليها اشهر دون حلول .
-          

-         ارخاء الوضع الامني في المناطق السنية التي تسيطر عليها مليشيات الحشد الشعبي , وترك ثغرات امنية للتنظيمات المتطرفة تنفذ من خلالها عملياتها الارهابية في تلك المناطق , مما يؤدي الى اشغال المكون السني وتقوقع احزابه ومنعهم من مزاحمة الاطراف الشيعية في العملية السياسية في العراق .
-          

-         في المقابل يجري الدفع بالاطراف الشيعية لتشريع قانون في البرلمان تدعو فيه القوات الامريكية لمغادرة العراق , ومراقبة ردود الفعل الامريكية حول هذا القرار . وهو ما كان محور نقاشات محمد جواد ظريف في زيارته الاخيرة للعراق.

اين ستكون ساحة المواجهة العسكرية  : -

يعتبر حزب الله الذراع الاقوى لايران في المنطقة , والذي تبنته منذ ثمانينات القرن الماضي وانفقت عليه مليارات الدولارات وامدته بالكثير من الاسلحة حتى تحول الى دولة داخل الدولة اللبنانية  , لذلك فهي ليست مستعدة لاقحامه مبكرا في اية مواجهة محتملة مع امريكا , وانما ستحافظ عليه لمراحل مقبلة من الصراع مستغلا وجوده على الحدود الاسرائيلية الشمالية .

   بالمقابل ورغم مؤشرات ظهور توتر مسلح بين مليشيات الحشد والقوات الامريكية في العراق , الا ان اشعال مواجهة مسلحة ضد امريكا على الساحة العراقية ليست من مصلحة ايران حاليا . لذلك فان دفعت تطورات الاحداث لهذه المواجهة لان تحدث  فان الساحة السورية (بالنسبة لايران) ستكون الساحة المرشحة لها نظرا للاسباب التالية : -

·        في حال اي مواجهة على الساحة العراقية فان مليشيات الحشد الشعبي ستكون في مواجهة العديد من القوات الامريكية المجهزة بكامل عتادها , دون وجود قوات عسكرية اجنبية اخرى , عكس الساحة السورية التي تتمركز فيها قوات روسية الى جانب قوات امريكية قليلة العدد وعلى وشك الرحيل , وتحكمها حكومة  معادية لامريكا مما يوفر لهذه المليشيات مجال مناورة وتاثير اكثر ,عكس العراق الذي لامريكا اوراق ضغط سياسية كثيرة على حكومته  .

·        المواجهة المسلحة مع امريكا في الساحة العراقية لن يكون في صالح الاستقرار السياسي الذي تنشده ايران في الوقت الراهن , بينما الساحة السورية غير مستقرة اساسا من الناحية السياسية .

·        الجوار الجغرافي لايران مع العراق يمنعها من تفضيل العراق ليكون ساحة المواجهة المحتملة , كون الخطر سيكون على حدودها , عكس سوريا التي تتوسط العراق ولبنان اللذان يعتبران عمقا ستراتيجيا لتلك المليشيات الشيعية  . اضافة الى ان الجوار السوري لاسرائيل سيكسب المواجهة مع امريكا فيها بعدا اسلاميا تستطيع ايران استغلالها لصالحها عند الشعوب الاسلامية  .
استنادا لما تقدم فان اية مواجهة مسلحة بين امريكا والمليشيات الشيعية في المنطقة ( ان حدثت هكذا مواجهة) فان ايران ستسحبها الى الاراضي السورية , وهذا ما يفسر امرين اولهما ما نشر قبل ايام من انتقال اعداد كبيرة من فصائل الحشد الشعبي الى داخل الاراضي السورية , وكذلك سحب القوات الامريكية من سوريا وتمركزها في العراق .

 انس الشيخ مظهر
    20- 1- 2019
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف