الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

النرجسية : تاريخها , تطورها و أعراضها بقلم:هديل جندية

تاريخ النشر : 2019-01-19
تاريخ النرجسية عند الإغريق

ظهرت النرجسية لأول مرة في العام الثامن الميلادي عندما تناول الشاعر الروماني أوفيد ( Ovid ) في قصيدته ( Metamorpheses ) أسطورة إغريقية لشاب يدعي نارسيسيز ( Narcissus ) : إبن إله النهر . كان هذا الشاب في غاية الجمال ولكنه كان يرفض الإرتباط بأي فتاة مهما بلغ جمالها بما فيهن حورية الغابة . مما أثار غضب آلهة الإنتقام التي صبت عليه لعنتها . في يوم من الأيام , ذهب Narcissus ليشرب من النهر , حينها رأى انعكاس صورته بالنهر و وقع في غرام نفسه . فاستمر بالنظر لصورته و لم يشح بنظره عن انعكاس صورته في مياه النهر فمات في مكانه . دفن و بعد فترة نبتت زهرة على جوانب قبره سميت بزهرة (Narcissus ) أو ما يعرف حاليًا بزهرة النرجس . و انطلاقا من شخصية هذه الأسطورة سمي ما يعرف حاليًا ب ( اضطراب الشخصية النرجسية ) .

تطور تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية

أقر العالم النمساوي الشهير سيجموند فرويد بأن النرجسية هي مرحلة طبيعية يمر بها الطفل , لكن النرجسية تنشأ إذا فشل الطفل في تخطي هده المرحلة و استمرت الصفات النرجسية في شخصيته بعد بلوغه سن البلوغ . فتم تشخيص الشخص النرجسي في علم النفس على أنه الشخص المتغطرس الذي يبالغ في تقدير إنجازاته و يشغل نفسه دائمًا بخيالات الوصول للنجاح و السلطة اللامحدودة و الحب المثالي .

كيف يبدو الشخص النرجسي في إطار المجتمع الذي يعيش فيه ؟

من السهل على الشخص النرجسي في البداية أن يجذب الآخرين حوله لتكوين صداقات معه لأن شخصيته تكون في العادة قوية و يعطي انطباعاً جيدا عنه . لكن هذا الإعجاب بالغالب لا يستمر إذا تطورت علاقة الصداقة و ابتعدت عن السطحية . فتبدأ الصفات النرجسية بالظهور عند الشخص ويختفي الإنطباع الأول الذي أخذ عن هذا الشخص . فيميل الشخص النرجسي إلى طلب الثناء و الإعجاب الدائم من الأصدقاء ليشبه إلى حد كبير علاقة الممثل بمعجبيه .

لا تتأثر علاقات الشخص النرجسي الإجتماعية مع من حوله فحسب , بل تتأثر علاقاته العاطفية كذلك : بعض الدراسات ذكرت بأن علاقات الشخص النرجسي العاطفية لا تستمر لأكثر من أربع أشهر . من الواضح إذن أن لدى الشخص النرجسي مشكلات في العلاقات على أرض الواقع أو ما يدعى علاقات الوجه لوجه . بينما لا يواجه أي مشكلات تذكر في استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لأنها تتيح له الفرصة بعرض شخصيته بالطريقة التي يراها مناسبة .

هل الشخص النرجسي فاشل ؟

في دراسة أجريت على 300 طالبا في إيطاليا , وجد العلماء بأن التحصيل الأكاديمي للطلاب النرجسييين أعلى من الطلاب غير النرجسيين على الرغم من تساوي مستوى الذكاء لدى كليهما , ربما بسبب يقين الشخص النرجسي بأنه الشخص الأصلح للقيادة من الممكن أن يجعله قائدا بالفعل . فمن المحتمل أن يكون العديد من السياسيين أمثال دونالد ترامب و نابليون بونابرت و الاسكندر الأكبر , بل في دراسة مشابهة كان السياسيين الأمريكان الأعلى نرجسية هم الأكثر فاعلية على المستوى السياسي . علم الأنثروبولوجيا يؤكد بأن الشخص يحتاج القليل من النرجسية ليكون قائد ناجح ؛ ولا يصنف بهذه الحالة على أنه اضطرابا . فالكثيرون أمثال بيل جيتس و ستيف جوبز يصنفون على أنهم نرجسيين ناجحين أو ( productive narcissists ) .

العوامل المؤدية للنرجسية

تتأثر النرجسية بالتركيب الجيني و التربية و البيئة الثقافية للفرد . فالعامل الأول لا يمكن التحكم فيه بينما يمكن التحكم في العامل الثاني . فبعض الآباء من الممكن أن يصنع من طفله شخصية نرجسية من دون سابق نية في ذلك فيميلون إلى المدح المبالغ فيه و المضر لشخصية الأطفال ( person praise) و ليس لأدائهم (process praise ) فيعتقد الطفل بأنه أفضل من أقرانه : فعلى أولياء الأمور التمييز بين المدح المفيد و كذلك المضر .

يقترح بعض العلماء بأن البيئة الثقافية التي تربي فيها الفرد تعد العامل الثالث في إصابة الطفل بالنرجسية . فنسبة النرجسية في المجتمعات التي تركز على الفرد ( individualistic communities) كالمجتمعات الغربية الرأسمالية أعلى من نسبة النرجسية في المجتمعات الشرقية الجماعية التي تهتم بشكل أكبر بالجماعة بدلا من الفرد ( collectivistic communities ) .

في نهاية المطاف , ينبغي الإدراك بأن اضطراب النرجسية هو مرض نفسي يشخص بجانب أمراض و اضطرابات نفسية كثيرة كالإكتئاب و تساهم العديد من العوامل في تطوره . ففي حال واجهت شخصا نرجسيا , فستجد نفسك أمام خيارين : إما احتوائه أو الابتعاد عنه .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف