الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

معالجة العجب والتكبر.. في فكر المحقق الأستاذ بقلم:باسم الحميداوي

تاريخ النشر : 2019-01-19
معالجة العجب والتكبر............ في فكر المحقق الاستاذ

بقلم ....باسم الحميداوي

لانتوقع يوما من الايام بل لانتصور ان يصدر حكم او امر من الباري عز وجل الى الانسان الا وفيه غاية وهدف بحيث لو تدّبرنا وفكّرنا قليلا بن طيّات تلك الاحكام لوجدناها كلها او جلها تصب في صالح ذلك الانسان لان الاصل في وضع تلك الاحكام هي لرفعة العبد وعلو مكانه ليس الا .

وعليه فان العبد لايعذر ابدا في اي حال من الاحوال عند ارتكابه المآثم والمعاصي الا في بعض الحالات التي يسمح بها الله تعالى المقصود فيها عند (الاضطرار) .

لايستطيع احد ان ينكر اننا نعيش في دوّامة هذه الدنيا الدنيّة ووسط امواجها الهائجة الضلالية الظلامية وغرورها وملّذاتها , واعظم شيء من الممكن ان نحذر منه على الداوم هو الكبر او التكّبر او الغرور وهو لباس ابليس اللعين الذي يحاول جاهدا ان يلبسنا اياه .

ولكي نضمن السلامة وسوء العاقبة علينا ان نحّصن انفسنا من الوقوع بين ضياع وتيه هذه الدنيا من خلال العلم والتعّلم والتدّبر لتكون المحصلة الفلاح والنجاح والفوز في الدارين وهذه غاية يلهث ورائها الكل وبلوغ الهدف .

وفي هذا السياق نقف عند كلام سلطان المحققين الاستاذ الصرخي وهو عبارة عن مقتبس من البحث الأخلاقي " معراج المؤمن " قال فيه سماحته....

--------------------

((إن شر أنواع الكبر ما يمنع استفادة العلم وقبول الحق والانقياد له فقد تحصل المعرفة للمتكبر ولكن لا تطاوعه نفسه على الانقياد للحق قال الله _تعالى_: "وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً" (النمل: من الآية14)

أفعال الصلاة تمثل أحد الأساليب العملية المناسبة لمعالجة العجب والتكبر عند الإنسان، كما في وقوفه ذليلًا صغيرًا أمام الله - تعالى - وعندما يركع ويسجد لله على نحو الذُّل والعبودية، وكما في التحاق المصلي بصلاة الجماعة فيكون في صفوف المصلين من هو أقل منه مالًا وولدًا وحسباً ونسبًا. ))

مقتبس من البحث الأخلاقي " معراج المؤمن " لسماحة السيد الأستاذ - دام ظله -
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف