الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عصا البشير و الثقب الأسود؟ بقلم: معاذ عبدالرحمن الدرويش

تاريخ النشر : 2019-01-17
عصا البشير و الثقب الأسود؟ بقلم: معاذ عبدالرحمن الدرويش
عصا البشير و الثقب الأسود؟.
بينما كانت الحكومات العربية تتهيأ للإحتفال بالقضاء على ثورات الربيع العربي، و تستعد لمكافأة نظام الأسد المجرم في إنتصاره على الثورة السورية أعتى و أقوى ثورات الربيع العربي.
الثورات التي هزت العروش، و خلعت أربعة من إخوانهم، بينما الأسد المجرم (البطل في نظرهم) هو الوحيد الذي صمد في وجه العاصفة، و هو الذي أنقذ نفسه أولاً، و أنقذهم من الهلاك ثانياً.
فأرسلت الأنظمة العربية رسولها، و لم يكن هناك مناسباً لهذه المهمة أكثر من البشير رئيس السودان لكي يطير بشيراً إلى بشار الأسد، يدعوه لكي يستعد و يتهيأ للإحتفال تحت قبة الجامعة العربية مع أشقائه و إخوانه، و يتوجوه بإكليل النصر على أعدائهم من الشعوب، و يعلقوا على صدره أوسمة النصر.
إلا أن السحر ينقلب على الساحر، ذهب البشير محملاً بالبشريات، إلا أنه يعود بالمنذرات، و أي نذر أكثر شؤماً عليهم من عودة إشتعال ثورات الربيع العربي من جديد، و كأن البشير حمل رائحة الثورة، و عاد بها إلى شعبه، كيف لا و تراب دمشق لا يزال رطباً بدماء عشرات الآلاف من الشهداء .
و ما أن عاد البشير الى أرض السودان حتى إندلعت التظاهرات و هبت الجموع و بشكل غير مسبوق بالقوة و العدد و المضمون، و هي تمتد و تشتعل أكثر يوماً بعد يوم.
و السؤال الذي يطرح نفسه:
هل سيكون السودان هو الثقب الأسود الذي سيحرج و يهدد الأنظمة العربية من جديد،و يلتهم الثورات المضادة، و يعود الربيع العربي هائجاً، بعد أن إطمأنوا إلى خمود ذلك الجحيم .
علماً أن الثورة السورية لا تزال مشتعلة ملتهبة رغم إنحسار مساحتها الجغرافية.
فالثورة لا تزال تحتفظ بساحتها البشرية – و هو الأهم - سواء في الشمال المحرر، أو الممتدة إلى دول الجوار، حيث الإحصاءات تؤكد وجود أكثر من (6) مليون لاجئ متوزعين بين تركيا و لبنان و الأردن و العراق، و رغم أنهم يعيشون ظروف حياتية قاسية جداً، إلا أنهم لا يزالون يفضلون الموت و الجوع و البرد، على أن يعودوا إلى أحضان نظام الأسد المجرم.
و الذي يبشر بالخير أكثر، وجود حالات تململ واضحة داخل مناطق النظام نتيجة سوء المعيشة التي باتت لا تقل قسوة عن ساكني المخيمات.
قد يرى بعض المراقبين أن الثورات المضادة إنتصرت، الحقيقة أن ثورات الربيع العربي إنحنت قليلا أمام عاصفة الثورات المضادة، لكن أعتقد أن ثورات الربيع العربي ستعود أكثر قوة، فالثورات المضادة لم تكن أكثر نجاحاً من الأنظمة الديكتاتورية المخلوعة.و عندما يحصل أي تغيير في الواقع أو الظروف، ستعود الثورات أكثرقوة من سابقاتها.
و من يدري لعل شرارة العودة تنطلق من السودان؟ّ!.
و يكون السودان الثقب الاسود، الغير متوقع أبداً، لكي يلتهم الثورات المضادة بلقمة واحدة؟.
و في الختام أقول :أرسلوا البشير لعله يشق لهم – بعصاه - وسط بحر دماء السوريين طريقاً يبسا، لكن من يدري لعل عصا البشير ستكون سببا في غرقهم و هلاكهم.

معاذ عبدالرحمن الدرويش
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف