الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور العدد 97 من مجلة نزوى ملف عن "الأطباء الأدباء في عُمان" وآخر عن "مبدعين رحلوا"

صدور العدد 97 من مجلة نزوى ملف عن "الأطباء الأدباء في عُمان" وآخر عن "مبدعين رحلوا"
تاريخ النشر : 2019-01-13
ملف عن "الأطباء الأدباء في عُمان" وآخر عن "مبدعين رحلوا"

تنشر مجلة نزوى في عددها 97 ملفا جديدا بعنوان، "الأطباء الأدباء في عُمان"، شارك فيه عددٌ ممن يجمعون بين كيمياء الطب وكيمياء الأدب والترجمة والمعرفة وهم: عبدالعزيز الفارسي، حسين العبري، زكريا المحرمي، سعيد الريامي. أعدّ الملف للنشر: هدى حمد. كما فتحت المجلة نافذة  أخرى على الراحلين الذين تركوا خلفهم رصيدا معرفيا مُهما، فقد كتب كل من: خليل صويلح، حسين بن حمزة، بيان الصفدي عن الشاعر إبراهيم الجرادي، وكتبت  ليلى العثمان وسعود السنعوسي عن الروائي اسماعيل فهد اسماعيل، كما  كتب محمود الريماوي وحسن مدن عن الشاعر والناقد خيري منصور، وكتب محمود فرغلي عن السينمائية عطيات الأبنودي، بينما تناول رضا عطية الروائي حنا مينه، وكتب جمال القصاص عن الشاعر والناقد حلمي سالم.

  افتتح سيف الرحبي العدد الجديد بـ "المشهد في شتاته وانهياره وموتِه". ونقرأ في باب  الدراسات عن "دور الخليل في تأسيس العروض العربي" لبرينو باولي، ترجمة: الهواري غزالي، "الزمن وبنية النص الشعري" لإسحاق الخنجري، "تقنيات تيار الوعي في خطاب هلال العامري الشعري" لسعيدة خاطر،  "السوسيولوجيا والأدب" لإدريس الخضراوي، "تسريد المستقبل في ثلاث روايات عربية" لمنى السليمية، "جدلية السيد والعبد في ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور" يكتب عنها هاني إسماعيل أبو رطيبة، "الوطن المتخيل عند المقالح فضاءُ مفتوح على الاحتمالات" لزيد الفقيه، "شرق أفريقيا الوجود العربي/ العماني" لسعيد النعماني .

في باب الحوارات يُطالعنا حوار مع الشاعر جون آشبري، أجرى الحوار ريتشارد كوستيلانز، قدمه وترجمه زاهر السالمي، وحوار آخر مع خافيير زامور، أجرت الحوار: ديبورا باريديز، ترجمة محمد الظاهر .

في باب السينما نكمل الجزء الثاني والأخير  من فيلم "المفقود"، لكوستا – جافراس – دونالدو ستيوارت وجون نيكولز- عن قصة الكاتب توماس هوزار- ترجمة: مها لطفي.

نقرأ في باب الشعر ، "أربع قصائد لسيرغي يسينِن" ترجمة نوفل نيّوف، "شجرة المجنون تغريبة السوري" لحسان عزت، "من دفتر القصائد" لخالد النجار، "سَيْرٌ بِمِقْدَارِ كَأْسٍ أَوْ كَأْسَيِنِ" لكمال أخلاقي، "سرّني" لآمال موسى، "نصوص" لزكي الصدير،  "فصلٌ فيِ عِشْقِ النَمِرَة" لمحمود قرني، "حَفرٌ في العُزلة" لعبدالحميد القائد، "ذَاكِـــرةُ النَّاي" لمحمد محمد إبراهيم، "تشارلز بوكوفسكي، شِعريةُ الهَـتْـك والتدمير" كتبها عبد الكريم بدرخان،  "دماءٌ تنزلُ من عَيْني" لمؤمن سمير، "لا أقرأ الشعر الذي يسمى وطنيا" لخلود الفلاح، "حواس لغوية" لطالب المعمري.

في باب النصوص نقرأ نصا بعنوان "بحثا عن أوديسا المفقودة بحثا عن طفولة خرساء" لإيليا كاميينسكي، ترجمة أحمد شافعي، "نُصوصُ بابِ الأسْباط" للمتوكل طه، "العاصفة ليست مضجرة" لمحمد الحجيري، "القصاصون" لكيم أون سو، ترجمة فدوى فاضل، "البرد" لريونوسكي أكوتاغاوا، ترجمة جوليا مرشد، "زواحف سامَّة" لعبد النَّبي فرج، "النافذة" لجميلة عمايرة، "الضيف" لأنطون تشيخوف، ترجمة أحمد م الرحبي .

في باب متابعــات ورؤى، نقرأ "العاقل، تاريخ مختصر للنوع البشري" وهو كتاب من تأليف يوفال نوح هراري، ترجمه إلى العربية المترجمان العمانيان حسين العبري وصالح بن علي الفلاحي، كتب عنه حمد سنان الغيثي، "سعيد يقطين: تلك القرميدة الخضراء" مادة لحسن بحراوي، "المعنى من منظور فلسفي" لـ لينا كامهد، ترجمة أثمار عباس، "هل حركت نوبل محفوظ بحيرة الأدب العربي في الغرب؟" لإبراهيم فرغلي، "تجليات المسكوت عنه في بلاد نون لأحمد المديني" كتبها محمد المسعودي، "المجاز في غلطة لاعب السيرك لعزمي عبدالوهاب" كتبتها نجاة علي، "أُمْسِكُ طرَفَ الضَّوْءِ، لخلود المعلا" كتب عنها عبد الهادي روضي، "ناس شارع المطاعم لوجدي الأهدل" كتب عنها محمد عبد الوهاب الشيباني، "النزوع الدرامي في شعر نوري الجراح" كتبها مفيد نجم، "نشيد البراءة لمحمد السناني" كتبها الهادي الجطلاوي .

يصحب المجلة كتاب "الذات في مرآة الكتابة"، قراءات في نماذج عُمانية مُعاصرة، للباحثة عزيزة الطائي. 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف