الأخبار
38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطيني
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة البيان الختامي وتوصيات مؤتمر القمة الثَقافــي العربي التحضيري الأول من قبل العراق والسعودية

تاريخ النشر : 2019-01-03
قراءة البيان الختامي وتوصيات مؤتمر القمة الثَقافــي العربي التحضيري الأول من قبل العراق والسعودية
قراءة البيان الختامي وتوصيات مؤتمر القمة الثَقافــي العربي التحضيري الأول من قبل العراق والسعودية         

 تحت شعار (تحديات الثقافة والمثقف ومستقبل دورهما البنيوي والتربوي في العالم العربي) أقيم مؤتمر القمة الثقافي العربي التحضيري الاول في محافظة ميسان – العراق فندق كورميك التركي  برعاية منظمات المجتمع المدني الثقافية:

دار القصة العراقية، مؤسسة جائزة العنقاء الدولية، المنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة، الشبكة العربية للتسامح، تجمع عقول و جامعة ابن رشد في هولنداو هيئة رعاية الطفولة وعدد من الشخصيات الوطنية وبدعم وزارة الثقافة والآثار والسياحة للفترة  27-28   ديسمبر 2018  بحضور ومشاركة شخصيات عربية وعراقية ثقافية وأكاديمية واعلامية وناشطين في المجتمع،منهم النائب بهاء النوري والنائب دلال الغراوي والنائب وجيه عباس والأستاذ طاهر الحمود وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار والاستاذ منذر الشواي رئيس مجلس محافظة ميسان والكاتبة عالية آل فريد من المملكة العربية السعودية والأستاذ علاء نوفل من جمهورية مصر العربية والأستاذ ذو الفقار بشار كوران نائب محافظ واسط  والشاعر د. نوفل ابو رغيف مدير عام دار ثقافة الطفل والدكتور حسين قلي خان فيلي ممثل الحزب الكوردستاني الديمقراطي من أربيل والأديب محمد رشيد المبادر المؤسس لمؤتمر القمة الثقافي العربي .

وتضمن المؤتمر حفل افتتاح ضم كلمات رسمية  بهذه المناسبة وتكريم شخصيتين مهمتين هما الخالد الذكر الفنان طعمة التميمي والشاعر سعدون قاسم بجائزة العنقاء الذهبية الدولية فضلا عن نشاط انساني تم فيه توزيع الهدايا للأطفال فاقدي رعاية الأبوية.. كما جرى تكريم الجهات الراعية للمؤتمر...  وفي اليوم التالي تمّ إجراء حفل ختام تضمن فعاليات للطفولة وقصائد شعرية وتكريم المثقفين المشاركين في بحوث المؤتمر الذي تضمن ثلاث جلسات ضمت اربعة محاور على وفق الوارد هنا في أدناه. وجرت في إطار تلك المحاور نقاشات معمقة لما تناولته البحوث إذ لامست بجوهرها المشكلات والازمات التي مرت على المثقف العربي وأوصت بكيفية تجاوزها على وفق مفاهيم تنويرية وعبر نوافذ قيم التسامح والسلام واشاعة ثقافة الجمال والمحبة وقبول الآخر المختلف الأمر الذي سيساهم  في إعادة بناء المجتمع العربي بسلامة تتجاوز مظاهر التخريب التي عانى منها..

 وقد وردت برقيات من شخصيات مهمة و وزارات ومنظمات ثقافية وانسانية منهم القاضي رزكار محمد امين (العراق)، الكاتب حسن بو هزاع (البحرين) الفنان لطفي بوشناق (تونس)، المفكر العراقي د. عبد الحسين شعبان (بيروت)، البروفيسور د.شيرزاد النجار(اربيل)، البروفيسور د. تيسير الالوسي (هولندا)، الاعلامي عبد الحميد الصائح (لندن)، الكاتب احمد الصائغ (السويد) ,الدكتور أياد البرغوثي رئيس الشبكة العربية للتسامح (فلسطين), الأستاذ علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان(مصر) و برلمان الطفل العراقي والكاتب جاسم مطير و وزارة العمل والشؤون الاجتماعية و زارة الثقافة والسياحة والآثار. وجاءت بعض التوصيات التي قراها الاديب محمد رشيد مؤسس المؤتمر بمشاركة الكاتبة السعودية عالية ال فريد (انعقاد جلسة تكميلية في مملكة البحرين للمثقفين الذين حال دون حضورهم  تأخير اصدار تأشيرات الدخول) و (اقرار يوم 27 ديسمبر يوما للمثقف العربي يحتفى به كل عام من قبل لجنة تحضيرية سميت لهذه المهمة).وفي نهاية المؤتمر تم تكريم عدد من المثقفات والمثقفين الذين شاركو في جلسات الطاولة المستديرة .






 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف