الأخبار
17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

محمد نعمة فقيه يبدع تاريخياً في كتابه "السلطنة العثمانية من الامارة القبلية إلى الدولة العالمية"

تاريخ النشر : 2018-12-31
محمد نعمة فقيه يبدع تاريخياً في كتابه "السلطنة العثمانية من الامارة القبلية إلى الدولة العالمية"
المؤلف  الناشر محمد نعمة فقيه  يبدع تاريخيا" في كتابه السلطنة العثمانية من الامارة القبلية الى الدولةالعالمية

بقلم الدكتور عماد الدين  سعيد :

صدر للكاتب الباحث المؤرخ  والمؤلف الناشر الأستاذ  محمد نعمة فقيه كتابه الجديد السلطنة العثمانية من الامارة القبلية الى الدولةالعالمية  الجزء الأول وهو عبارة عن دراسة في البنية الاقتصادية السياسية لنمط الاجتماع التركي ودورها في تطور السلطنة العثمانية وانهيارها .

الكتاب صدر عن دار مكتبةالفقيه وهي من المكتبات الاساسية الهامةفي لبنان والعالم العربي.

 على غلاف الكتاب الذي يعتبر مرجع تاريخي وفكري ومعرفي يستند اليه كل دارس او باحث في هذا المضمار والشأن وخاصة تاريخ السلطنة العثمانية وما فيه من اسرار ومواقف ومعاهدات  ووثائق لها بعدها وتأثيرها على تاريخ الشرق الاوسط  والعالمين العربي والاسلامي .

وقد أهدى المؤلف  البارع  محمد نعمة فقيه كتابه الى:  كل الذين قتلوا دفاعا" عما يؤمنون به من قيم ومبادىء سامية  الى كل ضحايا التوحش والقتل الشنيع في كل زمان ومكان ،  الى روح أبي الذي علمني كيف أرشق الظلم بالحجر مهما علا شأنه ،  الى روح جدي الذي ترك الجيش العثماني ليلتحق بجيش الحجاز ظنا" منه ان فيه التخلص من الظلم والاستبداد،  الى كل الذين استشهدوا دفاعا" عن هذه الأمة لأي جهة او ملة انتموا،  أهدي صاغرا" أمام أرواحهم هذا العمل ..

وفي مقدمة الكتاب ما يشير الى ان:  فكرة هذا الكتاب ارتبطت في ثمانينيات القرن الماضي بتحضيري لنيل شهادة دكتوراة دولة في علم الاجتماع  من الجامعة اللبنانية تحت اشراف الأستاذ الدكتور نجيب عيسى .

وتمحور موضوع الرسالة حول معيقات التطور الرأسمالي في السلطنة العثمانية .

وكان لا بد لي من التدقيق بكل ما يمكن ان يكون له علاقة بتشكيل تلك المعيقات أكانت اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية .

وحتما" كان ذلك يتطلب الاطلاع على كل ما سبق ان كتب حول السلطنة العثمانية وبناها الاقتصادية والاجتماعية وكيف قرأها القارئون والى ماذا توصلوا وماذا استنتجوا ؟...

يقع الكتاب الذي لاقى شهرة واسعة ومؤلفه المبدع  في اكثر من 200 صفحة وهو غني بالمراجع العربية والاجنبية  ، وقد كلف المؤلف  الناجح الجهد الكبير لتقديم أفضل صورة عن الواقع التاريخي الموضوعي .

كان المؤلف بارعا" في التقاط كل دليل على صحة ما ذهب اليه من مفاهيم وتصورات ووقائع   لما كان في تاريخ السلطنة وكل ما حولها من أحداث في الخارج .

يستحق الكاتب المؤرخ محمد نعمة فقيه كل التقدير والشكر على الجهود الجبارة التي بذلها في هذا الكتاب الذي يعتبر من أهم الكتب في العصر الحديث التي تناولت موضوع السلطنة العثمانية في عدد من جوانبها التاريخية والدينية الهامة .

ويقول فقيه أنه قدم في الكتاب : ما يشير الى ان الصراع فيما بين السلطنة العثمانية والدولة الصفوية ليس له أي جذر أو اصل مذهبي ،  بل هو صراع بين سلطتين تكريتين  نشب قبل نصف قرن من قيام الدولة الصفوية ولأسباب بطبيعة القبائل التركية التي لا تكف عن الغزو ورد الغزو ....
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف