الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الهجاء في الرواية بقلم: د. محمد عبدالله القواسمة

تاريخ النشر : 2018-12-22
الهجاء في الرواية
د. محمد عبدالله القواسمة
الهجاء هو نقيض المدح. ويعني ذكر العيوب ومثالب الشخص أو الجماعة. ويعتمد على السخرية والانتقاص من المهجو. وقد يظن بعض النقاد والدارسين أن الهجاء مقصور على الشعر فقط ولكنه في الحقيقة يستخدم في الرواية أيضًا سواء على المستوى الشخصي أم الجماعي، وإن كان الهجاء في الرواية يختلف اختلافًا واضحًا عنه في الشعر.
ويكون الهجاء الشخصي في الرواية بأن يصور الروائي شخصًا عرفه معرفة حقيقية تصويرًا كاريكاتيريًا أو إطلاق ألقاب سيئة عليه، أو وضعه في مواقف وضيعة، وفي أحيان كثيرة يقترب الروائي ممن يعرفه اقترابًا واضجًا فيشير إليه باسمه الأول أو الثاني. ربما يدرك هذا الشخص بأنه المقصود بما ورد في الرواية. ولكنه يجد من الصعوبة إثبات ذلك. أو ربما يرى من المناسب ألا يتحدث في الأمر ليحافظ على سمعته ومنزلته في المجتمع.
من الروايات التي يمكن أن تمثل هذا النوع من الهجاء رواية "المدير العام" لزياد قاسم، ففي هذه الرواية يتناول قاسم شخصية حقيقية هي شخصية المير العام الذي كان رئيسه في المؤسسة التي كان يعمل فيها. وقد نجح في إيصال هجاءه إلى هذا المدير في الرواية من خلال بناء الفضاء الروائي، الذي يقوم على الرموز والكنايات. ولا أحد يستطيع أن يعاين شخصية المدير العام الحقيقية إلا قارئ حصيف أو من كان على صلة مباشرة به أو بالمؤلف. ومثلها رواية مدن الملح لعبد الحمن منيف، فهي تضج بهجاء كثير من الشخصيات الحقيقية عن طريق الرموز وأساليب السخرية.
وإذا كانت روايتا "المدير العام" و"مدن الملح" نموذجين للهجاء الفردي فإن روايتي نجيب محفوظ: "ثرثرة فوق النيل" و"الكرنك" نموذجين للهجاء الجماعي أو المجتمعي ففي رواية "ثرثرة فوق النيل" هجاء شديد لسلبيات المجتمع المصري في عهد عبد الناصر حتى إن المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية لوح بتأديب محفوظ على هذه الرواية، ولكن عبد الناصر أنقذه من ذلك واعتبر المسألة منتهية، بعدما قدم وزير الثقافة ثروت عكاشة تقريرًا عن الرواية بناء على طلبه ذكر فيه بأن الرواية لا تهجو النظام، وطالب بقليل من الحرية والتسامح مع الكتاب، لأن في ذلك دعاية للنظام في الخارج. أما رواية "الكرنك" فقد هجا فيها محفوظ كذلك النظام المصري وجهاز المخابرات أيام عبد الناصر هجاء مقذعًا.
ومن الروايات العالمية المشهورة في الهجاء السياسي رواية "مزرعة الحيوان" للروائي البريطاني جورج أورويل، فقد هجت بشدة مستخدمة الرموز الحيوانية الثورة الروسية، والحزب الشيوعي السوفييتي، وسياسة جوزيف ستالين، التي خدعت الشعب، وابتعدت عن هدفها الأصلي، في تحقيق العدالة الاجتماعية.
وإذا كانت ورواية "مزرعة الحيوان" هجت النظام الشيوعي فإن رواية "كوخ العم توم" لهاريت ستاو هجت التمييز العنصري الذي شهدته أمريكا قبل الحرب الأهلية الأمريكية في عام 1861. وكان لهجاء الرواية تأثير كبير في ثورة تحرير العبيد التي قادها إبراهام لينكولن.
إن الهجاء في الرواية لا يقل تأثيرًا عن تأثير الهجاء في الشعر، بل إنه يتفوق عليه في عدم تركيزه على الفرد؛ فما يهمه هو الجماعة في الدرجة الأولى، حتى إن هجاءه للفرد يتم من خلال تصوير حركته في الحاضر الروائي؛ لهذا فهو يتناول رقعة واسعة من المجتمع، وقد يتناول المجتمع كله.
ما نريد أن نقوله في النهاية إن الرواية فن الهجاء الفردي والمجتمعي بامتياز، وعلى الروائيين إدراك أهميته، وتوجيهه في رواياتهم لفضح الظلم والخراب من حولهم. كما على مسؤولي الثقافة في بلادنا إدراك أهمية الروائي؛ لأنه يملك سلاح الهجاء الذي لا يقل خطورة عن سلاح الهجاء في يد الشاعر.

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف