الأخبار
لقاء حول رواية "سيرة حمار" لحسن أوريديا خوف عكا من هديرك يا بحر.. نضال بطريقة مختلقةالخارجية: شعبنا يصنع مستقبله بيده وغرينبلات وخطته إلى زوالخلافًا لتصريحات الجيش.. "بتسيلم" تؤكد: الطفل اشتيوي أصابه عيار ناري وهو يلعباليمن: إنجاز جديد لسفير اليمن لتدريس أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدةالمطران حنا: الحضور المسيحي قي  القدس مهدد بالاندثارالمطران حنا: كلنا مستهدفون بالقدس وأوقافنا تُسرق منا بطرق غير قانونيةفي تجربتهم البرلمانية الأولى.. أطفال العرب ينتخبون رئيسهماختتام فعاليات نادي الامل الشبابي الصيفي في نابلسالمحيان يكرم أوائل الطلبة في الثانوية العامةالهيئة الإدارية لحماس تنظم زيارات تفقدية للمخيمات القرآنية الصيفية المقامة وسط القطاع"وزراء الإعلام العرب" يكرمون الفائزين بجائزة التميز تحت شعار "القدس بعيون الإعلام"مصر: محافظ الاسماعيلية يعلن بدء تنفيذ الموجة الثالثة عشر لإزالة التعدياتمصر: محلل اقتصادي: مصر احتلت المرتبة الثالثة عالميًا في تحقيق معدلات النموجامعة فلسطين الأهلية تحتفل بتخريج الفوج التاسع من طلبتها
2019/7/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"طرق بسيطة لفهم العالم" ديوان جديد للشاعر المغربي علي أزحاف عن هيئة الكتاب المصرية

"طرق بسيطة لفهم العالم" ديوان جديد للشاعر المغربي علي أزحاف عن هيئة الكتاب المصرية
تاريخ النشر : 2018-12-20
"طرق بسيطة لفهم العالم"

ديوان جديد للشاعر المغربي علي أزحاف عن هيئة الكتاب المصرية

عن سلسلة "الإبداع العربي"، التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وضمن إصدارات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، صدر ديوان "طرق بسيطة لفهم العالم" للشاعر المغربي علي أزحاف، ليؤكد صوته الخاص في المشهد الشعري المغاربي خاصة، والعربي بوجه عام.

قصائد الديوان تمثل إضافة إلى "قصيدة النثر"، التي تميل إلى التكثيف، والتقشف الشديد في استخدام اللغة دون زيادات أو ترهلات، كما أنها تستغنى –تقريبًا- عن المجاز التقليدي، وبناء الصورة بالمفهوم القديم، وبالمقابل تصنع مجازها الكلي كونها وحدة واحدة متماسكة، إضافة إلى الإشارات المتعددة التي تستدعي مخزونه المعرفي وتجربته الحياتية.

الديوان الذي يقع في 140 صفحة ويضم 84 قصيدة قصيرة، هو الرابع لدى الشاعر، فقد أصدر قبله: "ترانيم بوذا الصغير" عن دار روافد في مصر عام 2015، و"يستبد بالحديقة الفراغ" عن روافد أيضًا 2016، و"تحت جلدي مقبرة" عن دار "نيو بروميثيوس" المغربية 2017، فضلًا عن مجموعته القصصية "نخب البحر"، التي كانت أول إصداراته عام 2008.

يذكر أن الشاعر علي أزحاف من مواليد أغسطس 1966، ويعمل صحفيًّا بالإذاعة والتلفزيون المغربي.

نقرأ في الديوان: "يتدثرون بدخان السجائر/ في الأركان القصية/ من المقاهي والحانات،/ يتحدثن عن الحب/ بلغة أدمتها الحداثة/ وأنهكتها المواجع،/ وحين يختلين إلى أنفسهن/ يتوسدن الروايات العاطفية/ وموسيقى عازف الليل،/ يحلمن بالرجل الحدّاء/ كي ينتعلنه عونا/ على نهايات الطريق".
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف