الأخبار
الأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويا
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التقديم الجميل عند مبين كيوان بقلم رائد محمد الحواري

تاريخ النشر : 2018-12-15
التقديم الجميل عند مبين كيوان
فاتحة النص مهمة، فهي التي تقدمنا أو تحجبنا عن تتمته، وعندما تجيء الفاتحة بخبر "وتذوقي" فأنه يحفز المتلقي ليتقدم أكثر لمعرفة التفاصيل، فالحديث موجه للمرأة، وهذا يعد أحد العناصر الجاذبة، وبما أنه الفعل مضارع فأنه يتحدث عن فعل يحصل الآن، بمعنى أنه أثره وفاعليته تحدث الآن، وبما أنه سبقه حرف "الواو" الذي يضيف مزيدا من الحيوية للفعل وللخبر، فبالتأكيد سندفع القارئ بقوة أكثر إلى التفاصيل.
"طعم الجمال بأحرفي"
تفاصيل أخرى متعلقة بالخبر "وتذوقي" وبما أن الشاعر يتحدث عن الكلام/الكتابة الجميلة فبالتأكيد فأن هذا الموضوع الذي يعد من العناصر التي تخفف عن الشاعر وعن القارئ في ذات الوقت، ستجعل النص رحب وينساب بسهولة إلى القارئ.
"وتلذذي
.. وتأملي
وتمتعي
و تثقفي"
الألفاظ البياض لها اثرها الايجابي على القارئ، فالفعل رغم أنه يبدو فعل أمر، إلا أن مضمونه يعطيه صفة الخبر، فالشاعر يتمتع بمحبوبته وينقل لكنا الكلام الجميلة "وتلذذي، وتأملي، وتمتعي، وتثقفي" التي تجعله ينتشي بها، فهو كشاعر يعطيها ما يملكه ـ الشعر وبحوره ـ :
"هذي البحور جميعها
ملك لديك فجدفي"
أن يحول بحور الشعر إلى بحار مائية فهذه سابقة تحسب للشاعر، فقد ربط بين بحور الكلام وما فيها من آفاق إلى البحار وما فيها من سعة، فقد قدم عالمه ـ كشاعر ـ إلى محبوبته لتسبح فيه كيفما تشاء.
"يا حلوتي هيا اعزفي
إياك أن تتوقفي"
يقطع الشاعر مشهد البحار المائية وما فيها من سعة، لينقلنا إلى أثرها على محبوبته ، التي تأثرت بجمالة البحار فعملت على التعبير عن فرحها وسعادتها من خلال الموسيقى.
وإذا ما توقفنا عن عناصر التخفيف، المرأة/المحبوبة، الشعر/الكتابة، الطبيعة/البحار، الفن/الموسيقى، نكون أمام مجمع عناصر الجمال التي تنعش القارئ وتجعله يهيم في عالم من الهدوء، وإذا ما أضفنا الاختزال الذي جاءت به القصيدة، نكون امام عمل أدبي منسجم مع العصر.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر على الفيس
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف