الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

توقيع كتاب "المواطنة" للمؤلفان عطية والعجل في معرض الكتاب

تاريخ النشر : 2018-12-15
توقيع كتاب "المواطنة" للمؤلفان عطية والعجل في معرض الكتاب
توقيع كتاب «المواطنة» للمؤلفان عطية والعجل في معرض الكتاب

مريم بيضون - بيروت

ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في دورته الـ59، وقع المؤلفان الدكتور شوقي عطية والدكتور رضوان العجل كتابهما الجديد (المواطنة - بين البنية الذهنيّة والإندماج الإجتماعي) وهو بحث نظري وميداني في العلاقات المجتمعيّة والصادر عن دار جروس برس، ويتضمن الكتاب بين دفتيه  288 صفحة.

حضر حفل التوقيع إعلاميين وشخصيات ومهتمين بالشؤون الثقافية والأدبية.

وجاء في مقدمة الكتاب شرح مفصَّل عن أهمية هذا البحث والذي يتناول موضوع «الاندماج الاجتماعي والمواطنة الديمقراطية» من منظور سوسيولوجي، يستند إلى أهم الإسهامات النظرية التي أنتجت سوسيولوجياً حول مفهوم «الاندماج الاجتماعي» في علاقته بمفاهيم  أخرى أساسية، مثل: الديمقراطية والمواطنة...الخ.

ويشمل الكتاب دراسة ميدانية شملت أربع قرى في شمال لبنان وهي، من الشمال للجنوب: القريات، قضاء عكار؛ مركبتا قضاء المنية- الضنية؛ ايعال قضاء زغرتا، ورأس نحاش،قضاء البترون.

وتم اختيار هذه القرى كونها تنتمي الى طوائف مختلفة عن محيطها الذي يطغى عليه انتماء طائفي مغاير.. وذلك بهدف معرفة مدى اختلاط أبناء هذه القرى مع البلدات المحيطة بهم، ودرجة اندماجهم في مجتمعاتهم ومحيطهم، من خلال معتقداتهم، وتقبّلهم للآخر، والانفتاح عليه، ومتانة العلاقة الاجتماعية التي ينسجها معه.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف