الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتاب "فلسفة التنوير" من إصدار المركز العربي يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي

تاريخ النشر : 2018-12-15
كتاب "فلسفة التنوير" من إصدار المركز العربي يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي
كتاب "فلسفة التنوير" من إصدار المركز العربي يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي  

أعلن اليوم الأربعاء، 12 كانون الأول/ ديسمبر 2018، بالعاصمة القطرية الدوحة، عن فوز كتاب فلسفة التنوير، للفيلسوف الألماني إرنست كاسيرر بـ "جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي" في دورتها الرابعة، وذلك بالمرتبة الأولى ضمن فئة "الترجمة من الألمانية إلى العـربية". وقد ترجم الكتاب إبراهيم أبو هشهش، وأصدره باللغة العربية المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وتعد هذه الجائزة عالمية، ويشرف عليها مجلس أمناء ولجنة تسيير ولجان تحكيم مستقلة، وتهدف إلى تكريم المترجمين وتقدير دورهم في تمتين أواصر الصداقة والتعاون بين أمم العالم وشعوبه، ومكافأة التميز، وتشجيع الإبداع، وترسيخ القيم السامية، وإشاعة التنوع والتعددية والانفتاح.

وكان المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات قد أصدر كتاب فلسفة التنوير (488 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا)، ضمن سلسلة "ترجمان" التي تعدها وحدة ترجمة الكتب في المركز. وتعد هذه الجائزة الثانية التي تحصدها كتب المركز العربي بعد فوز كتاب زمن المذلولين: باثولوجيا العلاقات الدولية، للكاتب الفرنسي برتران بديع، والذي ترجمه من الفرنسية الى العربية جان ماجد جبور  في الدورة الثالثة لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي.  

يسعى المركز العربي في سياق رسالته الفكرية وفي إطار نشاطه العلمي والبحثي من خلال سلسلة "ترجمان" إلى تعريف قادة الرأي والنخب التربوية والسياسية والاقتصادية العربية بالإنتاج الفكري الجديد والمهم خارج الوطن العربي، عن طريق الترجمة الأمينة والموثوقة والمأذونة للأعمال والمؤلفات الأجنبية (الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية) الجديدة، أو ذات القيمة المتجددة في مجالات الدراسات الإنسانية والاجتماعية عامة، وفي العلوم الاجتماعية والإدارية والسياسية والثقافية بصورة خاصة. كما يسعى إلى الإسهام في تعزيز رسالته الهادفة إلى إذكاء روح البحث والاستقصاء والنقد في العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتطوير الأدوات والمفاهيم، وآليات التراكم المعرفي، والتأثير في الحيز العام؛ من أجل خدمة النهوض الفكري والتعليم الجامعي والأكاديمي. ومن الجدير بالذكر أن المركز قد ترجم نحو ستين كتابًا خلال السنوات الثلاث الماضية، ومن هذه الكتب عدد كبير، يُعدّ من أمهات الكتب في العلوم الاجتماعية والإنسانية.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف