الأخبار
الملخص اليومي لتداولات بورصة فلسطينللمحجبات.. إليك أحدث صيحات العبايات 2019- 2020"الخارجية": ماضون في تدويل القضية الفلسطينية والبحث عن شريك سلاممصر: جامعة أسيوط تواصل متابعة استعدادات الكليات لاستقبال العام الدراسي الجامعي الجديدمصر: جامعة أسيوط تستعد للعام الجامعي الجديديوم للتفاعل الاجتماعي ينظمه القطاع النسوي لحركة المبادرة الوطنية بمحافظة شمال غزةتربية بيت لحم والحركة العالمية للدفاع عن الاطفال تطلقان حملة " لا تهملوني"مقتل تسعة مسلحين في تبادل إطلاق مع القوات المصرية شرق القاهرةرنا الأبيض تخلع زوجها"الكتلة الإسلامية" بيرزيت تطلق معرضها الفصلي "للقدس عهدٌ ووفاء"الصالح يدعو لاجتماع طارئ لوضع التدخلات اللازمة لحماية منطقة جبل الريساننجوم "فخر أبوظبي" في ياس مول عطلة نهاية هذا الأسبوع"التنمية الاجتماعية" و"حضارة" توقعان اتفاقية النظام الوسيط "مشروع قدراتي"مجدلاني يبحث مع منظمة العمل الدولية التعاون في مجال الضمان والرعاية الاجتماعيةسبحت 54 ساعة متواصلة...معجزة سباحة أمريكية تعبر القنال الانجليزي 4 مرات
2019/9/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العشاء الأخير! - ميسون كحيل

تاريخ النشر : 2018-12-10
العشاء الأخير! - ميسون كحيل
العشاء الأخير!

حسب معلوماتي أن العشاء الأخير هو التجمع الذي أقامه عيسى ابن مريم عليهما السلام مع تلاميذه على مأدبة عشاء كانت الأخيرة، حيث كانت الليلة التي سبقت القبض عليه. أما الصورة التي توحي بهذا العشاء والمستمرة رمزيتها حتى الآن؛ فهي لوحة قام برسمها الرسام الإيطالي "ليوناردو دافنتشي"، لكنها صورة بعيدة عن الحقيقة من حيث المنظر! إذ في ذاك الزمن لم يكن تناول الطعام على هذا النحو من طاولة وكراسي! ومن ناحية أخرى؛ فإن الغضب الذي ظهر على الأخوة المسيحيين في الأردن مؤخراً بسبب هذه الصورة التي نشرت بعد أن تم فبركة الصورة، وإضافة طباخ تركي شهير وهو يرش الملح، ومبرر ذلك أن التلاعب بالمعتقدات والرمزيات الدينية من الأمور المرفوضة جملة وتفصيلاً، ويندرج هذا التصرف و يشبه ما قام به رسام دانماركي برسم رسوم مسيئة للنبي والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
في الحقيقة إن هذه المقدمة جاءت توضيحاً للعنوان الذي أثارني ولفت نظري "العشاء الأخير"، إذ متى سيتلطف الله علينا وبنا بمثل هذا العشاء؟ والأخير! بحيث لا يعقل أن يستمر حالنا على هذا النحو من "الضياع"، وكلمة الضياع هنا أنسب بكثير من كلمات أخرى مثل الانقسام والتفكك والتشتت؛ لأن الضياع يشمل أيضاً العناد، والتسيب، والفساد، واتخاذ القرارات الضالة وتمرير القوانين الظالمة، و هنا لا أستثني أحد! لأن المتضرر الوحيد من كل ما يحدث هو الشعب، والتصريحات والتفسيرات التي نستمع إليها أحياناًَ مجرد تمرير للقرارات بحجج ومبررات غير مقنعة؛ والهدف تمرير سياسة خاصة، و وضع حد لكثير من المؤسسات الفلسطينية والفاعلين الأساسيين فيها من خلال استبدالهم بفاعلين غير أساسيين، و تجييرهم حسب مسارات تثبيت، وتقوية حالات النفوذ! و هذا هو التفسير الوحيد لما يجري من تدخلات في هيكلية وأداء كثير من المؤسسات الفلسطينية أو الاتحادات أو الأندية أو حتى الأجهزة!! التي تذهب و تعتمد بالدرجة الأولى على شكل القبيلة، ومن التجرد من الأحقية والكفاءة، ومفهوم الرجل المناسب في المكان المناسب! وفي ذات الوقت؛ وحتى لا أظلم كثير من المناضلين والوطنيين، فإن هناك منهم لا علم له بخفايا تلك القرارات والإجراءات؛ لكن من غير المقبول لا بل مرفوض بشكل مطلق الاستمرار في هيكلة المؤسسات الفلسطينية سواء كانت مدنية أو غير ذلك بالاعتماد على الانتماء الحزبي؛ فالاتحادات على سبيل المثال يجب أن تضم الكل الفلسطيني، والأسرى هم مناضلون لكافة التنظيمات الفلسطينية والأجهزة الأمنية تشكيلات وطنية مسؤولة عن الأمن الفلسطيني الوطني على الأرض كلها، وللشعب كله، ولا يصلح أن تكون هذه المؤسسات ضمن مفهوم الانتماء الحزبي بل حسب الانتماء الوطني وبعنوان كبير. من هنا لا يجوز أن نقول أن تلك المؤسسة أو ذلك الاتحاد أو النادي جزء من التنظيم الفلاني؛ لأنه يضم كافة شرائح المجتمع الفلسطيني، و يجب أن يضم الكل الفلسطيني دون تمييز أو تميز، وطبعاً إذا كان الوطن أول الاهتمامات، والله من وراء القصد . 

أخيراً وليس أخراً؛ أعبر هنا عن اعتراض وانتقاد أخوي بناء فليس هناك طموحات شخصية سوى الوطن، وحرية الوطن وديمقراطية المجتمع الفلسطيني، والشراكة الوطنية السياسية التي تضمن التنوع والاختيارات الجادة لطريق صحيح، ومسلك يقودنا نحو الأفضل، و بناء مؤسسات تمثل الجميع مع ضرورة وقف التدهور الإنساني، و من المساس بالأمن الوظيفي بعيداً عن بسط النفوذ سواء كان نفوذ حزبي أو نفوذ شخصي؛ ففي النهاية من المفروض ألا يكون لدينا أي شخص أو دخيل يشبه الإسخريوطي في العشاء الأخير.

كاتم الصوت : نادي الأسير ليس نادياً رياضياً!

كلام في سرك: أين أنتم ؟ غياب شخصيات قيادية وطنية " فتحاوية" عن المشهد أمر محير!

نكشة : التهدئة مقبولة في مكان، والمقاومة مقبولة في مكان آخر! حتى في شكل النضال منقسمون!

 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف