الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "يا دجلة الخير.. مختارات من قصائد الجواهري"

صدور كتاب "يا دجلة الخير.. مختارات من قصائد الجواهري"
تاريخ النشر : 2018-12-09
يا دجلة الخير.. مختارات من قصائد الجواهري

على هامش ندوة "الجواهري معاصراً" التي عقدت يومي 14 و15 أكتوبر 2018 أصدرت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كتاب "يا دجلة الخير.. مختارات من قصائد الجواهري"، ضمن سلسلة (الفائزون 49) واحتوى على مقدمة وضعها الأديب عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي لمؤسسة العويس الثقافية، حيث أعد الكتاب واختار القصائد التي وصل عددها إلى 18 قصيدة من مختلف أغراض الشعر التي تناولها الجواهري خلال مسيرته الشعرية الطويلة.

يذكر الشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري قد نال جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عام (1990 ـ 1991) مفتتحاً بذلك باباً جديداً في الجائزة (الإنجاز الثقافي والعملي) تقديراً لمكانته الكبيرة في الشعر العربي المعاصر.

ويأتي هذا الكتاب استكمالاً لمشروع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الهادف إلى تزويد المكتبة العربية بكتاب نفد من المكتبات لكل فائز بالجائزة تعاد طباعته وفق معايير حديثة، من هذه الإصدارات ما يلي : "مقدمة في النقد الأدبي" للدكتور علي جواد الطاهر، "من الذي سرق النار (خطرات في النقد والأدب)" للدكتور إحسان عباس، "الدراسة الأدبية والوعي الثقافي" للدكتور مصطفى ناصف، "تجديد الفكر العربي" للدكتور زكي نجيب محمود، "آفـاق العصـر"  للدكتور جابـر عصفـور، "الفن والحلم والفعل" للدكتور جبرا إبراهيم جبرا، "الراوي : الموقع والشكل" للدكتورة يمنى العيد، "مجتمع ألف ليلة وليلة"  للدكتور محسن جاسم الموسوي، "غروب شمس الحلم"  للدكتور فاروق عبد القادر، "الثقافة التلفزيونية" للدكتور عبد الله الغذامي، "النظرية النقدية في بحوث الاتصال"  للدكتورة عواطف عبد الرحمن، "موسوعة تاريخ الصهيونية" للدكتور عبد الوهاب المسيري، "دائرة الإبداع"  للدكتور شكري محمد عياد، "تحولات الفكر والسياسة في الشرق العربي"  للدكتور محمد جابر الأنصاري، "دراسات في تطور الحركة الفكرية في صدر الإسلام" د. صالح أحمد العلي،  "مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية" للدكتور ناصر الدين الأسد،  "مواقف نقدية من التراث" لمحمود أمين العالم، "جمهورية أفلاطون" للدكتور فؤاد زكريا،  "الكوفة" للدكتور هشام جعيط،  "الماضي فى الحاضر"  للدكتور  فهمي جدعان،  "لعبة الكتابة"  للدكتور مصطفى ناصف،  "الراوية وتأويل التاريخ"  للدكتور فيصل دراج،  "العولمة والعولمة المضادة" للدكتور عبد السلام المسدي،  "شخصيات لها تاريخ" لـجلال أميـن،  "خطط الغيطاني وقائع حارة الزعفراني" لجمال الغيطاني،  "شرق المتوسط" لعبد الرحمن منيف، "نهاية رجل شجاع" لحنا مينا، "الرجع البعيد" لفؤاد التكرلي، "رحلة حنظلة ومسرحيات أخرى" لسعد الله ونوس، "الشعر العربي الحديث : بنياته وإبدالاتها" لمحمد بنيس، "في الأدب العماني" يوسف الشاروني، "ليون الافريقي" لأمين معلوف، "الولي الطاهر " الطاهر وطار، "جدل الحضارات .. ثلاثية الحوار والصراع والتحالف" للسيد يسين، "التقي والتأويل ـــــ مقاربة نسقية"  للدكتور محمد مفتاح، "العلم والنص والناقد" للدكتور إدوارد سعيد، "بلاغة الخطاب وعلم النص" للدكتور صلاح فضل، يحدث في مصر الآن.. والحرب في بر مصر ليوسف القعيد، "أضواء المسرح الغربي" لـــــ ألفريد فرج، "محابيس .. والشرطي يلهو قليلا" لمحمد البساطي، أمريكانلي (أمري كان لي)  لصنع الله إبراهيم، "منطق السلطة ... مدخل الى فلسفة الأمر" للدكتور ناصيف نصار ، "رؤيا خريف" لـمحمد خضير، "طيب مثل قلب سحابة" مختارات شعرية لإبراهيم نصر الله، "الفرح ليس مهنتي وقصائد أخرى" لمحمد الماغوط من إعداد حسين درويش، "نزار قباني قصائد مغناة" – تقديم وإعداد عبد الإله عبد القادر،  "وجع السكوت .. مختارات من قصائد البردوني" تقديم وإعداد الدكتور همدان دماج.

وتقوم المؤسسة ضمن خطتها الرامية إلى نشر الثقافة وتعميم الفائدة بإهداء تلك الكتب إلى من يرغب، وكذلك تزويد المكتبات العامة ومكتبات الجامعات بهذه الإصدارات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف