الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "قامات فكرية وإبداعية سامقة" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "قامات فكرية وإبداعية سامقة" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2018-11-25
قامات فكرية
وإبداعية سامقة
في كتابه «قامات فكرية وإبداعية سامقة» يعتبر أ.د. سمير عبد الرحمن هائل الشميري أن الإنسان المعاصر يعيش في مرحلة اضطراب فكري ومعيشي وحياتي شامل، وحالة كثيفة من الفساد والعزلة النفسية والصعود الفوضوي للتعصّب والتشظّي والتيبّس العقلي والفكري الكئيب، إضافة إلى اضطراب التأقلم والهوية والقلق الزماني والمكاني والعاطفي في زمن تخلخل فيه الإبداع والإنتاج الفكري وتحطّمت فيه شكيمة التماسك الاجتماعي والنسق القيمي الشائع... وفي ضوء هذا الانهيار المعرفي وتراجع دور الفكر وبروز أصوات حجبت صور المبدعين الحقيقيين، جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يقدم خلاله مؤلفه إضافة معرفية مهمة وغنية تسهم في إعادة تشكيل الوعي الاجتماعي والثقافي للإنسان العربي وفي أكثر من مجال. إذ يحتوي الكتاب نصوصاً إبداعية وفكرية وتنويرية لقامات فكرية وإبداعية سامقة تركت آثاراً حميدة في عقول القراء منذ زمن صدورها وإلى اليوم.

وبناء على ما تقدم يضم الكتاب بحوثاً متنوعة في موضوعاتها ومنها دراسة البصمات التنويرية للأستاذ "محمد علي لقمان"، والخطاب التنويري للأستاذ "أحمد محمد نعمان"، وأهم قسمات هذا الخطاب التنويري. كما يتناول الكتاب سوسيولوجيا العاطفة والإبداع عند الشاعر "لطفي جعفر أمان"، وتأثير التنشئة الاجتماعية على موهبة هذا الشاعر مع توضيح الذكاء العاطفي ومفردات سوسيولوجيا الإبداع الشعري عند الأخير. كما يسلط الكتاب الضوء على الشاعر "عبد الرحمن فخري" الذي يتميز شعره بالغموض واللمسات الفنية الراقية. ثم يطلّ الكتاب على إبداعات القاص "أحمد محفوظ عمر" الذي يخط أفكاره في مساحة صمت لافتة مع تقديم المؤلف لمشاهد بانورامية قصصية من إبداعاته.

إلى ذلك، يخصص الكتاب مساحة واسعة لاستعراض مكانة صحيفة "الأيام" العدنية في الفضاء الإعلامي وتأثيرها الكاسح في الفضاء العمومي، وكواليس محاربة هذه الصحيفة وحجبها ومصادرتها من قبل السلطة.. وأخيراً يرفق الكتاب (ملحقات)، وهي عبارة عن مقالات لمؤلف هذا الكتاب الشميري يعتبرها تصب في بوتقة التضامن مع صحيفة الأيام وضد ممارسات الإرهاب والمنع والحجر والتضييق عليها والعذابات التي تعرضت لها هذه الصحيفة الشائقة، مع إشارات مكثفة إلى الوضع العام المأزوم في بلاده والذي يئن بالفساد والظلم والشقاء والفقر والفوضى كما يراه المؤلف.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف