الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

غرفة العمليات المشتركة بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2018-11-20
غرفة العمليات المشتركة بقلم : حمدي فراج
غرفة العمليات المشتركة 19-11-2018
بقلم : حمدي فراج
يتصور البعض غير القليل من المحللين والمراقبين ، أن لغرفة العمليات المشتركة في غزة يعود الفضل للحالة الانتصارية التي تحققت مؤخرا وعكست ذاتها ايجابيا على المزاج الجماهيري والشعبي الفلسطيني والعربي عموما ، وحتى هؤلاء الذين شككوا ، كما هي عادتهم غالبا ، فإنهم لم يستطيعوا التشكيك في ما ألحق بالعدو من خسائر مادية ومعنوية جسيمة ، توجت بأن يقدم وزير الحرب استقالته ، ويعود نظيره في غزة القائد محمد ضيف الى الواجهة – التي لا يستسيغ التناغم معها – من جديد ، وظهر السنوار يتسلم مسدسا اسرائيليا غنمه المقاتلون في ارض المعركة ، فيثني على المقاتل ، ويمتشقه على خاصرته ، في مشهد اعلامي يشي بالكثير .
ليست هي غرفة العمليات المشتركة ، فطوال عمر المنظمة ، سواء في الشتات او في الداخل ، كانت لها غرفة عملياتها المشتركة . القيادة الوطنية الموحدة ، كانت بمثابة غرفة عمليات مشتركة ، قادت فعاليات الانتفاضة الاولى بنجاح غريب ، وصل في بياناتها التي كانت تترجم الى معظم لغات العالم ، ايلاء الاهتمام بضرورة ان يستثمر الناس حواكير بيوتهم واسطح منازلهم في زراعتها .
إذن ، هو القرار بالمقاومة والمناهضة لهذا المحتل ، وتحريم عقد اي نوع من السلام معه قبل ان يفكك معداته ويرحل ، إجتراح هذا القرار بشكل مؤكد اولا ، وتطبيقه بشكل صحيح ثانيا ، فتأتي غرفة العمليات المشتركة كأحد اهم ميكانزمات التطبيق .
ماذا كان يمكن ان تطبخ الغرفة على نارها لو كانت خابية ، او بدون موقد . ماذا لو لم يكن لها ارتباطاتها العضوية مع محاور المقاومة محليا وعربيا وعالميا ، ماذا لو ظلت أسيرة المعبد والكهف ولا تأتمر الا بما يقوله الامير الذي يعيش في كنف أمير .
إن "الغرفة" التي استقطبت اليوم محبة الناس والتفافهم حولها ، مرشحة ان تمضي قدما في هذا الطريق ، طريق حصد المزيد من الانجازات ، بما في ذلك ما استعصى قديما وحديثا على الصعيد الداخلي من خلافات بدت وكأنها من دون حل ، ولولا تدخل مصر بما تمثل من ثقل ، وبما مثلت من حالة صبر وتؤدة واصرار ، لكانت الامور قد ذهبت في تشتيتات اخرى . وهذا لا يعني بالطبع ، ان تستسهل "الغرفة" بقية الطريق ، ولا ان تضع ثقتها الا في جماهير شعبها ، هذا الشعب هو الوحيد القادر على تسييجها بالحراسة و الامان والنضال . أليست هي هذه الجماهير التي خرجت في مسيرات العودة قبل ثمانية اشهر بمئات الالاف ؟ أليست هي هذه الجماهير التي قدمت مئات الشهداء والاف الجرحى ؟ أليست هذه المسيرات في نحو ثلاثين جمعة هي التي دفعت اسرائيل لأن تذعن وتستعد لرفع حصارها مقابل ان تتوقف.
من قال انها اذا توقفت ، فإنها لا تستطيع استئناف سيرها من جديد ، وخاصة حين يكون أمرها منوطا بغرفة محترمة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف