الأخبار
دائرة شؤون اللاجئين تدعو لحضور الحفل الختامي لتوزيع منحة الطالبشاهدي أجدد صور نقش حناء للعروس من انستقراممصر: "المركزي" يستجيب لآمال المستثمرين ويخفض الفائدة 1%مصر: استثمارات صينية تطرق أبواب مدينة الروبيكيمصر: "المالية" تنتهي من مشروع قانون "الفاتورة الإلكترونية"3 طرق للرد بلباقة على تصرفات الرجال المرفوضةمصر: الحكومة تستهدف استثمارات تتجاوز تريليون جنيه لأول مرةيعقدان زفافهما أكثر من 10 مرات.. ما السبب؟الملتقى الاقتصادي الإماراتي-العماني ينعقد في مسقط الأسبوع الجاريأضيفي لمسة بسيطة لغرف المعيشة بهذه الطريقة غير المُكلفةفلسطيني ينال شهادة تقدير من مفوضية حالات الطوارئ والإسعاف السريع برومانياجنرال إسرائيلي ينشر صورة له مع السيسي ويتحدث عن "ذكريات الاستخبارات"لا تستغربي تصرّفات الجدّات.. هكذا تتحكّمين بملامح مولودكبينها الاستحمام بماء بارد.. تعرّفي إلى أسرار الهنديات والإيرانيات لشعر حيوي وجذابآخر صيحات الموضة.. الحذاء الرياضي المتسخ
2019/2/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

داء الجهل ودواؤه (4)بقلم:سعيد مقدم أبو شروق

تاريخ النشر : 2018-11-18
داء الجهل
شعاره هو (المجالس مدارس)، ولهذا استغنى عن قراءة الكتب، وطفق يشترك في جميع المناسبات العقائدية والقبلية والأسرية...
ويدفع الملايين إذا ما نشب خلاف بين أحد أفراد قبيلته وشخص من قبيلة أخرى أدى إلى غرامة أو تعويض، أو للأمور التافهة الأخرى التي لا جدوى منها لشعبه، كالطبخ لغير الفقراء والمساكين، والرشاوي، والتدخين.
بينما لا يشتري كتابا واحدا، ولا يدعم الحركات الثقافية بريال واحد؛ ولا ترى له أي حضور في الوسط الثقافي.

دواء الجهل
هو يزور أبناء قبيلته من باب صلة الرحم، وله تأثيره الإيجابي عليهم؛ ويتواصل مع أبناء حارته عن طريق حضوره في المناسبات العقائدية.
وعُرف بكرمه في الوسط الثقافي، لم يصدر كتاب إلا ودعمه بشراء نسخ منه أدناها خمس نسخ، وأهداها إلى الأقارب والأصدقاء ليحثهم على القراءة.
ويقرأ ما لا يقل عن كتاب كل أسبوع، مشجعا أطفاله وزوجته على أن يتخذوا الكتاب رفيقا أنيسا إلى نهاية مشوار العمر.

سعيد مقدم أبو شروق - الأهواز
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف