الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أبعاد قضية مقتل خاشقجى بقلم:جمال المتولى جمعة

تاريخ النشر : 2018-11-18
أبعاد قضية مقتل خاشقجى بقلم:جمال المتولى جمعة

أبعاد قضية مقتل خاشقجى

ان مصرع الصحافى السعودى البارز جمال خاشقجى بالطريقة البشعة التى تمت بها اخذت حيزا كبيرا من اهتمام العالم لانه لايمكن التغطية على جريمة قتل بشعة فهى مسألة انسانية أحدثت شرخا فى ضمير العالم اجمع . اذ يدخل الصحافى المعروف عالميا قنصلية بلاده ويتم اخفاء أثره ولم يخرج منها .الا أن الروايات السعودية التى كانت تخرج من المسئولين السعوديين كانت غير مرضية ولا واضحة ولم تعط أملا فى كشف غموض الجريمة الوحشية التى تمت داخل القنصلية .ان عملية القتل كان يمكن تنفيذها فى اى مكان أخر خارج القنصلية لو كانوا ينوون قتله منذ البداية . كما ان السياسة المتبعة فى السعودية مع كل المعارضين كانت الاعتقال دون الاغتيال .
اعلنت النيابة العامة السعودية ان من أمر بقتل خاشقجى هو رئيس فريق التفاوض معه .وقالت النيابة عن خاشقجى قتل بواسطة خمسة اشخاص فى القنصلية وان جثته قطعت وتم نقلها الى خارج المبنى وسلمت الى متعاون محلى .وهى خطوات متسارعة تظهر بشكل واضح انها تهدف الى سرعة تنفيذ حكم الاعدام فى المتهمين الخمسة الذين نفذوا العملية داخل القنصلية فى اسطنبول لكى تقطع الطريق على بعض المحاولات الدولية اليائسة لتسييس القضية
افادت صحيفة تركية مقربة من السلطة ان انقره تملك أدلة وبشكل خاص تسجيلا صوتيا ثانيا يتناقض مع ما اعلنته النيابه العامة السعودية التى قالت ان التفاوض مع خاشقجى وقت تواجده فى القنصلية تطور الى عراك وشجار وتقييد وحقن المواطن المجنى عليه بأبره مخدره وبجرعة كبيرة أدت الى وفاته .
ان تنفيذ حكم الاعدام بحق المنفذين المباشرين بعملية القتل تكون السعودية قد طمست فعليا الادلة القاطعة التى يمكن ان تقود للوصول للمسؤولين الامنيين والسياسيين الذين اعطوا الاوامر لتنفيذ هذه العملية وتبطل اى خطوة لنقل القضية الى التحقيق الدولى من مضمونها .
قال وزير الخارجية التركى ان بعض تصريحات النيابة العامة السعودية حول ملابسات جريمة مقتل خاشقجى غير مرضية قائلا يجب الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجى والمحرضين الحقيقيين وعدم اغلاق القضية بهذه الطريقة "
قال الوزير التركى ان قتل خاشقجى وتقطيع جثمانه تم بمخطط مسبق كما طالب بمحاكمة المتهمين فى تركيا وبموجب القوانين التركية وذلك وفقا لمعاهدة فيينا وتساءل مجددا " أين جثة خاشقجى؟ " وانه لايمكن التغطية على جريمة وحشية بعد كل ماأخذته من ابعاد دولية .

جمال المتولى جمعة
المحامى – مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف