الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مناقشة قصائد عمار خليل بقلم رائد محمد الحواري

تاريخ النشر : 2018-11-15
مناقشة قصائد عمار خليل
ضمن الجلسة نصف الشهرية التي تعقدها اللجنة الثقافية في دار الفاروق تم مناقشة قصائد للشاعر الفلسطيني "عمار خليل" وقد افتتح النقاش الشاعر "جميل دويكات" قائلا: قلت منذ زمن أننا سنكون أمام شاعر كبير وها نحن نقف أمام شاعر مهم ويأخذ مكانته بين الشعراء، "عمار دويكات" استطاع أن يشق طريقه بكل قوة ليقدم لنا مثل هذه القصائد المفعمة بالصور الشعرية، وهذا ما كان ليتحقق دون أن يأخذ الشاعر الملاحظات التي كنا نواجهه بها.
ثم تحدث الأستاذ "سامي مروح" قائلا: قصائد عمار مفعمة بالأمل وبالحياة، وهذا بحد ذاته يحسب للشاعر، فاستخدامه للفعل المضارع كان يخدم هذا الأمل والرؤية المستقبلية للحياة، كما أننا نجد شيء من الصوفية فيما يقدمه لنا، وهذا يخدم الرؤية الناعمة التي يقدمها الشاعر، فهو يبعدنا عن مواطن الألم من خلال هذه الصوفية والصور الشعرية، ونجد الارث الديني ظاهرا في قصيدة "أما الجدار" وهذا يقرب المتلقي من القصيدة لأنه تخاطبه باللغة التي نشأ عليها.
وتحدث الروائية "خلود نزال" قائلة: قصائد جميلة، تشعرنا بالجمال وتجعلنا نلامس الطبيعة الناعمة وهادئة، حتى أننا نجد أنفسنا أمام صور كتلك التي رسمها "جبران خليل جبران" وهذا بحد ذاته يحسب للشاعر الذي يحسن استخدام الصور الشعرية ويمتع المتلقي بها، كما أننا نجد حضور للقرآن الكريم وهذا يجمل أكثر القصائد ويجعلها أقرب إلينا أكثر، وإذا ما أضفنا المشاعر الإنسانية إلى ما سبق كما هو الحال في قصيدة "توبة قابيل" نتأكد اننا امام شاعر متميز قادر على امتاع وجذب القارئ إلى ما يقدمه من شعر.
وتحدثت الأستاذة "فاطمة عبد الله" قائلة: عنوان قصيدة "توبة قابيل" يشير إلى الجرائم التي ارتكبت على الأرض من الخليقة وحتى الآن، وهذا ابعد التاريخي والتغول في الزمن يشير إلى قدرة الشاعر على جعلنا نسبر أغوار التاريخ وما فيه من احداث، كما أن المشاعر الإنسانية كان لها أثر واضح علينا خاصة مشاعر الأم التي تترقب بشغف إلى ولديها الملتصقان، كما أن طريقة سرد القصة جذبنا إلى القصيدة وجعلنا نراقب أحداثها باهتمام أكثر، ونجد هناك صور الطبيعة البكر كما هو الحال في قصيدة "احتفالية في حضرة الماء" التي تأخذنا إلى عالم أرضي، لكنا الأرض البكر التي لم تتلوث بالدماء والأفعال البشرية بعد، فهذا التنوع في الأفكار والصور الإنسانية الطبيعية يجعلنا نستمتع ونتوقف عند الافكار التي تحملها القصائد.
ونجد في قصيدة " الوردة والمقصلة" حالة جديدة للولادة، فرغم الموت الظاهر فيها إلا أن هناك حياة تكمن في باطن هذا الفناء، وكأن هناك حالة استنساخ/حياة تنبعث من جديد، وهذا الأمل والنظرة الايجابية للحياة ضرورية ومهمة جدا لنا، خاصة في ظل تفشي الخراب والقتل والتشرد في بلداننا.
أما الشاعر "علي شحادة" فقال: نحن أمام لغة شعرية متميزة ومتينة تأخذنا إلى عالم من الخيال، فالتشبيهات والصورة التي جاءت في القصائد كافية لتجعلنا نهيم في عالم من الجمال والفرح، وهذا بحد ذاته يحسب للشاعر الجميل "عمار خليل" من هنا أجد من الضروري أن يكون هناك بعض القسوة في القصائد حتى نشعر بشيء من الصراع الذي نعيشه.
ثم قدم الاستاذ "رائد الحواري" ورقة نقدية جاء فيها: " حكمة الحوار في قصيدة
"الوردُ والمقصلة"
استخدام الكاتب/الشاعر لطريقة/أسلوب ينسجم مع متطلبات (الجمهور) والعصر فهذا يشير إلى تكيفه وتأثره بالواقع، وهذا شيء يحسب له، لكن هناك خط فاصل بين ما يريد أن يكتبه الكاتب/الشاعر وبين ما يريده (الجمهور) بحيث لا يندفع الكاتب/الشاعر بكل ما يكتبه إلى (الجمهور)، وأن يبقى لنفسه مساحة يعبر فيها عن ذاته ككاتب/كشاعر، وهنا تكمن أهمية الكاتب ودوره في (التغيير) وخلق حالة من الوعي عد (الجمهور)، فالاختصار والتكثيف أصبح سمة عامة في عصر النت، وهذا الأمر يتطلب جهد خاص وقدرة استثنائية ليكون الكاتب منسجما مع (الجمهور) الشاعر "عمار خليل" في هذه القصيدة يقدم مادة عصرية لكن بطريقته الخاصة، بمعنى أن شكلها/حجمها يوحي بأنها تناسب (الجمهور) لكن الحكمة التي تحكلها، والفضيلة التي جاءت بها تمثل حالة فكرية قديمة، فنحن في زمن النت والمصلحة والسرعة والمال، فكيف يمكننا أن نتقبل أفكارا (تقليدية) انتهى زمنها؟.
وهنا يكمن دور الشاعر الطليعي/التقدمي، فهو يوحي للقارئ أنه (شكليا) منسجما مع العصر، لكنه يقدم مادة فكرية أخلاقية تبث الأمل بالحياة ـ رغم هول الواقع ـ فالشاعر لا يكتفي بالاختزال والتكثيف، بل يضيف جمالية أخرى من خلال تقديم مادته الأدبية من خلال الحوار، وأي حوار، حوار بين عناصر غير ناطقة، بين المقصلة والوردة، وكأنه بهذا التغريب يريدنا أن نخرج من العصر/الواقع والذهاب إلى الفكر والتخيل، وهذا بحد ذاته يعد (طفرة) في هذا الزمن، من هنا تأتي أهمية قصيدة "الوردة والمقصلة".

المباشرة في قصيدة
"وأمّا الجدار"
اعتقد أن المواطن العربي عامة ومنهم الفلسطيني عنده عقدة من حرس السين، فقد أصبح هذا الحرف فارغ، ويشعر المواطن/المتلقي بالامتعاض منه، فقد سمعنا كلمات "سنبني، وسنعمر، وسنكون، وسنحرر، وسنتقدم، و... و...، لكن لم يكن هناك إلا الخراب والتقهقر والانهزام، ليس على مستوى النظام الرسمي فحسب، بل على مستوى البديل وحركات التحرر أيضا، وقد تفاقم هذا الأثر ليصل إلى المواطن العادي، الذي فهم وعرف وعلم طبيعية الخدعة التي يحملها حرف السين، فلم يعد يلقي له بالا، اعتقد أن هذا القصيدة ـ رغم أنها تحاول أن تخلق الأمل ـ إلا أنها تعد من شاكلة الخطاب التعبوي القديم، والذي لم يعد يجدي في بعث (النخوة العربية).

القصيدة القصة في قصيدة
"توبة قابيل"
تداخل/التزاوج بين الأنواع الأدبية شيء جميل ورائع، فهذا يعطي مدلول/فكرة على أهمية التنوع والتعدد، لكن بطريقة غير مباشرة، ويعطي أيضا مفهوم على ضرورة التجديد، وعدم تقديس شكل أدبي بعينه، "الشاعر "عمار خليل" في هذه القصيدة يقدم قصة بشكل قصيدة، والجميل فيها أنها مكثفة وتحمل فكرة إنسانية، كما أنه جاءت بأكثر من صوت، والأجمل ان الشاعر يستخدم طريقة التشويق فيها سرد القصيدة، فهو يقدم الأحداث على مراحل، بحيث يتوقف المتلقي عند كل مقطع من القصيدة/القصة، المقطع الأول جاء فيه:
"هُما طفلان
مُلتسقان في المشفى ،
وأمهما لدمع الحزن ساكبة
لتزرعَ في صُداع الروح أمنية ً
لـيـفـتـرقا !؟.."
هذا المقطع يشير إلى وجود حالة ولادة غير طبيعية، فهناك توأم ملتصق، والأم بطبيعتها تريدهما معا، وتخاف فقدان أحدهما أو كلاهما، وهذا الأثرة الإنسانية مهمة وضرورية لجذب القارئ للقصيدة، والتي بها يريد أن يستكشف ويعرف ما آلت إليه بقية القصة/القصيدة، وهذا التشويق لمعرفة القصة يجيبنا عليه الشاعر في المقطع الثاني:
"يقول : طبيب أطفالٍ
- وقد ذ ُهلت ملامحُهُ -
بأنـّهما ..
بقلبٍ واحدٍ خَــفـَقـَـا "
هناك مشكلة تتفاقم، وبالتأكيد ستنعكس على أثارها على الأم وعلى القارئ، الجميل في اللغة التي استخدمها الطبيب، أنها جاءت بفواصل، وكأنه لا يرد أن يقدم حقيقتهما الصادمة للأم ولنا دفعة واحدة، لهذا هو يراعي مشاعر الأم ومشاعر القارئ بحيث يقدم المعلومة بشكل يفهم منها خطورة وضع التوأم.
يعود الشاعر ليسرد لنا بقية القصة بعد أن أسمعنا صوت الطبيب وطبيعة المخاطرة التي تحمهما عمالية فصلهما:
"يُخيّم في
فراغ الصمت صمت ٌ،
كلّ مَن في
صدمة الميلاد مرتقب ،
ولم يدروا ..
بأنهما لمعنى الحب قد خـُـلقا"
يراعي الشاعر مشاعر الأم ومشاعر القارئ بحيث لا يريد أن يصدمه بالألفاظ المؤلمة، لهذا نجده يستخدم كلمات لها أثر جميل على الأم وعلى القارئ، لهذا جاءت نهاية القصة/القصيدة بهذه الألفاظ غير المؤلمة.



اللغة البيضاء في قصيدة
"احتفالية ٌ في حضرة الماء"
للغة المجرد أثرها على القارئ، فهي قادرة على ايصال فكرة النص الأدبي/القصيدة دون أن ندخل في تفاصيل الأحداث، وعندما تكون الألفاظ منسجمة مع المعنى/المضمون بالتأكيد فأن هذا يشير غلى أن الشاعر قد توحد مع قصيدته، بحيث يتداخل فيها المكتوب مع الكاتب ويتوحدان معا.

على بُعْـــدِ عـُمْرين
ما زلت حيّا ،
اُسجل ميلاد حرفي
واُعلن فوق الغمام وصولي
أ ُصلي وفيّ خشوعٌ
يقاسمني ما يريدُ
أكونُ فتيا
يكون نبيّا "
الجميل في هذا المقطع ان الشاعر يحدثنا عن مشاعره، فنحن من يفهمه والأقرب عليه، لهذا خصنا بهذا الحديث وهذه اللغة الناعمة والهادئة.
المقطع التالي يستخدم فيها الشاعر لغة ناعمة وهادئة تبث الطمأنينة في المتلقي وتجعله ـ بألفاظها المجردة يشعر بالخير الذي حدث:
"وعند اللقاء
اُقبلُ وجه الضياء
يقولُ بهمس ٍ
سلامٌ عليك
سلام عليّا "
"اللقاء، أقبل، وجه، ضياء، بهمس، سلام" كل هذا يشير إلى الخير الذي حدث، هذا البياض استكمل في المقطع التالي، والذي جاء بلغة ريفية مفعمة الأمل والخير القادم:
"اُرتِب في دفئ روحي
مواعيدَ الشتاءِ
وأغسل وجه البذور
أزرعُ أعمدة الماء
في كل نبضٍ
فيكبر سِربُ الجداول
يَسقى جموعَ الجذورِ
ويُــزهر دربُ الخلود
ربيعـًا وقلبًا نديا"
تبدو لنا القصيدة وكأنها قصيدة ريفية، وأن كاتبها ، غير تلك التي بدأت بها، فاللغة والأحداث والألفاظ تتباين عن تلك التي بدأت بها، فقد كانت البداية تتحدث عن السماء والفضاء، وهنا نجد عالم أرضي، لكنه يتماثل بجماله مع عالم السماء، فالبيئة ريفية صافية، ومثل هذه الطبيعة بالتأكيد تمنح القارئ الهدوء لما فيها من جمال وسكينة.
يقدمنا الشاعر أكثر من عالم الجمال والبياض، بحيث نتخلص تماما من أي لفظ مؤلم أو يمكن أن يشير إلى حالة القسوة:
"أمُرُّ بكل الحدائق
أجمعُ عِـقد الفراشات
يحتفلُ الورد بي
تبدأ الأغنياتُ
وأصوات نبضي
تناجي الطيور
تحطُ على كتفيّا"
عالم أرضي، لكنه ايضا عالم الجنة/الفردوس الذي يطمح إليه كل إنسان، وهذا ما يجعل القصيدة منسجمة بين البداية السماوية التي جاءت بها والتفاصيل الأرضية/الطبيعية الريفية.
يختم الشاعر القصيدة بهذا المقطع:
"وفي الأفق شمسٌ
وظلٌ يُرافقني للمساء
وليل شهيٌ
عباءته من نجومٍ
غطاءُ السماء
حكاية ُ بَوْحٍ
شفاهٌ تعانق كأس السكون
وتهمسُ لحن التسامر في أذنيّا
فتلخد للعشق روحي
أظلُ على بعد عمرين حيّا"
الألفاظ جاءت بيضاء، كحال سابقتها، وهذا يشير إلى أن الشاعر توحد مع القصيدة، بحيث انسجما معا، ولم يعد يقدر أن يتحرر من حالة (الاشراق) فكتبته القصيدة بالفاظها."
وفي نهاية الجلسة تحدث الشاعر "عمار خليل" قائلا: الشاعر يعيش حياتين، والشاعر لا يتقدم إلا بالنفس النقدي البناء، لهذا تجدني اتفهم وتقبل واعمل على تجاوز الهفوات التي أقع فيها مستفيدا من الملاحظات التي يبديها المتلقي للقصائد، واحب أن أنوه غلى ضرورة الاشارة إلى أن الشاعر يخاطب العامة والخاصة، وعليه أن يراعي متطلبات الطرفين، بحيث يكون بين مسافتين متساويتين، وهذا أمر مهم وضروري لأي كاتب، ولهذا ما كان في قصيدة "أما الجدار" التي حاولت أن أوصل فكرة القصيدة للمتلقي العادي، وختم حديثه بالشكر للجنة الثقافية لدار الفاروق، متمنيا العودة بالسلامة للروائي "محمد عبد الله البيتاوي" من الشارقة.
وقد تقرر أن تكون الجلسة القادمة يوم السبت الموافق 24/11/2018 الساعة الثالثة مساء لمناقشة ديوان "أمشي إليها" للشاعر الفلسطيني "سامح أبو هنود"
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف