الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

والصابئون؟ بقلم:ب. فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2018-11-14
والصابئون؟ بقلم:ب. فاروق مواسي
سؤال وجواب (1)
والصابئون؟
....

سأعمد من الآن فصاعدًا إلى الإجابة عن أسئلة الأصدقاء والمتابعين، ومنها ما هو سهل ميسر، ومنها ما يحتاج إلى تنقيب وبحث.
..

س:
وجه  الأخ جعفر عباس هذا السؤال في صفحتي:

وردت الصابئون بواو الرفع في سورة المائدة ؛ في قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) المائدة/69

ما قولكم يا أهل اللغة قي رفعها من بعد أداة النصب إن؟
منكم نستفيد.
...

ج:
 ..
يقول سيبويه: إنَّ النية هي التأخير بعدَ خبر (إنَّ)، وتقديره: (ولا هم يحزنون، والصابئون كذلك)، فهو مبتدأ، والخبر محذوف. (الكتاب، ج2، ص 155- تحقيق عبد السلام هارون).
بمعنى آخر - قطع { وَالصَّابِئُونَ } عن المتابعة تنبيهًا على أن هؤلاء الأشد إيغالاً بالضلالة، والاسترسال في الغواية، لأنهم قد تجرّدوا من كل عقيدة، فإذا صلحت عقيدتهم، وصلح عملهم فلا خوف عليهم يوم القيامة، ولا هم يحزنون.
وإعراب الآية:
الواو استئنافية، و{الصَّابِئُونَ} رفع على الابتداء، وخبره محذوف، والنية به التأخير عما في "إن" من اسمها وخبرها، كأنه قيل: إ ن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى حكمهم كذا، والصابئون كذلك.
وهناك اجتهادات أخرى تجدها في (إعراب القرآن الكريم وبيانه)  لمحيي الدين الدرويش، ج6، ص 269- 270.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف