الأخبار
الإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفة
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مؤسسة الدراسات الفلسطينية تصدر طبعة ثانية منقحة من كتاب "جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا"

مؤسسة الدراسات الفلسطينية تصدر طبعة ثانية منقحة من كتاب "جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا"
تاريخ النشر : 2018-11-07
ملخص كتاب
جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا

تأليف: أحمد اليماني (أبوماهر)
تقديم: ماهر الشريف

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، طبعة ثانية منقحة، من كتاب "جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا"، تأليف أحمد اليماني (أبوماهر)، وتقديم ماهر الشريف. وكانت الطبعة الأولى من هذا الكتاب قد صدرت عن دار كنعان للدراسات والنشر في دمشق سنة 1993.

يعرض أحمد اليماني (أبوماهر) في مقدمة مؤلَّفه هذا الهدف الذي دفعه إلى إعداده، فيكتب: "نظراً لما كان لعمال فلسطين وفلاحيها العرب من دور بارز في كفاح شعبنا، فقد ارتأيتُ أن أكتب صفحات معدودات عن كفاحهم في إطار جمعية العمال العربية الفلسطينية....عساي وأنا أكتب من داخل التجربة، ومعايشة كفاح العمال والفلاحين، في إطار جمعية العمال العربية الفلسطينية، ومعايشة معاناتهم في مواقع عملهم، أن أوفق بتقديم بعض المعرفة عن هذا الكفاح، وهذه المعاناة، كجزء من عملية التواصل التاريخي بين الأجيال....ومع ذلك يبقى الحكم على ما كتبت من حق القارئ المدقق، والمؤرخ الناقد، والباحث المطل على نشأة وتطور مسيرة الحركة النقابية في فلسطين..."

المؤلف: أحمد اليماني (أبوماهر)، شغل منصب أمين سر فرع جمعية العمال العربية الفلسطينية في يافا خلال الفترة 1943 - 1948، ثم ساهم بعد أن أبعدته السلطات الإسرائيلية إلى لبنان في مطلع سنة 1949 في تأسيس رابطة المعلمين الفلسطينيين في مدارس الأونروا وانتُخب أمين سرها، وبالتالي شارك في تأسيس الاتحاد العام لعمال فلسطين سنة 1963، وانتُخب نائباً لأمينه العام، كما كان في الخمسينيات من مؤسسي فرع حركة القوميين العرب في لبنان ومن قيادييها البارزين، وأدى دوراً مهماً في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في كانون الأول/ديسمبر 1967 وبقي في قيادتها حتى أواخر سنة 1991، وكان، خلال هذه السنوات، ممثّلها في عدة دورات في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

تقديم: ماهر الشريف، رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت. من بين مؤلفاته: "تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي". بيروت: دار ابن خلدون، 1985؛ "البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، 1908-1993". نيقوسيا: مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي، 1995؛ "فلسطين في الكتابة التاريخية العربية". بيروت، دار الفارابي، 2016.

يقع الكتاب في 204 صفحات، وثمنه 8 دولارات أميركية أو ما يعادلها.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف