الأخبار
تفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطيني
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

شاحنة الموت ؟!بقلم سليم عوض عيشان ( علاونة )

تاريخ النشر : 2018-11-01
شاحنة الموت ؟!بقلم سليم عوض عيشان ( علاونة )
" شاحنة الموت " ؟؟!!
قصة قصيرة
بقلم / سليم عوض عيشان ( علاونة )
====================
إهداء ..
لأرواح الشهداء السورين السبعين الذين كانت لهم الشاحنة مقبرة وقبر كبير ... وإلى كل الشهداء الذين يموتون في ( بحور الوهم ) في رحلات المغامرات اليائسة للنزوح عبر البر والبحر ..

تنويه :
أحداث وشخوص النص حقيقية وحدثت على أرض الواقع وليس من فضل للكاتب على النص .. اللهم سوى الصياغة الأدبية فحسب .
( الكاتب )
===============
" شاحنة الموت "؟؟!!

أين أنت يا سيدي .. وأستاذي ومعلمي وملهمي .. ؟؟
أين أنت يا سيد القلم والحرف والكلم .. ؟؟!!
أين أنت أيها الكاتب والأديب الملهم الراقي ؟؟!!
أين أنت يا من كتبت ( رجال في الشمس )
فأبدعت الكتابة وأتقنت الحرف وسلبت العقول والألباب ؟؟!!
أين أنت يا من كتبت عن أولئك الـ ( رجال في الشمس ) الذين كانوا لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة ؟؟!! .. أين أنت لتكتب الآن عن ( شهداء الشاحنة ) الذين يربو عددهم على السبعين ما بين رجل وامرأة وعجوز وطفل .. كلهم ماتوا في القبر الكبير الكبير دون أن يقوم بتكفينهم احد أو أن يودعهم أحد الوداع الأخير ؟؟!!...
أنا أستعين بك كـ ( صديق ) وكاتب وأديب راقٍ لتكتب عن شهداء الشاحنة أولئك ... وقد عجزت بدوري عن الإتيان بالحرف .. أو العثور على الكلم الذي يناسب الحدث الرهيب المميت حتى الموت ..
فلأول مرة في حياتي أشعر بأنني كاتب فاشل .. بل لا يحق لي أن أكون مجرد كاتب .. لأني أشعر بالفشل الذريع بالتعبير عن الحدث والحادث ...
تعال يا سيد الحرف وأميرالقلم لتكتب عنهم .. عن شهداء الشاحنة .. ( شاحنة الموت ) كما كتبت سابقاً عن الشهداء الذين قبلهم ( شهداء الخزان ) .. وأقسم لك بأن نصك هذا في هذه المرة سوف لا يقل روعة عن نصك السابق ..

قمت بدورك بتوجيه اللوم والعتاب العنيف لأبطال نصك الراقي ( رجال في الشمس ) .. الذين ماتوا اختناقا في الخزان ... عندما قلت لهم ( لماذا لم تدقوا الخزان ) ؟؟!!
كنت عاتباً عليهم بشدة لأنهم لم يدقوا الخزان .. ؟؟!! .. ولكن هؤلاء الرجال والنساء والأطفال ( شهداء الشاحنة ) قاموا بالتأكيد بدق جدران الحافلة ( لم يدقوا جدران الخزان لأنهم لم يكونوا في خزان بل كانوا في شاحنة الموت ) لقد دقوا جدران الشاحنة .. " شاحنة الموت " حتى كلت أيديهم .. وصرخوا بأعلى أصواتهم حتى بحت أصواتهم .. وحتى الأنفاس الأخيرة وحتى الموت اختناقا وألما ..
لقد ماتوا اختناقا في قبرهم الكبير .. في الشاحنة اللعينة التي باتت لهم قبرا جماعيا ... وتركوا على قارعة الطريق داخل القبر الكبير دون أن يقوم احد بغسلهم أو تكفينهم أو وداعهم ولو بكلمة واحدة ؟؟!!
تعال يا سيد القلم وأمير الحرف لتكتب عنهم .. أم تراك تريد أن نتركهم بلا وداع .. ولو بكلمة .. نص .. أو مجرد رثاء ...؟؟!!
تعال يا سيدي .. وأستاذي ... تعال لتكتب نصاً عن أولئك الشهداء ... شهداء ( شاحنة الموت ) ؟؟!! ..
فلقد خذلني الحرف .. وخانني القلم .. ولم أعد أعرف شيئاً اسمه الكتابة ؟؟؟!!!
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف