الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إصدار كتاب " فلسطين: منظور تنموي جديد" للدكتور محمد اشتية

إصدار كتاب " فلسطين: منظور تنموي جديد" للدكتور محمد اشتية
تاريخ النشر : 2018-10-22
إصدار كتاب " فلسطين: منظور تنموي جديد" للدكتور محمد اشتية
رام الله-أصدر المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار " بكدار"، اليوم الأحد، كتاب " فلسطين منظور تنموي جديد" لرئيس المجلس الدكتور محمد اشتية.
ويقدم الكتاب تشخيصا لحال الاقتصاد الفلسطيني ومعيقات التنمية ويناقش تجارب تنموية في دول أخرى، ثم يطرح منظورا جديدا لفلسطين ويوضح عناصره وامكانيات تطبيقه.
ويورد الكاتب في مقدمته ان تجربة السلطة الوطنية منذ تأسيسها عززت الفرضية القائلة ان التنمية تحت الاحتلال صعبة المنال، وأن الاتفاقات مع إسرائيل تركت الاقتصاد الفلسطيني هشا وحبيسا وتابعا لاقتصاد الاحتلال.
ويناقش الكاتب الدروس المستقاة من تجارب التنمية العالمية، ومنها الحاجة لخلق اقتصاد كلي وبيئة اجتماعية تعمل فيها العناصر الاقتصادية بكفاءة من أجل خلق فرص وحواز استثمارية في بيئة تنافسية يحكمها نظام قانوني واجتماعي لتنظيم العلاقات بين الأفراد والمؤسسات، والحاجة الى شراكة بين قطاعات المجتمع تخلق تحول اقتصادي يخدم الشرائح الفقيرة.
ويقول الكاتب أن هناك أربعة أولويات تساهم في تحقيق ديمومة النمو وهي زراعة مزدهرة وزيادة في مساهمتها في الناتج المحلي، وتحويل الفائض منها إلى تصنيع، وخلق توزان بين الغذاء والسكان، والتركيز على الطاقة البديلة، وتشجيع ابداع الأفراد مع التركيز على التعليم والتدريب.
ويقدم رؤية مستجيبة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يواجهها المسار النضالي التحرري التي تعيشه فلسطين.
"التنمية بالعناقيد"
ومن بنود التنمية التي يطرحها الكتاب، التنمية بالعناقيد التي تتيح الاستفادة من الميزة التنافسية والتكاملية لكل عنقود من العناقيد بما يقلل التكاليف الإنتاجية عبر الاختصاص، ويطرح الكاتب مثالا، حول تخصص جنين بالزراعة وتوظيف كل إمكانيات المحافظة لخدمة هذا التخصص من بنية تحتية ومن تخصصات جامعية، داعيا إلى الشراكة بين السلطة والجامعات والقطاع الخاص والمانحون في ذلك.
ويوضح الكاتب هذه الرؤية بأنها تخلق تناغما على مستويات القرية والمحافظة والوطن أفقيا وعموديا، أفقيا بأن يتم تطوير شبكة طرق داخل المحافظة مرتبطة مع شبكات الطرق داخل بقية المحافظات. أما عموديا، فيتم تطوير قطاع الزراعة مثلا، بكل ما يحتاجه من استصلاح أراضي وحفر آبار للري وتركيز البحث العلمي في الجامعات المحيطة على تطوير الزراعة، وحشد وتوجيه الاستثمارات لهذا القطاع.
كما يناقش الكاتب آلية لعمل متكامل بين المؤسسات الوطني الأهلية والحكومية وفق اجندة وطنية متفق عليها لتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية والوصول إلى خدمة التجمعات الفقيرة والمهمشة في مختلف الأراضي الفلسطينية.
ويوضح الكاتب بأنه لا وجود لصفات سهلة للتقدم في الظروف الاستثنائية التي تعيشها فلسطين تحت الاحتلال، لكن هناك حاجة لسبيل متعددة ومتنوعة للتغيير قادرة على الاستجابة للاحتياجات والأولويات المختلفة ويتم دعمها بطرق جديدة من التفكير والعمل والتعاون بحيث يكون الاقتصاد رافعة للحالة النضالية نحو الاستقلال في مواجهة مخططات الاحتلال.
" الصمود المقاوم"
ويدعو الكاتب إلى استراتيجية " الصمود المقاوم" بمعنى صمود الانسان على أرضه وتعزيز وجوده عليها وتنميتها كشكل من أشكال المقاومة لمخططات الاحتلال الرامية لمصادرة الأرض ودفع الفلسطيني خارج نطاقها الجغرافي.
وينادي بالتوازن في العلاقة بين المنتوج الوطني والانفتاح على العالم الخارجي لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان. داعيا الى إعادة هيكلة الاقتصاد لتخليصه من التشوهات التي أحدثها الاحتلال في تراكيبه، بما يتيح التركيز على الاستثمار في القطاعات المولدة للعمالية وتلبية الحاجات الأساسية، كالتركيز على صناعات جديدة من خلال المشاريع العائلية الصغيرة والمتوسطة.
ويؤكد الكاتب على ضرورة تجنيد الإبداع ليصبح في خدمة التنمية، والتركيز على رأس المال البشري وخلق بيئة مشجعة ومحفزة من أجل الوصول إلى ثقافة وطنية حاضنة للإبداع والتميز.
ويبحث الكاتب أهمية التنمية المتوازنة بين مختلف المناطق في فلسطين مع تركيز الجهد على احياء مدينة القدس وربطها بمحيطها الفلسطيني اقتصاديا، ودفع أكبر للإمكانيات للنهوض بقطاع غزة لخلق تنمية متوازنة مع مناطق الضفة الغربية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف