الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لماذا تم إستبدال لواء جفعاتي بالمظليين على حدود قطاع غزة ؟ بقلم:أمجد حلس

تاريخ النشر : 2018-10-22
لماذا تم إستبدال لواء جفعاتي بلواء المظليين ؟

منذ سبعة شهور والحدود مشتعلة والتصعيد من غزة يتزايد رويداً رويداً، ليس كذلك فحسب، بل وتعمل غزة على إدخال وسائل جديدة ترهق و تستنزف جيش الإحتلال.

لكن هذه المرة ما كان مفاجئاً هو حادثة إطلاق الصواريخ تجاه بئر السبع وبات يام بطريقة مختلفة وجديدة، حققت إصابات دقيقة.

التوتر الكبير أدى إلى قطع رئيس اركان الجيش الإسرائيلي أيزنكوت زيارته إلى أمريكا يوم الخميس الماضي وعودته إلى تل أبيب بسبب التوتر الأمني في الجنوب.

قطع الزيارة جاء خاصة بعد إستهداف بئر السبع وبات يام بصاروخين وإصابة منزل بشكل مباشر، إضافة إلى تواصل مسيرات العودة منذ 7 شهور وفشل التعامل معها.

إنتظر الكابينت وصول أيزنكوت إلى مقره، وخلال إنعقاده "الكابينت" وجهت الإتهامات إلى أيزنكوت بشكل مباشر بسبب فشله وقصوره في التعامل مع أحداث غزة ومسيرات العودة وإختراق الحدود، فقرر رئيس الأركان أيزنكوت تنفيذ إجراءات عاجلة جاءت على النحو التالي:-

_إستبدال لواء غزة وجفعاتي بلواء المظليين والذي يعتبر من أشد وأشرس ألوية الجيش الإسرائيلي وهذا اللواء يضم عدة كتائب منها الكتيبة 809 والكتيبة 101 إضافة إلى كتيبة 202.

_ قرار الإستبدال جاء بعد خوض المظليين عدة مناورات شاقةإستعداداً لهذه المهام.

_عمل رئيس الأركان على تقديم توصيات وإقتراحات جديدة تفضي إلى التعامل بشكل مختلف مع التصعيد القادم من غزة دون تهاون.

_ دوافع إدخال ونشر لواء المظليين للمرة الأولى على حدود قطاع غزة:

_ إرهاق لواء غزة لمدة أكثر من 7 شهور وفشله في التعامل مع مسيرات العودة.

_إعتياد لواء غزة على الروتين والتعليمات وأصابته بنوع من البرود والإعتيادية على حوادث إختراق وقص الحدود حتى صار يتعامل معها بشكل طبيعي.

_ إدخال لواء المظليين الشديد، سيؤدي إلى تنفيذ التعليمات بشكل صارم، والتعامل بشكل مختلف مع المتظاهرين، خاصة لما يتمتع به اللواء من مهارات عالية.

_ عد التهاون ولا التسامح مع المتظاهرين.

_ مهارات وقدرات اللواء العالية في التعامل مع غالبية الأحداث.

_ مع ذلك كانت "الجمعة الثلاثون" التجربة الأولى بالنسبة للواء الجديد (المظليين) وتم إختراق بعض الحدود ونجح بعض المتظاهرين بتحدي اللواء وتلقينه بعض الضربات.

_أمجد حلس.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف