الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الأيوبيون في كتابات المؤرخين السريان بقلم:ا.د. ابراهيم خليل العلاف

تاريخ النشر : 2018-10-19
الأيوبيون في كتابات المؤرخين السريان بقلم:ا.د. ابراهيم خليل العلاف
الايوبيون في كتابات المؤرخين السريان
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
عن دار تموز - تيموزي بدمشق 2018 ، صدر كتاب الاخ العزيز الدكتور مهدي صالح سليفاني الموسوم : ( الايوبيون في كتابات المؤرخين السريان ) ، وقد اهداني وزوجتي الدكتورة سناء الطائي وهو زميل لها في كلية التربية -جامعة الموصل عندما كانوا طلبة فيها ، نسخة من الكتاب - مشكورا - حيث اننا التقينا به يوم 17-10-2018 في معرض اربيل الدولي للكتاب .
والكتاب يتطرق الى موضوع بكر ، واصيل يتركز على رؤية المؤرخين والكتاب السريان للتاريخ الايوبي .. واغلب الرؤى هذه تتعلق بما كتبوه عن الحروب الصليبية واغلب الكتابات تميط اللثام عن احداث لم يتطرق اليها المؤرخون المسلمون ، أو انها جاءت مختلفة تماما عن رؤية المؤرخ المسلم .
كما ان ثمة روايات سريانية ، جاءت مطابقة لما قدمه مؤرخون مسلمون معاصرون للحدث التاريخي ، وهنا تكمن اهمية هذا الكتاب .. وكما هو معروف فإن الاسرة الايوبية ، خدمت الاسلام كثيرا ، واحتلت مكانة متقدمة في تاريخهم المجيد خلال النصف الثاني من القرن السادس الهجري -النصف الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي ومؤسس هذه الدولة البطل القائد صلاج الدين الايوبي 567-589 هجرية - 1171-1193 ميلادية .
والكتاب الذي بين ايدينا اليوم ، يقف عند كتابات اربعة مؤرخين سريان أرخوا للاسرة الايوبية ، ووقائعها ، وهم (مار ميخائيل السرياني ) المتوفى 596 هجرية -1199 ميلادية صاحب كتاب ( التاريخ الكبير) و(الرهاوي المجهول) ، والكاتب جرجس ابن العميد المتوفى 672 هجرية - 1273 ميلادية صاحب كتاب (المجموع المبارك ) ويقع في جزءين وغريغوريوس إبن العبري صاحب كتاب ( تاريخ الزمان) وكتاب ( مختصر الدول) والمتوفى 685 هجرية -1285 ميلادية .
يقع الكتاب في اربعة فصول هي على التوالي : المؤرخون السريان ومصادرهم في تدوين التاريخ الايوبي - المؤرخون السريان وظهور الايوبيين في مصر - المؤرخون السريان وتوسع الايوبيين بإتجاه الشام والجزيرة والمؤرخين السريان والدولة الايوبية بعد وفاة صلاح الدين الايوبي .
واخيرا اقول ان المؤلف يعمل تدريسيا في جامعة كوي بإقليم كردستان العراق والعمل الذي بأيدينا هو كما اتذكر اطروحة دكتوراه تمت في كلية التربية -جامعة الموصل بإشراف الاخ الاستاذ الدكتور جزيل عبد الجبار الجومرد ولو اني لم ار ذلك مدونا في الكتاب ، ويبدو ان الناشرين هم من يحذف مثل هذه الاشارة التي اجدها مهمة لاسباب كثيرة تساعد الناقد على ان يقيم الكتاب كما ينبغي .
لكن الكتاب - على العموم - دراسة اكاديمية موثقة ، ومهمة ، وجديرة بالقراءة وهي بدون شك ستأخذ مكانتها اللائقة في المكتبة التاريخية العربية والكردية والعالمية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف