الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"عين الحب كفيفة" والحياة الاجتماعية بقلم:هدى عثمان أبو غوش

تاريخ النشر : 2018-10-18
هدى عثمان أبو غوش:
"عين الحب كفيفة" والحياة الاجتماعية
"عين الحبّ كفيفة"هي مجموعة نصوص سرديّة للكاتب المقدسيّ "جمعة السّمان"،لدار النّشر مكتبة كلّ شيء حيفا 2018.
عنوان جميل وقريب من أُذن القارئ العربي الذّي يعرف هذا التّعبير بصيغة أُخرى "ألحب أعمى"، ويبدو تأثر الكاتب جمعة السّمان بالكاتب ميخائيل نعيمة في كتابه "هل الحب أعمى"حيث ذكر التعبير عين الحبّ عمياء.
نصوص حكايا وقصص من المجتمع، حيث يتطرق إلى العلاقات بين المرأة والرّجل، ما بين الأحلام والمشاعر والحبّ، وإلى الشجار بينهما، وإلى حبّ المراهق غير الناضج، الفروق بين الطبقات الإجتماعيّة، والحال ما بين الفقد والامتلاك، تطرق إلى الاكتفاء بالقليل وعدم الطمع، الشّك والثّقة بين الأزواج، البحث عن الأمان وراحة النفس بعيدا عن القلق الناجم عن شهوة المال.
مجموعة نصوص مميّزة تجذب القارئ بأُسلوب جميل وبطريقة سرد الحكاية كألف ليلة وليلة، بلغة سهلة وكلمات شفافة، يستخدم الكاتب الخيّال فيحلّق نحو حكايا القصور والحكواتي، ويبالغ أحيانا في الأحداث من أجل نقل الفكرة.
نجد تسارع الزّمن والأحداث في النصوص، فيستخدم الكاتب في معظم نصوصه جملا تعبر عن مرور الزّمن "وتمر السّنون، تمر الأيام، تمضي الأيام".كما نجد الفكرة والحكمة في كلّ نص من النصوص، والتّحول والتغيير في حال ووضع الشخصيّة من فرح إلى حزن أو غنى إلى فقر، من متزوج إلى مطلق أو من عازبة إلى متزوجة.
إستخدم الكاتب التّكرار في نصوصه ، ففي نص "كفى يا رجل"يستخدم الكاتب جملة" ظل راجل ولا ظلّ حيطة" أيضا في نص "فخ فتاة".
نوّع الكاتب باستخدام الضمير في نصوصه، فأحيانا كان الرّاوي هو الذّي يسرد القصة، وأحيانا الشخصيّة تروي قصتها بضمير المتكلّم، نصوص تستحق القراءة وتروي ظمأ القارئ.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف