الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ميلاد وطن بقلم:أ. نهاد الحناوي

تاريخ النشر : 2018-10-16
ميلاد وطن بقلم:أ. نهاد الحناوي
ميلاد وطن
يبدو لي و لك أن ثمة أرض نسكن عليها تسمى بالوطن ، تلك الأرض و التي إحمر لونها و قد إرتوت كثيرا بالدماء ، و لا زالت تروى بالدماء الزكية طوال العام .
فلا فصول في أرض الوطن ، و الشتاء القاتم لا ينتهي ، شتاء بلا غيث ، و هي دائمة الإستغاثة ، و الكل تخلى ، حتى وكالة الغيث لم تعد تغيث من وكلت لغيثهم .
لا زالت الأرض تنتظر تقلب الفصول ، فقد مر خريفها و تساقط فيه خيرة الأبناء ، و قد ذبلت أزهاره ، و ما زال ينتظر ربيع المصالحة ، لينمو الوطن من جديد ، فقد إشتاقت الأرض ، كما إشتقنا للون الأخضر ، فشتاؤها بلا غيث ، و خريفها قائم ينتظر .
توقفت عقارب الزمن في وطني و قد إستمر الخريف على أرض الوطن ، و طالت سنوات الفرقة ، و لا زلت و زلنا ننتظر ربيع الوحدة ، فتلك السنوات العجاف قد قضت على كل الحياة ، و لا حياة لمن تنادي .
وطني رغم جراحه أكبر منكم و مني ، وطني لا زال ينتظر ميلاده من جديد ، فقد توقفت غيوم أحزابكم السوداء فوق وطني و لازلت و لازلنا ننتظر تلك الصفحة البيضاء و التي قد تطوي تلك السنوات السود من تاريخ الوطن .
سادت غيوم أحزابكم فوق اﻷرض ، حتى غاب سقوط الغيث ، و لعل بعضا من قطرات المطر قد تمحو بعضا من الهموم المتراكبة عليك يا وطن .
أعيد لنا الوطن كي نحييه من جديد ، و لكم تركنا المناصب ، فقد سلبتم كل شئ في وطني و تركتم ساكنيه ﻷقدارهم ، و كأن اﻷقدار محتومة علينا .
إجمعوا دماء الكل ، و أزيلوا سوداء الإنقسام من فوق سماء الوطن ، و أمنحونا تلك الورقة البيضاء لنطوي سنوات المر من تاريخ القضية ، فاﻷرض قد أرتوت بدماء الفقراء و لا زالت في إنتظار الغيث لتخضر من جديد .
إجمعوا ألوان العلم و أمنحوا ميلاد جديد للوطن .
إمنحونا بعضا مما تبقى من الوطن ، فقد سلبت الأرض ، و قسم المقسوم ، و تفرق الجمع ، و بات الكثير يتمنى الخروج من الوطن ، فلم يعد الوطن يلبي القليل من الكثير مما يحتاجه فقراء الوطن .
أعيدوا لنا القليل مما تبقى من هذا الأرض ، و أعيدوا للأرض الوطن ، فالمواطن البسيط يرضى بالقليل مما بقي .
إمنحونا الحياة من جديد ، و إمنحوا الوطن ميلاد جديد ، فميلاده يوم عودة جميع الفرقاء من ساكنيه .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف