الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الفكر الكمالي بقلم:ا.د. ابراهيم خليل العلاف

تاريخ النشر : 2018-09-30
الفكر الكمالي بقلم:ا.د. ابراهيم خليل العلاف
الفكر الكمالي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
سألني الاخ العزيز الدكتور صهيب غانم حمودات قبل قليل عن أي الكتب مهمة لمن يريد ان يقرأ عن مصطفى كمال مؤسس الجمهورية التركية الحديثة 1923 ، فقلت له أن هناك مئات الكتب التي تتحدث عن مصطفى كمال معه وضده ، إلا انني دائما ما أُفضل كتابا أصدره ( مركز أبحاث اتاتورك ) في انقره اهداني إياه صديقي الاستاذ الدكتور جزمي ارسلان رئيس المركز السابق .
والكتاب بالتركية ترجمه الى اللغة العربية الاخ الدكتور آدم أقين Dr.Adem AKIN .. ومركز أبحاث اتاتورك، وقد زرته ، وعقدنا هناك ندوة عن العلاقات العراقية -التركية فيه قبل سنوات تابع ل( مؤسسة اتاتورك العليا للثقافة واللغة والتاريخ ) ، وقد صدر الكتاب سنة 2002 . ويضم ابحاث كتبها (14) باحثا واستاذا متخصصا .والبحوث تناولت اصلاحات التاتورك ، والتحول الاجتماعي، واتاتورك والجمهورية ، واتاتورك والقومية ، واتاتورك ومفهوم الشعبية ، ووجهة نظر اتاتورك الاقتصادية ، واتاتورك والدين ، واتاتورك والعلمانية ، واتاتوك والدوغمائية ، واتاتورك والتحديث ، واتاتورك والتاريخ ، واتاتورك واللغة التركية ، واتاتورك والتعليم ، واتاتورك والوحدة الوطنية ، واتاتورك والشباب ، واتاتورك والسياسة الخارجية .
وممن كتب في هذا الكتاب الاستاذ الدكتور صلحي دونمزار والاستاذ الدكتور حمزة أر اوغلو والاستاذ الدكتور تورهان فيضي اوغلو والاستاذ الدكتور يوجل اوزقايا والاستاذ الدكتور مصطفى . أ آيسان والاستاذ الدكتور ادهم فيغلالي والاستاذ الدكتور عصمت ميريتلي والاستاذ الدكتور ارجون اوزبودون والاستاذ الدكتور خليل إينالجيك والاستاذ الدكتور عزمي سوسلو والاستاذة الدكتورة زينب قورقماز والاستاذ الدكتور يحيى آق يوز والاستاذة الدكتور أمل دوغرمجي والاستاذ الدكتور إيلكر آلب والاستاذ الدكتور محمد جوناوبول والاستاذ الدكتور عمر كوركجي أوغلو .
قدم للكتاب الاستاذ الدكتور صادق تورال رئيس مؤسسة اتاتورك للثقافة واللغة والتاريخ رئيس مركز ابحاث اتاتورك بالوكالة 2002 .
لقد اكد الكتاب على أن مصطفى كمال الشخصية التركية الكارزمية استطاع تأسيس دولة حديقة وقوية على انقاض الدولة العثمانية التي انهارت فعليا بتاريخ 30تشرين الاول -اكتوبر سنة 1918 ورسميا بتاريخ الاول من تشرين الثاني -نوفمبر سنة 1922 ، وان اتاتورك بذكائه السياسي ، ودهائه العسكري، وفكره الاقتصادي والاجتماعي ، عمل على وضع اسس لدولة عصرية ، ووحد الاتراك تحت قيادته ، وقد تمكن من انجاز سلسلة من الحملات التنموية الشاملة في البلاد ، وفي كل مجالات الحياة بالرغم من الصعوبات والتحديات والاضطرابات التي كانت تحدث بين الحين والحين .
كما استطاع مصطفى كمال كسب ثقة جيران تركيا ، وانتهج سياسة تقوم على (مبدأ السلم في الداخل السلم في الخارج ) ، واهتم بالتعليم ، وبالمرأة ، وبالتطور الاقتصادي والاجتماعي وبالشباب .كان بحق (رجل دولة ) .
لقد حاول مؤلفو هذا الكتاب تقديم فكر ومنهج وسياسة اتاتورك كأفضل ماتكون ومن مختلف الجوانب ، وكل هؤلاء علماء افذاذ برعوا في تخصصاتهم ، وقد ازالوا الكثير مما اشيع خطأ عن اتاتورك ، ومواقفه من امور كثيرة ومنها مثلا موقفه من الدين .
بارك الله بالاخ الدكتور آدم آقين مترجم الكتاب لجهوده في نقل تفاصيل هذه الابحاث وهو باحث واكاديمي متمرس في مركز ابحاث اتاتورك يتقن اللغة العربية كما يتقن لغته القومية ، وهو ايضا تدريسي في كلية الالهيات في جامعة انقرة.
ويقينا انه بترجمة هذا الكتاب قدم للقراء العرب هذا الكتاب الذي اسهم في تقريب وجهات النظر ، وتعميق الصداقة بين العرب والاتراك وزود القارئ العربي بمعلومات واسعة ، وقيمة ، وموثوقة وموثقة ، عن باني نهضة تركيا الحديثة وواضع اسسها الادارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
شكرا للاخوة والاصدقاء الباحثين الذين وضعوا هذا الكتاب ، وشكرا للاخوة والاصدقاء في مركز ابحاث اتاتورك في انقرة ، وتمنياتي لهم بالموفقية الدائمة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف