الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المريض أولاً بقلم:نضال أحمد جودة

تاريخ النشر : 2018-09-24
المريض أولاً بقلم:نضال أحمد جودة
المريض أولا":
دائرة العلاج بالخارج-غزة:
الإدارة العامة للمستشفيات-غزة:
دائرة العلاج بالخارج-غزة، هي أحدى الدوائر التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، و تُعرف من خلال الوزارة، بأنها دائرة شراء الخدمة العلاجية. و يمكن أن يُطلق عليها المستوى الصحي الثالث نظرا" لغياب المستشفيات ذات الدرجة الثالثة صاحبة الإختصاص الطبي، و تعمل دائرة العلاج بالخارج من خلال مهامها كحلقة وصل بين الإدارة العامة للمستشفيات و المستشفيات صاحبة الإمتياز التخصصي. إذ أنها تقوم بعمل ثلاثة عشر من المستشفيات ما بين: أحادي التخصص، عام و مركزي موزعة حسب المناطق الجغرافية لقطاع غزة.
الإدارة العامة للمستشفيات-غزة، هي المسئولة بصورة مُباشرة عن تنفيذ المهام الطبية، المهنية و الإدارية في كافة المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، و صاحبة الإمتياز الأول في كيفية إدارة ورش العمل من خلال الدورات التدريبية، و الإجتماعات المتكررة سواء على الصعيد المهني أو الإداري.
ما علاقة كُل من العلاج بالخارج و الإدارة العامة للمستشفيات ببعضهما؟
في حقيقة الأمر: أن علاقة الأولى بالثانية أو العكس، يقتصر على إنه مجرد اجراء روتيني بيوقراطي فقط. إذ أن الإدارة العامة للمستشفيات تعتبر أن دورها المهني قد انتهى بإستصدارها نموذج رقم (1) من خلال المستشفيات التي تُديرها.
كيف يُمكن للإدارة العامة للمستشفيات التخفيف من معاناة المرضى و ذويهم، بعد إصدار نموذج رقم (1) الخاص بدائرة العلاج بالخارج؟
من الجدير بالذكر: أن دائرة العلاج بالخارج مساحتها الجغرافية أصغر بكثير من مستشفى أحادي التخصص، و بالرغم من صغر مساحة المبنى إلا أنها تُقدم الخدمة لجميع سكان قطاع غزة، و تعمل على مدار 24/24 لمتابعة الحالات الحرجة. و تعمل من خلال طاقم إداري و طبي محدود جدا". و تعمل على استقبال أعداد هائلة من المراجعين في أيام الأحد، الثلاثاء و الخميس نظرا": لأن الأيام التي تسبق الأيام آنفة الذكر تُعقد خلالها اللجنة الطبية لدراسة المعاملات المرسلة من المستشفيات لدائرة العلاج بالخارج.
يجب على الإدارة العامة للمستشفيات تعزيز العلاقة بصورة أفقية تشاركية فيما بينها و بين دائرة العلاج بالخارج، و ذلك من خلال الإجتماعات المتكررة التي ترعاها الأولى. إضافة لذلك: يجب على الإدارة العامة للمستشفيات و من خلال البرامج التدريبية التي تُشرف على سيرها، تطوير البرامج الخدماتية لديها، و العمل على خلق آلية عمل مشتركة تجمع ما بين المستشفيات و دائرة العلاج بالخارج، تحت شعار (لا تتوقف المهام الإدارية و المهنية بإصدار المستشفى نموذج رقم "1").
مما لا شك فيه: أن المرضى و ذويهم يعانوا من أعباء الطرق، و كيفية الوصول لدائرة العلاج بالخارج للإستفسار عن معاملاتهم العلاجية. فيجب إبتكار آلية عمل بالشراكة فيما بين المستشفيات و دائرة العلاج بالخارج تخدم الجمهور كما تحدثنا في الفقرة السابقة، و العمل على تفعيل و تعزيز تلك الآلية في كيفية ابتكار برنامج اداري يُمكن المريض من الإستفسار عن معاملاته العلاجية من خلال المستشفى مصدر التحويل بالتنسيق مع قسم خدمات المرضى أو العلاقات العامة. كما هو الحال في كيفية ايصال المعاملات الطبية لدائرة العلاج بالخارج.
المريض أولا":
نضال أحمد جودة
باحث في التنمية المستدامة
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف