الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لا عملية عسكرية في إدلب، فهل سيصمد حل الوسط؟ بقلم:عطا الله شاهين

تاريخ النشر : 2018-09-19
لا عملية عسكرية في إدلب، فهل سيصمد حل الوسط؟  بقلم:عطا الله شاهين
لا عملية عسكرية في إدلب، فهل سيصمد حل الوسط؟
عطا الله شاهين
كما رأينا تصدرت إدلب الواجهة خلال الأسابيع الماضية، لا سيما عندما تأهب النظام السوري لشن عملية عسكرية في إدلب، بعد فشل الحلول السياسية، وكان لفشل قمة طهران احتمالا قويا لشن عملية عسكرية، لكن بالأمس، كما رأينا ما جاء في قمة سوتشي بين الرئيس الرئيسي الروسي والتركي، والتي توصلت إلى تفاهمات حول منطقة عازلة منزوعة السلاح، وهذا الاقتراح أبعد احتمالية حدوث عملية عسكرية في إدلب لكن يطرح سؤال هل سيصمد اقتراح حل الوسط أم أن المواجهة ستحدث فيما لو فشل حل الوسط..
لكن يرى مراقبون بأن حلّ الوسط حول إدلب سيصطدم بتحديات، ومن هذه التحديات إخراج التنظيمات الإرهابية من المنطقة منزوعة السلاح، لكن يطرح سؤال هل ستخرج الفلصائل المتشددة من المناطق الذي يشملها الاتفاق؟
إن حل الوسط الذي تم التوصل إليه في قمة سوتشي حال دون وقوع عملية عسكرية في محافظة إدلب، لكن إلى متى هذا الاتفاق سيصمد ؟ لا شك بأن إنشاء منطقة عازلة في إدلب سبعد مأساة أخرى للسوريين لكن هل ستلتزم فصائل المعارضة المتشددة بالاتفاق دون أن تخترق مناطق التماس؟ تبقى الإجابة على هذا السؤال رهن تطورات جديدة في الوصول إلى حل للأزمة السورية؟
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف