الأخبار
فيديو: فنانة عربية تثير الجدل "أنا راجل بشكل أنثى"الخضري إغلاق إسرائيل لجميع معابر غزة خطوة تُعقد الأوضاع الإنسانيةالرجوب: سياسة اليمين الإسرائيلي المتطرف إقامة مستوطنات على قمم الجبالطريقة تعامل (الكابينت) مع غزة تثير آراء متباينة في الحلبة السياسية بإسرائيلالقمة العالمية لسلامة الطيران تناقش استراتيجيات التعامل مع المواد الخطرةحزب العمال الأسترالي سيعترف بدولة فلسطين حال وصوله إلى السلطة"تسببت بقطع قدم ابنها لتوفير المال".. تعرف على قصة "أبخل امرأة بالتاريخ"رياض منصور: فلسطين تترأس مجموعة تمثل 80% من سكان العالموزير الدولة ومحافظ مسقط يؤكد الموقف الثابت للسلطنة دعماً لفلسطيناليمن: وزير التعليم اليمني: جامعة العلوم والتكنولوجيا جامعة وطنية بامتياز تجسد الوطن بكل تفاصيلهأسرى "عوفر" ينتفضون دفاعاً ودعماً للأسيرات في سجن "الشارون"بمستشفى بيت حانون.. علاج حالة جنون هستيرية كادت تودي بحياة أربعينية"إصلاح الجهاد" ترعى صلحًا عشائريًا في غزةألمانيا تقدم ثمانية ملايين يورو لصالح قطاع غزةرباح: التقدم بطلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بات استحقاقاً مطروحاً
2018/10/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لا عملية عسكرية في إدلب، فهل سيصمد حل الوسط؟ بقلم:عطا الله شاهين

تاريخ النشر : 2018-09-19
لا عملية عسكرية في إدلب، فهل سيصمد حل الوسط؟  بقلم:عطا الله شاهين
لا عملية عسكرية في إدلب، فهل سيصمد حل الوسط؟
عطا الله شاهين
كما رأينا تصدرت إدلب الواجهة خلال الأسابيع الماضية، لا سيما عندما تأهب النظام السوري لشن عملية عسكرية في إدلب، بعد فشل الحلول السياسية، وكان لفشل قمة طهران احتمالا قويا لشن عملية عسكرية، لكن بالأمس، كما رأينا ما جاء في قمة سوتشي بين الرئيس الرئيسي الروسي والتركي، والتي توصلت إلى تفاهمات حول منطقة عازلة منزوعة السلاح، وهذا الاقتراح أبعد احتمالية حدوث عملية عسكرية في إدلب لكن يطرح سؤال هل سيصمد اقتراح حل الوسط أم أن المواجهة ستحدث فيما لو فشل حل الوسط..
لكن يرى مراقبون بأن حلّ الوسط حول إدلب سيصطدم بتحديات، ومن هذه التحديات إخراج التنظيمات الإرهابية من المنطقة منزوعة السلاح، لكن يطرح سؤال هل ستخرج الفلصائل المتشددة من المناطق الذي يشملها الاتفاق؟
إن حل الوسط الذي تم التوصل إليه في قمة سوتشي حال دون وقوع عملية عسكرية في محافظة إدلب، لكن إلى متى هذا الاتفاق سيصمد ؟ لا شك بأن إنشاء منطقة عازلة في إدلب سبعد مأساة أخرى للسوريين لكن هل ستلتزم فصائل المعارضة المتشددة بالاتفاق دون أن تخترق مناطق التماس؟ تبقى الإجابة على هذا السؤال رهن تطورات جديدة في الوصول إلى حل للأزمة السورية؟
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف