الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"المشاء" رواية جديدة للكاتب فراج فتح الله

"المشاء" رواية جديدة للكاتب فراج فتح الله
تاريخ النشر : 2018-09-16
"المشاء" رواية جديدة للكاتب فراج فتح الله

صدرت مؤخرًا رواية "المشاء" للكاتب فراج فتح الله عن دار الثقافة الجديدة، تدوار احداث الرواية في الفترة من 1967 وحتى الوقت الراهن، وهي حياة الشخصية الرئيسية للعمل منذ ميلاده، يتمزج في الرواية ما بين الشخصي مع الأحداث السياسية العامة، حيث أسيوط هي المكان البطل للرواية.

يذكر أن فراج فتح الله هو روائي وناقد وقاص وكاتب ومخرج مسرح، عضو نادي أدب أسيوط، سبق وأن نفذ واخرج عدة نصوص في نوادي المسرح، وهي مسرحية (العازف) عن قصة إبراهيم أصلان بنفس الاسم 1989 م.(كوش كشتمنة) عن مجمل المجموعة القصصية " القمربوبا " لإبراهيم فهمي . 1999م .(شفيقة ومتولي) عام 2000 م.

هذا وتعد رواية "المشاء" هي العمل الأدبي الرابع للكاتب فراج فتح الله ، حيث أن سبق وصدر له رواية "نبين زين" عن اقليم وسط وجنوب الصعيد 2003م، ومجموعة قصصية بعنوان "الصورة طلعت وحشة" عن اوراق للنشر 2010م، ومجموعة قصصية مشتركة بعنوان "الابداع" عن ثقافة أسيوط 1988م، وله تحت الطبع مسرحية "السطوحي" ومسرحية "بولتيكا"، هذا بجانب أعمال، حيث رئاسته السابقة لصحيفة اقليم وسط الصعيد الثقافي التابع لهيئة قصور الثقافة، وكتاباته الصحفية في جريدة الأهرام، بجانب دراساته النقدية المنشورة في عدد من الكتب والصحف العربية والمصرية.

والكاتب عضو نشط في الحركة الثقافية منذ الثمانينيات، وأخر أبحاثه المنشورة بعنوان "تأريخ الصحافة الاقليمية في صعيد مصر – أسيوط نموذجًا" بمؤتمر اقليم وسط الصعيد 2015م، كما ينشر في عدة صحف عربية ومصرية، وشغل من قبل رئاسة مؤتمر اليوم الواحد بفرع ثقافة أسيوط 2011م، رئاسة نادي ادب قصر ثقافة أسيوط دورة 2011مـ 2012 م، رئيس منتدي طريق الثورة ــ مستقبل وطن 2012، رئيس المؤتمر السادس لنادي القصة ــ أسيوط 2017، رئيس تحرير جريدة "الصعيدالثقافية" التي تصدر عن إقليم وسط الصعيد الثقافي من 2014 ـــ 2016م، نشر له موقع " الحضارات" بمؤسسة الأهرام الصحفية سلسلة من المقالات، كذل هو رئيس تحرير مجلة "اللقاء" التي تصدر عن فرع ثقافة أسيوط من 2017_ 2019م.

الكاتب معروف عنه الإهتمامه بالشأن العام والقضايا الوطنية، ومزج الهم الخاص بالعام، يحمل علي أكتافه تاريخ بلده يرويه لنا في الجلسات الخاصة والعامة، وتاريخ محافظته أسيوط علي وجه الخصوص، ينتصر دائما للإنسان أي ما كان ولكل قضاياه. لا يركن للمؤلوف والمعتاد لكنه يبحث عن الجديد والمختلف والطازج. ويجرب كل شئ حتي في طرق السرد.

ونقرأ من رواية المشاء : "أمشي من شارع لشارع، ومن بلد لبلد، أغيب أيام وأسابيع، وقد يكون أقل، لا شيء مؤكد عندي، لا شيء مؤكد،المؤكد أنه لم تتمزق ثيابي يومًا، فقط تتسخ، يطول شعر رأسي قليلاً، أو كثيرًا،والذقن أضًا،والمؤكد أيضًا أني أعود، لأوفي ميعاد قد ضربته لقريب أو لزميل عمل، أو لتأدية واجب عزاء، حضور ندوة ما، التوقيع في دفتر الحضور للوظيفة،أولتوقيع طلب أجازة،أي أجازة..اعتيادي، مرضي،أو حتى أجازة بدون مرتب، التوقيع بالعلم لخصم من المرتب، أو خصم المرتب كله... المؤكد أني أعود بعد الغياب، كأن شيئًا لم يحدث، شيئًا لم يحدث، لم يحدث. وعندما أعود أمر على الناس في شارعنا، أرفع دي بالسلام وأعواد وأربت بها على صدري مرة ومرات، كلما مررت على أحد، أو مر بي أحد، أو لم يمر، دون أن أكترث بتلقي الرد. أشارك في حرب الهكسوس، ثورة 19، حرب 5 يونيو 1967، في ثورة 2555. أمشي في مظاهرة، أهتف، وأهتف وأزعق بعلو الصوت: نفر واحد أسيوط، نفر واحد أبوظبي، الدوحة الدوحة، نفر واحد أسوان، نفر واحد المريخ. أمشي، أمشي."



 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف