الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"الدلالة الحافة في شعرية النص الجديد" كتاب جديد عن تجربة حبيب الصايغ الشعرية

"الدلالة الحافة في شعرية النص الجديد" كتاب جديد عن تجربة حبيب الصايغ الشعرية
تاريخ النشر : 2018-08-19
"الدلالة الحافة في شعرية النص الجديد"
كتاب جديد عن تجربة حبيب الصايغ الشعرية

عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، صدر حديثًا كتاب "الدلالة الحافة في شعرية النص الجديد- أسلوب النص" للقاص والناقد السوري الكبير د.دريد يحيى الخواجة، وهو يقدم  رؤية نقدية لتحربة الشاعر الإماراتي الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، بغلاف من تصميم الفنان السوداني المقيم بالإمارات: علي الجاك.
الكتاب الذي يتكون من 152 صفحة ينقسم –بخلاف التوطئة- إلى سبعة أقسام تحيط بتحربة الصايع من جوانبها المختلفة، الأول: تعيينات داخلية نصية وبنية التشكيل النصي الدلالي عند حبيب الصايغ، الثاني: جماليات أشكال التكرار النصي.. بنية السرد الشعري، الثالث: قصيدة الصايغ قصيدة السؤال.. استدراكات على النص الكلي، الرابع: مستدلات الكلام والوقت في فتحة النصوصية المركزية الدلالية، الخامس: من بنى السرد الشعري في قصائد حبيب الصايغ، السادس: من جماليات الإزاحة اللغوية في قصائد حبيب الصايغ، والسابع: الغموض في القصيدة العربية الجديدة.. حبيب الصايغ نموذجًا.
وأورد المؤلف في كتابه أن "هاجس الوقت، من ضمن هواجس أخرى في قصائد الشاعر حبيب الصايغ، ليست مجرد مصاحبات تعبر بها اللغة في النص، بل هي نتيجة تحديق عميق ملتهب داخل بنية تفكيرية تأملية تقوم عليها أنساق شعرية متنوعة، فيها بروز اشتغال فني خاص تورث سمات شعرية الصايغ، ومنها (انفتاح نصوصه بعضها على بعض)، وتطبع شخصية شعرية بقلق (الإنساني) في الزمن، والمصير، والمعاناة في دوائر فلسفة الميلاد والموت والطفولة وأبعاد العلائق البشرية".
من المعروف أن حبيب الصايغ ولد في أبو ظبي عام 1955، حصل على إجازة الفلسفة عام 1977، كما حصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية العربية والترجمة عام 1998 من جامعة لندن، ويعمل في مجالي الصحافة والسياسة، أصدر 12 دواوين، هي: هنا بار بني عبس الدعوة عامة، التصريح الأخير للناطق باسم نفسه، قصائد إلى بيروت، ميارى، الملامح، قصائد على بحر البحر، وردة الكهولة، غد، رسم بياني لاسراب الزرافات، كسر في الوزن. وقد صدرت أعماله الشعرية الكاملة جزء1 وجزء2 عام 2012.
كما صدرت عن تجربته الشعرية، إلى جانب الدراسات الخاصة، والكتب التي تناولته مع آخرين، ستة كتب منفردة من قبل هي: دراسة تحليلية لديوان رسم بياني لأسراب الزرافات" للشاعر والناقد الأدبى الإماراتي محمد نور الدين، "حبيب الصايغ بين التاريخ والاسطورة " للدكتور صديق جوهر رئيس قسم الأدب الإنجليزي في جامعة الإمارات، "تمرد اللغة على طقوس العشيرة قراءات في مواريث حبيب الصايغ الشعرية" للدكتور صديق جوهر، "سيرة غيم يهذى" قراءة فى التجربة الشعرية لـ"حبيب الصايغ" للشاعر والناقد الأدبى الفلسطيني سامح كعوش، "حبيب الصايغ ريادة الشعر والحياة" كتاب نقدي يشتمل على دراسات في تجربة الشاعر لثلاثين باحثًا من أنحاء الوطن العربي إصدار دائرة الثقافة في الشارقة، و"تضاريس على خرائط الصمت تجليات حبيب الصايغ الشعرية" للدكتور صديق جوهر.
والكتاب هو آخر إصدارات د.دريد يحيى الخواجة، الذي توفي في مايو الماضي في حمص عن 74 عامًا، وهو قاص وأكاديمي سوري، من نقاد الحداثة الشعرية المعروفين، شهد له وفرة من النقاد والأدباء العرب بالممارسة النقدية النصية التي تفرد فيها، ومن أهم كتبه: القصيدة لا الشعر، التشكيل وبيئات اللغة في الشعر العربي المعاصر، والغموض الشعري في القصيدة العربية الجديدة.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف