الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصة الشجرة الباكية والطبيعة بقلم: نزهة أبو غوش

تاريخ النشر : 2018-08-16
 نزهة أبو غوش:

الشجرة الباكية والطبيعة

قصّة الشجرة الباكية  للأطفال لكاتبها صقرالسلايمة مرفقة بالرّسومات، صدرت حديثا – 2018- للكاتب المقدسي صقر السّلايمة في15 صفحة من الحجم المتوسّط.

في قصّته يعقد الكاتب السّلايمة مصالحة  معالطّبيعة الّتي تنكّرت بمطرها لشجرة السّرو ( السروة)  ولم تسقط المطر؛ بسبب عدم حبّها للشّجرة؛لأنّها تدّعي بأنها تقف ثابتة دون حركة وليس لها فائدة. اتّفق المزارع  مع الشّجرة بعقد صلحة مع المطر، فوافقت الشجرة، واقتنع المطر بحديث المزارع حين شرح له فائدة الشّجرة فهي تجلب الخير تماما كما يفعل هو.

في القصّة رموز ومفاهيم أراد الكاتب أن يوصلها للطّفل أوّلها أهميّة الشّجرة فيحياتنا وفوائدها الكثيرة للإنسان، كذلك أهميّة الأمطار وضرورتها؛ من أجل الحياة.

اكتفى الكاتب بأن قال للمطر" ص14": " كلاكما يعمل وكلاكما مصدر العطاء والخير" وعلى الفور اقتنع المطر وأصبح صديقًا للشّجرة – السّروة –

كانعلى الكاتب أن يذكر للطّفل منافع الشّجرة للإنسان بقليل من التّفصيل، مثل ظلّها، خشبها،وأوراقها، وثمارها وتنقيتها للبيئة..الخ. ولا أعتقد بانّ الجملة أعلاه ستقنع الطّفل بأهميّة الشّجرة وعظمتها.

لفتا لكاتب نظر الطّفل بأنّ صعود الأولاد على أغصان الشّجرة ممكن أن يسبّب لها ضررا،سأل المزارع في صفحة 9:

"هل  صعد طفل على أغصانك وآلمك؟"

استخدم الكاتب أُسلوب الحكايات في بداية القصّة" كان ياما كان في قديم الزّمان..."

استخدم الكاتب في لغته أُسلوب التّجسيد، أو التّأنيس؛ فقد جسّد الشّجرة فهي تضحك، تبكي، تحزن،تتكلّم، تتألّم، وتفرح؛ هذه اللغة يحبّها الأطفال ويتماهون معها، وتساعدهم على تطويرالخيال ولعب الأدوار وتطوير لغتهم.

من خلال عطف المزارع على الشّجرة وتردّده عليها،  وتأثّره بها حين تبكي، ومدى اهتمامه بحزنها وفرحها واروائها بالماء، وعمله على عقد المصالحة ما بين المطر والشّجرة؛  يعلّم الطّفل  بضرورة حبّ الانسان وعطفه على باقي المخلوقات.

إِنّ قول الكاتب في صفحة 10: " إِمّا أن يغيب عنّا المطر مدّة طويلة...أو ينزل بقوّة وغزارة ونختنق من البرد وسرعة  الرّياح.."

هذه العبارات يمكنها أن تعلّم الطّفل بأنّ الطّبيعة دائمة التّقلّب ولا تثبت على حال؛فهذا شيء طبيعي.

إِنّ  طلب المزارع قدوم المطر ليس شيئًا غريبا، يمكن أن نربط هذا مع استغاثة المسلم بعد انقطاع طويل للمطر بصلاة الاستسقاء الّتي يؤدّيها في الخلاء.  

هناك حاجة  لتصحيح الحركات وعلامات  في الكتاب.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف