الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"أنا ومريم" .. رواية مصرية في المتاجر الالكترونية العالمية

"أنا ومريم" .. رواية مصرية في المتاجر الالكترونية العالمية
تاريخ النشر : 2018-08-16
"أنا ومريم" .. رواية مصرية في المتاجر الالكترونية العالمية

أصدر الكاتب والروائي المصري محمود منصور، أولى رواياته باللغة العربية الفصحى بعنوان "أنا ومريم"، مساء أمس.
منصور الذي تولى عبر شركته الخاصة طباعة وتوزيع الكتاب، اختار أن يراهن على السوق العالمي قبل المحلي، وأن يوزع الرواية بشكل رقمي قبل طرحها ورقيًا بفترة بسيطة.

فالرواية التي تمت طباعتها ومجهزة للبيع في المكتبات المصرية، تباع الآن على أهم المتاجر الالكترونية في العالم مثل "أمازون" و"كيندل" و"سوق"، ومتوفر منها النسخة الورقية والرقمية سواء.

ويقول محمود أن المستقبل اليوم أصبح للبيع الالكتروني، خاصة مع افتقار السوق الثقافي لأدوات التسويق السليم للمطبوعات، ومع غلاء أسعار الورق وارتفاع سعر الطباعة، أصبح الخيار الرقمي مفضل عند البعض، لذلك قام محمود بتوفير الكتاب بنسختيه الرقمية والورقية، ولكن فضل أن يقوم بطرحه أولًا في المتاجر الالكترونية لسهولة وصوله لجمهور صفحته الشهيرة "بتنجان" على "فيس بوك". وهي الصفحة التي بسبب متابعيها استطاع منصور تسويق "أنا ومريم" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة وصول معجبي الصفحة التي تحمل اسم الرواية الى 5 آلاف قبل طباعة الرواية.

وكشف منصور عن استعداد لترجمة الرواية الى الانجليزية، بعد أن حصل على موافقة مبدئية من دار نشر مهمة في كندا ستتولى طباعة وتوزيع النسخة الانجليزية منها خلال عام.


ملخص رواية "أنا ومريم" :
تدور أحداث الرواية حول عالمنا المغموس بالسرعة و النمط الاستهلاكي والتوتر والقفزات التكنولوجية وحب السلطة والمال والشهرة، ولكنه في نفس الوقت لا يخلو من الحب والطموح والعلاقات الإنسانيّة والتضحية.
تأتي أولى شخصيات الرواية، مدير المشروعات بالأمم المتحدة، والطبيب السابق (أدهم مصطفي)، ذلك العائد من الموت حين كان طفلاً دون العاشرة، والذي لم يرض سقفاً تحت النجوم، أدهم الغارقَ حتى أذنيه في سعيه إلى تأمين حياته المادية، والباحث دوماً عن الحرية، وكراهية قيود العلاقات، حتى مع المرأة الوحيدة التي أحب، ويتركها سعياً وراء حريته، ونمطِ الحياة الزاخِرِ بالنجاح والترف.
وبالطبع هناك (مريم)، زوجته، ذاتَ الأصول الأرستقراطية، الفتاة الصغيرة التي أنقذها من الموت حين كان طفلاً، ثم غدت زوجته بعد عشرين عاماً. المرأةَ التي غذّت طموحاتِ أدهم عبر السنين، فكانت سببًا لسعادته وتعاسته، وأمّنت له كلَّ ما يحلم به علي المستوى العائلي، رغمَ أنها كانت -وربما بغير قصد- سبباً في شعوره الدائم بعدم الاكتفاء، وعدم الرضا.
وحين تحقق  أدهم من فداحة الأضرار، كان الأوان قد فات على العودة للوراء ووقع الانفصال. يُقرر الهجرة إلى كندا، لتقطع سبيله تلك الطبيبة الغامضة (دلال سالم)، رئيسة وحدة الرعاية التلطيفية بمستشفي السرطان الشهير، والتيى ظهرت من قلب المجهول، لتقلب حياته رأساً على عقب، وتأخذ بيده من فقاعته الصغيرة إلى العالم الخارجيّ. يُصبح أدهم أسيراً لها بدافع الفضول، وبسبب خوفه الدائم من الموت.
يظل السؤال الذي شغل بالي كثيراً: هل يكفي المالُ والسلطةُ والشهرةُ عند فِقْدان الحبّ؟! وعند تشقُّق القارب تحت قدمي أدهم في شتاء كندا البارد، هل سستطيع الأرقامُ الموجودة في حسابه المصرفي، أو في منزله الذي يتجاوز ثمنُه مئات الآلاف من الدولارات؛ على انتشاله من الغرق؟ ما الموت؟ وكيف نتعامل معه؟ هل نؤمن به حقاً، أم نهرب منه دوماً؟ وعندما يدقُّ بابَك، هل ستكون مستعدًّا وتقدّمُ تقريرَك واقفًا، جندياً شجاعاً؟ كيف يتعامل الناس مع موتِ أحبائهم أو شعورِهم بأنهم سيموتون قريبًا؟
هل نعيش حياتَنا ونحن نثمِّنُ كلَّ لحظة؟ هل ننتبه إلى من نحبُّه ويحبُّنا، وسط هذا العالمِ المجنون الصاخب، الغارقِ في العنف والاستهلاكيّة والجشع؟ العالمِ الذي يخيِّم عليه التسابقُ نحو الوصول، ولو اقتضى الأمرُ تجاهُلَ كلِّ ما في الطريق.

نبذة عن الكاتب :
- تخرج محمود منصور في كلية الصيدلة جامعة عين شمس.
- قام بتأسيس شركته الخاصة بعد الهجرة الى كندا في 2013.
- اقتحم مجال الكتابة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بصفحته الشهيرة "بتنجان" في 3201 والتي وصل متابعوها الى ربع مليون شخص.
- حصل على ماجيستير إدارة الأعمال من ليستر – بريطانيا في 2015.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف