الأخبار
الخارجية تدين بأشد العبارات تفجير الاحتلال منزل عائلة أبو حميد بمخيم الأمعريرويترز تفجر مفاجأة صادمة بشأن منتجات "جونسون آند جونسون" الخاصة ببودرة الأطفالسورية تطلب "خلع" مصري: اشتراني بـ500 جنيه.. وعاشرني بما يخالف شرع اللهدوري جوال السلوي.. خدمات المغازي يواصل انتصاراته ويهزم غزة الرياضيشرطي يغتصب فتاة صغيرة بمقعد سيارته الخلفي أثناء عملهالامين العام لحركة المقاومة الشعبية يشارك بمؤتمر برلمانيون لأجل القدس بأسطنبولابنة الفنانة السورية وفاء موصللي تتعرض لحادث سير مروعفدا يدعو لتعزيز التلاحم الشعبي والوحدة الوطنية وإلى تصعيد كل أشكال المقاومةهندي يهتك عرض امرأة جالسة في الطائرة قربه وزوجته بجانبهاليوم.. حماس تُنظم عرضاً عسكرياً مهيباً بخانيونسالمالكي يستدعي دبلوماسيين أجانب ويحثهم على اتخاذ دولهم موقفاً من العدوان الإسرائيليأرنولد شوارزنيغر يستمتع بقيادة أولّ سيارة هامر كهربائيةروبن يغيب عن بايرن ميونخ حتى نهاية العام الحالي بسبب الإصابةحلم "ناهض" بأن يُصبح مهندساً مرهون بإجراء بسيط من السفارة الفلسطينية بالجزائر.. فهل تستجيب؟فيديو: أغرب الفتاوى عن المرأة: الراقصة "شهيدة" و"الترقيع" حلال
2018/12/15
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أمسية شعرية من أمسيات عكاظ الحيفاوية في نادي حيفا الثقافي

تاريخ النشر : 2018-08-09
أمسية شعرية من أمسيات عكاظ الحيفاوية في نادي حيفا الثقافي
أمسية شعرية من أمسيات عكاظ الحيفاوية
خلود فوراني سرية-
أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس 02.08.2018 أمسية شعرية عكاظية  15 استضاف فيها أربعة مشاركين:
مقبولة عبد الحليم- كفر مندا.
وفاء رفيق حزان- أبو سنان.
يوسف مفلح الياس- سخنين.
د. فرحان السعدي- عرابة.

كانت البداية لمسة وفاء لطيب الذكر ناجي العلي، وذلك من خلال شريط مصوّر قصير عن حياته.

افتتح الأمسية مُؤهلا بالحضور، المبادر لهذه الأمسيات، المحامي حسن عبادي، نوّه بعدها بكلمة عن حياة ناجي العلي وحنظلته الذي بدأ فلسطينيًا يمثّل حفاة المخيّم وأخذ بُعدًا قوميًا ثمّ كونيًا إنسانيًا، وأضاف أنّنا في نادي حيفا الثقافي متّهمون بالانحياز، وهي تهمة لا ننفيها، منحازون لضادِنا ولغتِنا العربيّة وأدبِنا، قبل قانون القوميّة المقيت وشرعنة الأبرتهايد، وانحيازنا ليس بموسميًّا، بل على مدار السنة. ثم بارك الإعلان عن تأسيس  منتدى الفكر والإبداع في كليّة الناصرة للفنون وتمنّى له العمر المديد آملُا إقامة المنتديات الثقافيّة في كلّ قرانا ومدننا لتكون صرخة مجلجلة ضد الأبرتهايد وزمرتِه. تحدث كذلك عن منتدى الكلمة ودوره والتزامه بقضايا شعبنا الوطنيّة، دون الانحياز لأي تيّار سياسيّ، اجتماعيّ او دينيّ، بحيث يحترم التعدّديّة ويتيح التعبير الحُرّ بأسلوب حضاريّ معتمدًا  الحوار، ويمنع النقاش الشخصيّ بما يرافقه من تجريح او تكفير او تخوين، شكر تواجدهم بيننا وعسى أن تحذوا حذوهم اتحادات الكتّاب والمنتديات الأخرى على مسمّياتها.
هنأ بعدها أصدقاء النادي على إصداراتهم :
1.      الروائي الأردني مصطفى القرنه "عائلة من الروهينغا"
2.    الشاعرة ساهرة السعدي "على كتف الحلم"
3.    الشاعر زاهد حرش "نهدُكِ وجراحي"
4.    الشاعر د. نبيل طنوس "ويطول الانتظار"
5.    الشاعر د. فرحان السعدي "أريد أن أولد من جديد"


أدار الأمسية الشاعر جبير طربية  فكان له تقديم شاعري أنيق يليق بالأمسية وأجوائها وألقى خلال الأمسية بعضًا من أشعاره.
كانت بعدها المنصة للشعراء وبداية مع الشاعر د. فرحان السعدي الذي ألقى قصائد من ديوانه الأخير "أريد أن أولد من جديد" .

تلته الشاعرة وفاء رفيق حزان  بقصائد من أزمنة مختلفة. 

أما الشاعر يوسف مفلح الياس فقدم قصائد من ديوانه الأخير "أعدّوا طريقًا للنور" 

وأخيرا الشاعرة مقبولة عبد الحليم مع قصائد من ديوانها الأخير الذي صدر مؤخرًا "نشوة النخيل"

وقد ازدانت الأمسية، إلى جانب الشعر، بمعرض لوحات فنية لاقت استحسان الحاضرين للفنانة التشكيلية أحلام بهنسي.
 
يجدر بالذكر أنه رافق الأمسية بالعزف والغناء الفنّان الكرمليّ أمين ناطور الذي سُلّم درعًا تكريميًا من النادي قدّمه السيد جريس خوري ممثلًا عن  المجلس الملّي الأرثوذكسي الوطني في حيفا –راعي النشاطات النادي- والمحاميان  فؤاد نقارة وحسن عبادي عن النادي.
وبأجواء أخوية واعدة بمواصلة المسيرة، اختتمت الأمسية بالتقاط الصور لتبقى في الذاكرة.
 على أن تجمعنا أمسيات ثقافية أخرى على أن  نلتقي الخميس القادم 09.08.18 في أمسية ثقافية لأحياء الذكرى الثانية والأربعين لمجزرة تل الزعتر بمشاركة د. يوسف شحادة، وإشهار كتاب "إيقاعات زمن مختلف" عن توفيق عبد العال بمشاركة الفنّانين زاهد حرش وظافر شوربجي، ويرافق الأمسية وصلة غناء ملتزم يقدمها الفنان ألبير مرعب، معرض لوحات فنيّة بريشة الدكتور يوسف عراقي والفنّان الراحل توفيق عبد العال  وعرافة المحامي حسن عبادي.
بقي أن نذكر أن الأمسية أقيمت برعاية المجلس الملّي الأرثوذكسي الوطني-حيفا.










 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف