الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قانون "القومية".. إسرائيل لليهود ! بقلم:د.عمر عطية

تاريخ النشر : 2018-07-19
قانون "القومية".. إسرائيل لليهود ! بقلم:د.عمر عطية
قانون " القومية " ... إسرائيل لليهود ! .

د.عمر عطية

صادقت الكنيست الإسرائيلي فجر اليوم ، على مشروع قانون "القومية " بشكل نهائي بعد جدل كبير في الأسابيع الأخيرة بشأن بنوده التي وصفت بـ "العنصرية " .

و وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحظة إقرار القانون بأنها "تاريخية في تاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل " .

وقال "بعد 122 سنة من نشر هرتسل رؤيته، أنشأنا عبر القانون المبدأ الأساسي لوجودنا، إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي " .

ويعتبر القانون اللغة العربية لغة " ذات مكانة خاصة " ويعترف باللغة العبرية لغة رسمية، وينص القانون على أن إسرائيل "دولة قومية للشعب اليهودي مع حقه في تقرير مصيره معتبرا الاستيطان بأنه من القيم الوطنية وسيعمل على تشجيعه " .

أهم ما ورد في " القانون " هو منح إسرائيل لقب دولة يهودية و لذلك نص على إنشاء أحياء سكنية لليهود فقط دون العرب .

يأتي هذا القرار في الوقت الذي نتحدث فيه عن تلاشي الأمل في حل الدولتين وحديث البعض عن حل الدولة الواحدة ليؤكد لنا أن حل الدولة الواحدة سيكون أيضا بشروطهم لا بشروطنا وسيعامل الفلسطينيون معاملة الأقليات ( رغم التفوق الديموغرافي ) ، مسلمون ومسيحيون في كنف دولة " يهودية " يدفعون الجزية وإن بشكل " حديث " ! .

بعضنا سيقول أن العرب المقصودون هنا هم من يعيشون في مناطق 48 فقط ، والحقيقة أن هذا القانون سيشمل كل العرب الذين ربما سيعيشون في الدولة اليهودية يوما ... ما ! .

السؤال الذي يطرح نفسه : كيف سنرد على هذا القانون ؟ ! .

لا شيء طبعا غير رفع شعار أن " الأرض بتتكلم عربي " ! .

في النهاية أقول من جد وجد و ... لكل مجتهد نصيب .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف