الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل إدلب الفصل الأخير من الحرب على سورية؟ بقلم:عطا الله شاهين

تاريخ النشر : 2018-07-18
هل إدلب الفصل الأخير من الحرب على سورية؟  بقلم:عطا الله شاهين
هل إدلب الفصل الأخير من الحرب على سورية؟
عطا الله شاهين
كما نرى باتت إدلب تعود إلى الواجهة من جديد، لا سيما بعد الانتهاء من ملف درعا، رغم أن تركيا حذرت من الهجوم على إدلب، ومن هنا بات يطرح سؤال هل إدلب باتت تشكل أول اختبار للعلاقات التركية الروسية.
فإدلب يبدو بأنها الفصل الأخير من حربٍ طالت على سورية، لكن هناك بحسب ما يرد من أخبار جهودا تبذل من أجل تجنيب إدلب مصير درعا، وكما نرى بأن إدلب باتت مسرحا لعمليات اغتيال بين المجموعات المسلحة، مما بات الوضع فيها خطيرا، لكن هناك آلاف المقاتلين من عشيرة بني عز ينتظرون الإشارة من النظام السوري لاقتحام إدلب، رغم أن أنقرة تحاول تجنيب معركة قادمة ضد إدلب. فالتساؤلات بشأن إدلب باتت تطفو على السطح مرة أخرى..
ما من شك بأن المتتبع للأحداث في سورية يرى بأن سورية باتت كملفات، وكل ملف يتم حوله اتفاق، بعد معارك بين النظام السوري وفصائل المعارضة بوساطات دولية، وكما أن المتتبع للأزمة السورية يرى بأن هناك تسلسلا في إنهاء كل ملف كملف الغوطة، حينما خرجت فصائل المعارضة منها، وملف اليرموك، وملف درعا، والآن ملف إدلب على الطاولة، فهل باتت إدلب نهاية لفصل أخير من حرب دمرت سورية ونزح الملايين من سكانها إلى أوروبا ودول الجوار؟ لا يمكن حسم معركة إدلب في ظل تخلخل التوازنات الدولية، فروسيا تريد إنهاء الأزمة السورية لتجنيب سورية مزيدا من الضحايا والدمار، ولذلك تسعى لحل سياسي ينهي أزمة سورية طالت عانى ويعاني منها السكان السوريين، فإدلب على ما يبدو الوجهة القادمة لمعركة ربما تكون نهايتها اتفاقا يمهد لمرحلة جديدة..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف