الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نظام الأسد الخائن وتحرير الجولان بقلم:ناجح شاهين

تاريخ النشر : 2018-07-15
نظام الأسد الخائن وتحرير الجولان بقلم:ناجح شاهين
نظام الأسد الخائن/الجبان وتحرير الجولان!
ناجح شاهين
نرغب في مناقشة هذه الفكرة باختصار لأنها تتكرر في أدبيات الإسلام السياسي، والليبراليين العرب على السواء.
هناك أراض عربية مغتصبة ومنها الجولان، ناهيك عن فلسطين.
وهناك قوتان تتقاعسان على ما يبدو عن تحرير الأراضي المحتلة ألا وهما سوريا وحزب الله.
لماذا يحقق الأسد الانتصارات في داخل سوريا ضد "الثورة" الإسلامية أو الديمقراطية، ويقدم التضحيات الجسام في حربه "المجرمه" ضد شعبه ولكنه يهرب من معركة الجولان؟ ولماذا يساعده حزب الله –أم نقول اللات؟- في حربه تلك، ويهرب من واجبه القومي/الإسلامي في تحرير فلسطين؟
سوف نضرب صفحاً عن تجاهل الأسئلة للثوار الليبراليين والجهاديين. بمعنى أننا لن نفحص لماذا لا يتوقع من يطرح الأسئلة الذكية من المجاهدين المدججين بالرجال والمال والسلاح أن يقدموا شيئاً من أجل فلسطين والجولان. نعرف أن هذا غير وارد بتاتاً لأن مشروع "الثوار" الأهم هو قتال المجرم الطاغية الكافر عميل إسرائيل وأمريكا الذي هو النظام السوري. وفي سبيل ذلك يتعاونون مع إسرائيل وأمريكا والخليج وتركيا.
هل الكلام متناقض؟ ألا يجوز الاستعانة بإسرائيل لمواجهة عميل إسرائيلي؟ يبدو أن "الجهاد" يجوز كل شيء.
عودة لسؤالنا: لماذا لا يقوم الأسد بواجبه تجاه الجولان؟
الجواب في رأينا لا يعدو أن يكون أحد ثلاثة:
1. أن النظام السوري عميل لإسرائيل.
2. أن النظام السوري جبان ولا يجرؤ على قتال أحد باستثناء شعبه.
3. أن النظام السوري يسعى لبناء قوته مع دعم قوى المقاومة في المنطقة، حتى يصبح بالإمكان دحر المشروع الصهيوني.
أنا من السذاجة بمكان بحيث أتبنى الفكرة الثالثة.
وأود هنا أن أبين بتبسيط مخل أن إسرائيل أقوى ولاية أمريكية من الناحية العسكرية، وأن التغلب عليها ليس في متناول يد حماس ولا حزب الله ولا الجهاد الإسلامي ولا الجبهة الشعبية ولا سوريا. وأتوهم أيضاً أن الدحر النهائي للصهيونية قد لا يكون متأتياً قبل بناء جبهة عربية مشرقية واسعة تتكون من العراق ومصر والشام.
للأسف إسرائيل حققت اختراقات مريعة في العمق العربي مقوضة الامتداد البعيد في صحراء الجزيرة العربية بحيث تحول إلى حليف/عميل وتابع لإسرائيل، كما اخترقت بدرجة كبيرة مصر وليبيا وتونس والمغرب والسودان. وهذا يسعفنا في تقدير مقدار السذاجة المتمضنة في عنتريات البعض الذي يطالب سوريا بتحرير الجولان أو فلسطين...الخ لا بد أولاً من توسع محور المقاومة ليشمل مصر على الأقل، وإلا فإن الأمور تظل صعبة بما يقترب من المحال ذاته.
بالطبع لن تتأخر الأردن أو السلطة الفلسطينية أو نظام السيسي أو نظام قابوس في عمان...الخ عن شن حرب لتحرير فلسطين وضمها لو كان لديه القوة لفعل ذلك.
وحتى المتعاونون مع الاحتلال من قبيل دول كالسعودية ومصر والإمارات، إنما يفعلون ذلك لأنهم موقنون أنه لا قبل لهم بإسرائيل، فينضمون لها ويخطبون ودها.
سوريا وحزب الله يعلمان أن إسرائيل المدججة بأحدث الأسلحة الأمريكية ما تزال أقوى منهما عسكرياً، لكنهما يقاومان بكل شجاعة وإصرار، ويواصلان مراكمة الانجازات على طريق حرب طويلة شاقة ومؤلمة لدحر المشروع الصهيوني.
البعض من فئات "المسقف" البارعة في الكلام، يظن الحرب ضد إسرائيل في سهولة كتابة قصيدة أو لعبة نرد أو غارة من قبيل غارات الصحراء. الحرب ضد الصهيونية في حقيقتها ملحمة مأساوية قد تستغرق عقوداً وعقود.
لذلك نتمنى أن يعي الناس أن أنصاف المثقفين الذين يطالبون سوريا بالهجوم الفوري على إسرائيل، إما أنهم جلهة تماماً بألف باء السياسة، وإما أنهم يتمنون في أعماقهم أن تذهب سوريا إلى حرب لا تقدر عليها، فيتم احتلالها، وبالتالي يرتاحون من سوريا والمقاومة كلها مرة وإلى الأبد.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف