الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حقوق الإنسان في الإسلام بقلم:د.حنا عيسى

تاريخ النشر : 2018-06-21
حقوق الإنسان في الإسلام بقلم:د.حنا عيسى
حقوق الإنسان لدى المسلمين

تناول الإسلام حقوق الإنسان من خلال ثلاث ركائز أساسية، الأولى: هي الكرامة الإنسانية “ولقد كرمنا بني آدم” والثانية: هي المساواة بين البشر جميعا في أصل النشأة والخلق “يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا” والثالثة: هي المفاضلة بين الناس على أساس العمل الذي يقوم به الإنسان، لا على شيء آخر من لون أو عرق أو جنس “إن أكرمكم عند الله أتقاكم”.


بقلم:د.حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

فقد جاءت مبادئ الإسلام ثورة على الظلم والتسلط والطغيان قبل أكثر من أربعة عشر قرنا وأعلنت حقوق الإنسان بشكل واضح وجرى تنفيذها وممارستها على ارض الواقع وهي تبدأ من وحدانية الله سبحانه وتعالى الذي خلق بني الإنسان في الإسلام للعيش معا دون تفرقة وقد تبينت حقوق الإنسان في الإسلام على عدة قواعد وأسس من أبرزها :

·        المساواة في الحقوق والواجبات :

فالجميع يخضعون لقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية بدون تمييز أو تفرقة وقال تعالى :   ( فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق ) وقال صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس : إن ربكم واحد وان أباكم واحد وكلكم لأدم وادم من تراب ... إن أكرمكم عند الله اتقاكم ) فالمساواة في الإسلام واضحة تماما ولا يكون هناك أي تفاضل إلا بتقوى الله وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه.

·        الحرية
لقد ضمن الإسلام للإنسان الحرية الإنسانية والدينية والسياسية والمدنية والعلمية والاقتصادية والثقافية وحرية الرأي والتعبير وهذه الحرية متصلة مع الإنسان منذ ولادته وتشمل الرجال والنساء , الكبير والصغير , الغني والفقير , الأبيض والأسود. وقال تعالى : ( ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) وانطلقت المبادئ الإسلامية تملئ الآفاق معلنة حرية الإنسان وسجل التاريخ هذا المبدأ ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ) إنها دعوة عظمى تتصف بالعالمية لتشمل البشر.


·        مقاومة الظلم والاستعباد والطغيان

لقد تضمنت الشريعة الإسلامية مبادئ كثيرة أكدت على العدل والإنصاف ومشاركة الشعوب في الحكم واختيار الحاكم ومحاسبته وردعه وسحب الثقة منه , قال تعالى (وأمرهم شورى بينهم ) وقال ( وشاورهم في الأمر) في الإسلام ليس هناك احد فوق القانون فالجميع متساوون أمامه , وأحكام الشريعة مطبقة عليهم على أساس من العدل والمساواة ورفع الظلم ومحاربة الاستبداد .

·        الملكية :

حددت الشريعة الإسلامية نظام الملكية وشروطها وطرق اكتسابها , كما حددت أيضا قواعد الميراث وفرضت نظام الزكاة وأمرت بمساعدة الفقراء والضعفاء والمحتاجين وجعلتها حقا لهم , وواجبا على كل القادرين ومن لديه الإمكانيات وأقرت الشريعة نظاما للوقوف , وسمحت بنزع الملكية للمصلحة العامة وأقرت مبادئ عامة لصيانة وحفظ حقوق العمال , وحقوق أرباب العمل . قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) وقال ( إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم ). وتضمنت الشريعة الإسلامية أيضا قواعد وأحكام التعامل الاجتماعي لتشمل حق الإنسان في تامين معيشته وكرامته عند العجز والمرض والشيخوخة وحق حماية أسرته بعد وفاته إن مات من غير ثروة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف