الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

غزة بمليار دولار ..

تاريخ النشر : 2018-06-20
غزة  بمليار دولار ..
غزة بمليار دولار ..
 بقلم : أشرف صالح
من المضحك أن دونالد ترامب أحد الأفراد اللذين يعملون ضمن طواقم الخدم في منظمات اللوبي اليهودي في العالم , يأتي الى الشرق الأوسط مستعرضا عضلاته أمام العرب وتحديدا السعودية وقطر , طالبا منهم مليار دولار كدفعة أولى لوضع حجر الأساس لدولة غزة , ترامب يثمن غزة بمليار دولار كخطوة من شأنها تجرية لعاب غزة تجاه الإنفتاح الإقصادي على أرض سيناء , ورغم أن مصر رفضت قبل ذلك فكرة أن تعطي أرضها في سيناء للفلسطينيين , ولكن ترامب جاء هذه المرة بطريقة مختلفة تتمثل على شكل مشاريع مياه وطاقة ومصانع لتشغيل سكان قطاع غزة , والهدف الحقيقي وراء هذه المشاريع هو أن تتحمل مصر كامل المسئولية عن قطاع غزة , وخاصة بعد مرور سنوات طويلة على فصل غزة عن الضفة بشكل كامل , وفي حال نجاح هذا المشروع يكون ترامب بالنيابة عن إسرائيل قد حصل على إنجازات كثيرة من أهمها إنشاء دولة غزة الإقتصادية تحت السيادة المصرية , وأيضا تعزيز فصل غزة عن الضفة بعد الفصل التام الذي حدث قبل سنوات .

إن مشروع المليار دولار لدولة غزة يتزامن مع تصريحات نتانياهو التي قال فيها أن الضفة خارج أي إتفاق سلام قادم , وأنه بحاجة الى الضفة ومتمسك بها , وهذا دليل قاطع على أن نتانياهو وخادمة ترامب إستفادوا جيدا من فصل غزة عن الضفة والذي حدث بفضل الإنقسام , وما يزيد من الأمر خطورة هو أن غزة أحلامها بسيطة , فهي لا تريد من الدنيا أكثر من الميناء والمطار وشاحنات سولار .

إن هذه الأحداث المتزامنة مع بعضها البعض تتطلب منا أن نبحث عن الإجابات لسؤالين محوريين وهما , هل مصر ستوافق على مشروع ترامب في سيناء ؟ وهل ترامب سينفذ هذا المشروع أصلا ؟ الإجابة على السؤالين بالتأكيد لا , إذا لماذا ترامب يطرح مشاريع دولة غزة على أرض سيناء دون أن يأخذ الموافقة من مصر ؟ لأنه غير جاد في تطبيق هذه المشاريع على أرض الواقع , وأن هذه المشاريع وهمية ولكن لها هدف سياسي محدد , ولأن ترامب يعلم أن مصر سترفض ولذلك إستخدم أرض سيناء كطعم من شأنه أن يجري لعاب قيادات غزة على هذا الصيد الثمين بالنسبة لطموحاتهم الإقتصادية .

من الواضح جدا أن نتانياهو وخادمه ترامب يلعبون لعبة خطيرة في مناوراتهم الإقتصادية التي هدفها وضع حجر الأساس لدولة غزة , فهذه المناورات الإقتصادية تمثل وحدة قياس وحلقة إختبار لقيادات غزة , وللأسف الشديد لا توجد ردات فعل صريحة من قيادات غزة تجاه هذه المناورات , في إشارة الى أن الصمت أحد علامات القبول , ومن المؤسف أن قيادات غزة ترحب بكل مبادرة تجعلها مفصولة عن الضفة .

إن الايام القادمة ستشهد مزيدا من المناورات الإقتصادية والعروضات المغرية لغزة , ولكنها ستبقى مجرد حبر على ورق وغير قابلة للتنفيذ , لأنها بالأساس عبارة عن وحدة قياس لرغبات غزة , وسيبقى المليار الذي سيخرج من خزائن قطر والسعودية شيك بدون رصيد , وستبقى دولة غزة عبارة عن حجر أساس في أرض موقوفة تحت مسمى دولة , غير قابلة للحياة .

الكاتب الصحفي : أشرف صالح

غزة – فلسطين

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف